تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الحديث عن بعض الذكريات في دمشق قديما وتواجد ال... - الالبانيالسائل : ... .الشيخ : الاستغاثة بغير الله والتوسل بغير الله هو الظاهر عنده نوع من السلفية فلما أنا فهمت جماهير المشايخ والعلماء ... كبر ذلك عليهم كان مو...
العالم
طريقة البحث
الحديث عن بعض الذكريات في دمشق قديما وتواجد الإخوان المسلمين فيها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .

الشيخ : الاستغاثة بغير الله والتوسل بغير الله هو الظاهر عنده نوع من السلفية فلما أنا فهمت جماهير المشايخ والعلماء ... كبر ذلك عليهم كان موجود في جملة المسؤولين معنا عبد العزيز اللي في درعة ... .
الطالب : ... .

الشيخ : ... المهم كان هذا موجود هو شيخ سمته جميل جبته بيضة لحية قصير القامة هادئ الطبع إلى آخره وإجوا في أووش بيسموه يعني غرفة طويلة ويجتمع فيها كل السجناء فيه عديد من السرر فقلت له أنا خلينا نجرب بعد ما عرفت أنه هو موجود فلان عبد العزيز رحنا لعنده وجلسنا وبدأنا الحديث طرحنا مثال التوسل فمع الأسف صدق ظني وبهت صاحبي إنه صحيح فيه ناس يقولوا التوسل ما فيه والآن ... الشَّيخ الله يهدينا وإياه قال يقول قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : توسَّلوا بجاهي ؛ فإنَّ جاهي عند الله عظيم قلت له : يا شيخ ، هذا حديث لا أصل له ، وعملنا محاضرة تعرفوا يعني على الأقل خلاصتها الشاهد كنا كل فرصة نلتقي نتباحث نحن وإياه تأثر إلى حد ما بأفكار السلفية ولكن دهشت جدًّا حينما أفرجوا عنا وراحوا إلى بلده حماة ورجعت أنا دمشق دلوني عنه بأنه يتهمني بأني مجسم .
الطالب : عدنان أو عبد العزيز ؟

الشيخ : لا عدنان هناك بيتَّهمني بأني مجسم لأني أقول : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى كما تعلمون والله فعزمت أنا وشكري جحا وشخص ثالث والله ما أدري مين هو ممكن أبو حمزة مثلًا غيره شكري جحا يقينًا رحنا عنده لبيته في حماة قلنا له بلغنا كذا وكذا قال نعم قلت له يا شيخ .
الطالب : أستاذ عدنان وإلا مروان حديد ... ؟

الشيخ : مروان حديد أنت ذكرت عدنان .
الطالب : ... .

الشيخ : مروان حديد .
الطالب : أصله من الجولان عدنان .

الشيخ : إذن مروان حديد مروان حديد الخلاصة من يومها مع أني اجتمعنا معه رحنا خصيصا للتفاهم معم بقي مصرا يتهمنا بالتجسيم إلى أن قامت مشكلته وألقي القبض عليه ومات يعني موتة .
الطالب : تحت التعذيب .

الشيخ : أنا بقول مات موتة يعني فظيعة جدًّا .
الطالب : هو كان سبب في جماعة الثورة .

الشيخ : ... .
الطالب : لازم نتعرف عليك . بدنا نعمل لقاء معك في الأصالة .
طالب آخر : ... .

الشيخ : من الرعيل الأول إذا هبت رياحك فاغتنمها . .
الطالب : هذا كان معي صديقي يدرس معي في ثانوية عكا أحمد صالح المصري أنا كنت أدرس في دير الزور .

الشيخ : سجلها سجلها ههه .
الطالب : قال هنا رجل عجيب قلنا له كيف عجيب ؟ قال ساعاتي ... .
طالب آخر : هذا في عكا الكلام ؟
الطالب : في دمشق قلنا اذهب بنا دخلنا على دكان في منطقة العمارة وإذا الشَّيخ ماسك هذا الناظور جلسنا نتساءل ونسأل ويجيب ... من أين أتيت بهذا ؟ نحن قلنا .

الشيخ : ... ههه .
الطالب : درسنا مذهب الشافعي ... .

الشيخ : عرفك بالشيخ .
الطالب : آ رحنا لعنده ... أحيانا يتكلم وعينه تنظر في الساعة ... .

الشيخ : أيوا .
الطالب : فأكثرهم يترددوا على الشَّيخ الله يجزيه الخير وطبعا صححنا معلومات كنا نعم .
طالب آخر : يعتبرهم يعني من تلاميذه ذاك اليوم .
الطالب : كنا أنا والشيخ زهير وعصام العطار آ .
طالب آخر : ... .
الطالب : أحمد صالح المصري هو الآن التقينا أيضًا في الشَّيخ صالح .
طالب آخر : ... .
الطالب : لا هذا يعيش في الرياض من ذهبنا في 54 ... قبل سنة وزار الرياض ومدرس في معهد العلوم الشرعية كان يديره الشَّيخ عبد اللطيف آل الشَّيخ آ ثم هو عنده أسلوب اتصل بابن باز وكان يكثر على يتردد على كثير من المشايخ إلى أن توصل إلى أن أخذه الشَّيخ ابن باز إلى الملك خالد وقال له هذا من خيرة الشيوخ أو العلماء الذين جاءوا إلى هذا البلد يريد منكم التابعية تسمى تابعية . .

الشيخ : الجنسية .

