تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على حكم التصوير الفوتوغرافي . - الالبانيالشيخ : كنا نظن أنه قضي على المذهب الظاهري قضي عليه لأنه فيه تفتح الآن فيه فكر صافي ونقي وإذا نحن نرجع القهقرى بسبب الأهواء المسيطرة على قلوب الناس الآن...
العالم
طريقة البحث
الكلام على حكم التصوير الفوتوغرافي .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كنا نظن أنه قضي على المذهب الظاهري قضي عليه لأنه فيه تفتح الآن فيه فكر صافي ونقي وإذا نحن نرجع القهقرى بسبب الأهواء المسيطرة على قلوب الناس الآن كما ذكرنا هناك أحاديث كثيرة في تحريم الصور الآن بعض الكتاب يقولون منهم من أباحوا آلات الطرب .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا آخذ ورق آخذ صورتك أصورك بالقلم هذا حرام حرام أنا أذكر لما كنت في المدرسة الابتدائية هناك في دمشق كان يخرجوا الطلاب إلى الفسحة فرصة معلم الرسم من دقته يحط اللوح الأسود يحطه في جانب من الساحة يشوف ولد عم يركض يلعب تعال يا ولد يأتي يحطه قدام منه يأخذ ... وإذا الصورة هي صورة الولد بلحظات تنطبع على اللوحة بيده الآن يقول هؤلاء الكتاب : الصور التي جاء الحديث في تحريمها هي الصور اليدوية فأنا إذا صورتك الآن هكذا هذا حرام أما إذا صورت لك كبسة هذا حلال ما الفرق بين الصورتين ؟ مثل الفرق بين إناءين فهمتني هذه صورة وتلك صورة ما الفرق بينهما ؟ لا فرق بينهما لا لغة ولا عرفًا أنا مثلًا أصور امرأة عارية أصورها حرام طيب أصورها بالآلة حرام طيب مصور المسلم له لحية له جلالة له وقار باليد هذا حرام لكن بالآلة التي قام عليها الكفار سنين طويلة .

السائل : نعم .

الشيخ : وهم يرقون فيها ويرقون كانوا من قبل يحمضوا التحميض تعرف الآن ما فيه حاجة للتحميض كهرباء لحظة واحدة تطلع الصورة بيقول لك الظاهري العصري أنا بقول الآن بيقول لك الظاهري العصري يا أخي هاللي صور هو اللي أخذ ورقة وأخذ قلم وأخذ ينظر ويدقق بينما هذا اللي بيتصور بالآلة الفوتوغرافية ما صور لكان مين كبسله الكبسة هذه ؟ هو اللي صور مين يوجه الجهاز إلى المصور ؟ هو اللي كبس الكبسة إلى آخره الخلاصة هذه ظاهرية عصرية أنا بسميها .

السائل : نعم .

الشيخ : لا فرق بين هذه الصورة اليديوية والصورة الفوتوغرافية لماذا ؟ لغة هذه صورة وهذه صورة أثرًا اجتماعيًّا واحد لا فرق بين هذه وهذه والآن أذكر لك قصة جرت بيني وبين أحد الطلاب كان من عادتي وأنا في دمشق أسافر كل شهر أسبوعًا في سبيل الدعوة فذهبت كالعادة إلى حلب وكان معي سيارة عجوز تحملني يعني من بلدي من دمشق إلى حلب ومن حلب إلى البلاد الأخرى ثم إلى دمشق .

السائل : كم مسافة شيخنا ؟

الشيخ : نعم .

السائل : كم مسافة كم كيلو ؟

الشيخ : 400 كيلومتر المهم فقيل لي بأن فلان لقبه البازار باشا يريد أن يركب معك في عندك مانع ؟ قلت له ما عندي مانع الخلاصة ركب معي خرجت من حلب متوجه إلى دمشق قال لي يا أستاذ بدي أسالك سؤال قلت له تفضل عن الصورة الفوتوغرافية فتكلمت معه طويلا بمثل هذا الكلام لكن ساعتها جاءني خاطرة لطيفة جدًّا قلت له زعموا تعرف إيش معنى زعموا أنا تخيلت الشيء .

السائل : نعم .

الشيخ : الذي أقوله الآن زعموا بأن شيخا فاضلًا زار تلميذًا له في داره ولما جلس في صدر المكان وإذا به يرى صورته معلقة هناك في الجدار قال الشَّيخ لتلميذه : يا فلان أنا أعرفك أنك طالب علم وصالح وتقي كم وكم أنا درستكم الأحاديث لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة أو كلب وجابله بعض الأحاديث فكيف أنت معلق صورتي هنا ؟ قال له : والله - يا شيخ - حبًّا فيك ، وتذكُّرًا لك وفضلك وعلمك وإلى آخره ، لا لا هذا ما يجوز نزلها ، رأسًا الولد أنزلها ، وكما يقولون عندنا في الشام " راحت أيام وإجت أيام " ، وأصبحت القصة نسيًا منسيًّا ، ثم زار الشَّيخ تلميذه مرة أخرى وإذا هو يجد الصورة في مكانها فيعتب على التلميذ ويقول : كيف هذا وأنا نصحتك وأنت استجبت لنصيحتي فلماذا غدرت في من بعدي وأعدت وأرجعت على الجدار صورتي ؟ قال : يا فضيلة الشَّيخ هنا النكتة يا فضيلة الشَّيخ هذه صورة فوتوغرافية وليست صورة يدوية نحن فهمنا منك الفرق بين الصورة الفوتوغرافية والصورة اليدوية فهذه صورة فوتوغرافية فربت على كتفه بارك الله فيك أنت تلميذ مجد مجتهد إيش الظاهرية ؟ هذه الظاهرية الآن الكتاب المعاصرون يدندنون حول التفريق بين الصور الفوتوغرافية والصور اليدوية .

Webiste