تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، بيان فساد م... - الالبانيالشيخ : في هنا شيء لا بد من التنبيه عليه ؛ إننا على الرغم من وجود هذه النصوص العامة التي لا تفرِّق بين مصوِّر ومصوِّر وبين صورة وصورة فالتفريق بين المصو...
العالم
طريقة البحث
من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، بيان فساد مذهب الظَّاهريَّة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : في هنا شيء لا بد من التنبيه عليه ؛ إننا على الرغم من وجود هذه النصوص العامة التي لا تفرِّق بين مصوِّر ومصوِّر وبين صورة وصورة فالتفريق بين المصوِّر اليدوي والمصوِّر الآلي هذا التفريق إنما يليق بمذهب أهل الظاهر الذين يجمدون على بعض الألفاظ ولا يُلحقون بها معانٍ أو مسائل أخرى لا تشملها الألفاظ وإنما تشملها معانيها ، أهل الظاهر معروف عنهم الجمود على الألفاظ ، وكثيرًا ما ضربت لكم أكثر من مثل واحد ؛ فأقتصر الآن على مثال واحد لتوضيح من لم يتَّضح له مذهب أهل الظاهر ؛ فهناك - مثلًا - حديث في " الصحيحين " : نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن البول في الماء الراكد ، واضح أنَّ المقصود من هذا النهي هو المحافظة على نقاوة الماء وعلى سجيَّته وطبيعته ، وأن لا يُعرَّض للتلوُّث بالنجاسة ؛ سواء قلَّت أو كثرت ؛ لأنه قد يتنجَّس فعلًا ، هكذا فَهِمَ هذا الحديث جماهير العلماء ، أما أهل الظاهر فقالوا : المنهيُّ عنه البول في الماء الراكد مباشرةً ... كما هو يقول ؛ فلو أنه بال في إناءٍ ثم أراق هذا البول من الإناء في الماء الرَّاكد جاز ، من الذي يقول بهذا المنطق ؟ أهل الظاهر الذين يقفون عند ظاهر اللفظ ، وهذا اللفظ ما يعني البول في الماء الراكد ؛ فالذي بال في إناء ليس فيه ماء ، هذا يقال لغةً بال في الماء الراكد ؟! لا ، هذا بال في إناء ، فجمد على هذا اللفظ ، لكن لو تأمَّل إلى مقصد الشارع من هذا النهي لَعَلِمَ أن المقصود المحافظة على نقاوة الماء ؛ إذًا هذه المحافظة أو هذه الغاية التي رمى إليها الشارع بهذا النهي يجب المحافظة عليها ؛ والمحافة عليها يوجب علينا ألَّا ننظر إلى الوسيلة ولا نقف عند اللفظ الظاهر ؛ فسواء بال في الإناء في الماء الراكد مباشرةً أو بال - مثلًا - في أنبوب طال أو قصر ، ثم وصل هذا الأنبوب بما فيه من نجاسة إلى الماء الراكد ؛ ما في فرق بين هذا وهذا ، هذا مثال ، ولا أريد أن أطيل الآن فقد طال الوقت .
الذين يقولون هذه الصورة التي يصوّرها المصوِّر بيده حرامٌ ، أما إذا صوَّرها بالآلة حلال ، هذا ابن حزم الظاهري يستحيل أن يقوله ؛ فلذلك قلت لبعض المتورِّطين بمثل هذا الجمود في مسألة التصوير قلت من باب التمثيل : زعموا بأن شيخًا من هؤلاء الذين يفرِّقون بين التصوير اليدوي فهو حرام وبين التصوير الآلي فهو حلال ، زعموا أن شيخًا من هؤلاء زار تلميذًا نابغًا من تلامذته في بيته ، فرأى هذا التلميذ قد وضع صورة الشَّيخ في صدر المكان ، فوعظه وأنكر عليه ، وقال : أنا ... مرارًا وتكرارًا أن اقتناء الصور حرام ، وأنها تمنع دخول الملائكة ؛ فما بالك أنت وضعت صورتي ؟ قال له : يا فضيلة الشَّيخ ، هذه الصورة فوتوغرافية ، وهذه ليست صورة يدوية ، ونحن فهمنا منك الفرق بين الصورة اليدوية فهي حرام ، ونحن اجتنبنا عنها ، وبين الصورة الفوتوغرافية فهي حلال ؛ فهذه صورة فوتوغرافية . فربت الشَّيخ على كتف التلميذ وقال له : بارك الله فيك ، لقد فقهت وفهمت .
هذا فقه !! فلو أن إنسانًا جاء إلى الصورة الأولى ؛ أي : الصورة اليدوية التي حُرِّمت ... .

Webiste