السائل : التابعية ثم أعطوه التابعية ويعيش الآن في الرياض هو وأولاده آ الشَّيخ أحمد صالح المصري ما عاد أتى نسيت فبقي يتردد في كل مناسبة .
طالب آخر : ... .
الطالب : أصله هو صاحب ... وأبوه جاء مع حملة إبراهيم باشا أو جده .
طالب آخر : ... .
الطالب : آ لما جاءوا مع حملة إبراهيم باشا بقي في عكا .
طالب آخر : إيش اسمه ؟
الطالب : أحمد صالح المصري على اسم هذا محدث ضعيف يمكن .

الشيخ : كيف ؟

السائل : فيه محدث أحمد صالح المصري ضعيف ؟

الشيخ : لا فيه اثنين واحد ضعيف وواحد حافظ .

السائل : صاحب الإمام مالك .

الشيخ : يختلط احدهما بالآخر أحمد صالح المصري من كبار الحفاظ فيه .

السائل : نعم .

الشيخ : واحد وافق اسمه اسمه واسم أبيه أيضًا ... . .

السائل : يعني سنك سن الشَّيخ ؟
الطالب : أقل قليلًا يعني أنا في أربعة وسبعين الشَّيخ في الثمانين أمد الله في عمرك .

الشيخ : الله يحفظك .
الطالب : نسأ الله في أجلك .

الشيخ : اللهم آمين ... إن شاء الله ندعو لكم .
الطالب : آمين آمين ... .

الشيخ : إي نعم كان ... وطلب مني أن أرد عليه أنا أبيت عليه ... قلت هدول جماعة حزبيين هدولي ... لأنه إذا واحد خالف ... في مسألة ... فما زال فيه حتى يعني ما بقول ... .
الطالب : الواقع الشَّيخ تقي ألمعي أنا أعرفه جيدا في حيفا كان رئيس الكتبة في المحكمة الشرعية بحيفا .

الشيخ : أيوا .
الطالب : وهناك عمل مع الشَّيخ نمر الخطيب أظن تسمعون بالشيخ نمر الخطيب قال نريد أن نؤسس جمعية دينية فأسسوا جمعية اسمها جمعية الاعتصام فكان عندنا سيد سابق هذا واعظ في حيفا ... من قبل الأزهر سيد سابق صاحب كتاب " فقه السنة " ثم بعثوا واحد ثاني كان زميل له في كلية الدين اسمه شيخ عبد المعز عبد الستار ليفتتح مقرا أو يفتتح فرعا للإخوان المسلمين في حيفا . .

الشيخ : ... .
الطالب : ... كثيرًا من دمشق ثم ذهب إلى العراق مع نور السعيد نور السعيد بعثه إلى ... لأخذ الدكتوراة بعدين ... مع نور السعيد فانقطع عن الدراسة ورجع وروى لي أحد إخوانا الصادقين محمد عبد الكريم تعرفه ؟

الشيخ : إي نعم . .
الطالب : تعرفه الشَّيخ محمد بن عبد الكريم ؟ قال له يا أستاذ يا شيخ محمد أرى الطرق هنا رائجة ما رأيك أن نعمل فريقا ؟ قال اتق الله ندجل على الناس سامحه الله ثم ذهب إلى بيروت وعمل جمعية الهداية ما الهداية .
طالب آخر : ... .
الطالب : لا هذا نمر الخطيب الشَّيخ تقي ... موظف تبع الحكومة البريطانية فوعد الشَّيخ تقي إنه يكون رئيس الاعتصام ... فهنا جاءوا يعملوا الإخوان المسلمين في حيفا فرضوا ... أن يتحول إلى الإخوان المسلمين فاشترطوا شروطا شيخنا شروط أن يكون يعني أغلب أعضاء الجمعية من الاعتصام من أجل أن يضمن الرئاسة في الانتخابات فلما رأوا الشباب منه هذا رفضوا واختاروا الشَّيخ عبد الرحمن مراد هذا مفتي حيفا سابقا وقاضي شرعي فاختاروه رئيسا للإخوان المسلمين فصار هناك ... عن الشَّيخ عبد الرحمن مراد ... فيه قاضي شرعي في دمشق وعن قريب كان قاضي شرعي في دمشق فالغريب أن الإخوان ... هو افتتح شغل ... في الكلية يلقي محاضرات وخطابات بحماس في الكلية هو والغزالي كنا في صف واحد يعني خطيب جدًّا عبد المعز والشيخ محمد الغزالي في كل المناسبات سوى خاصة مناسبات فلسطين يلقون مخاطبات يحرضون الطلاب يخرجون لمظاهرة .

الشيخ : ضد البريطان .
الطالب : ضد البريطان فجاءت رسالة كان سيد سابق والواعظ هذا كاتبها جاءت رسالة إليه من عبد المعز عبد الستار بعدما افتتح ألقى محاضرة والجماهير حضرت وبعد نهاية المحاضرة مباشرة قال البيعة آ صرنا نبايع كل الجماهير رددوا حواليه البيعة قلت سبحان الله العظيم خلصت المحاضرة صار يتبايعوا عبد المعز عبد الستار عبد المعز عبد الستار ... ... للشيخ سيد سابق ... الشَّيخ عبد الرحمن قال ... مركز الإخوان ... ما زال موجود فجاء خطاب فتحوه وإذا يقول فيه عبد المعز يقول الشَّيخ سيد سابق يقول إن زعيم حيفا الحقيقي هو نمر الخطيب وأن الشَّيخ عبد الرحمن مراد رئيس الإخوان فهو في زمن ... يقوده الصغير ... رئيس الإخوان يمجد مين .

Webiste