تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نصيحة الشيخ لبعض الشباب المتأثرين بمنهج الإخوا... - الالبانيالشيخ : ... السلفيين فهم سلفيون في الجملة ليس في التفصيل وهذا كان من أسباب تورطهم في الخروج على الحاكم الكافر ثم أصابهم ما أصباهم مع أننا أنذرناهم وفي ه...
العالم
طريقة البحث
نصيحة الشيخ لبعض الشباب المتأثرين بمنهج الإخوان المسلمين
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... السلفيين فهم سلفيون في الجملة ليس في التفصيل وهذا كان من أسباب تورطهم في الخروج على الحاكم الكافر ثم أصابهم ما أصباهم مع أننا أنذرناهم وفي هذه الدار أوَّلًا : حاولنا نفهم المخطط الذي ينطلقون منه في الدعوة من رئيسهم للشَّيخ علي .

السائل : هل الشَّيخ علي هذا رئيسهم سلفي يعني .

الشيخ : جاييك في البيان .

السائل : نعم .

الشيخ : أيوا يا أبو يوسف فانتبه .

السائل : انتبهنا بارك الله فيك .

الشيخ : بيدك اليمنى .

السائل : هذا الذي أحبَبْناه فيك .

الشيخ : جزاك الله خير .

السائل : إي وربي .

الشيخ : جزاك الله خير ، المهم فكان مغلقًا جدًّا خلاف السلفيين ، كنا نحاول أن نفهم منه لما جاء إلى هنا رايح العراق مشان إيش ؟ ما بتاخد منه جواب ويعتذر بأن وقته ضيق ، إن شاء الله في العودة يتكلم معنا ، ورجع الرجل من العراق - أيضًا - لما التقينا به ، ما تجاوب معنا ، كان طبعًا وجود جماعة من إخواننا منهم محمد شقرا ، في جلسة أخرى بعد هذه ... هنا في طريقهم إلى العراق متطوعون لمساعدة العراق ، كان هنا تقريبًا في هذا المكان أكثر من خمسة عشر شاب منهم ، تكلمت معهم حول موضوع التصفية والتربية ، وصارحناهم أن مجابهة الحكام اليوم الظلمة هؤلاء خطأ فاحش ، ذكرنا لهم ما ينبغي ذكره من وجوب الاشتغال بالعلم خاصة العلم الذي ندندن حوله المصفى .
الطالب : نعم .

الشيخ : وأن يقترن العلم مع العمل وذكرنا ما يناسب المقام ، وذكرتهم بحوادث حماة ومصر والمسجد الحرام وأن كل هذه رجعت الدعوة القهقرةسألتهم أنتم بتقولون عددكم خمسة وعشرون مليون ، طبعًا كان بطريق السؤال والجواب لكن الخلاصة : أنه لا يكفيهم ألف طبيب يعالج أمراضهم المادية البدنية ، فكم عالم يلزمكم يكفي خمسة من العلماء ؟ قال : لا بدنا مئات بل ألوف ، كم عالم عندكم ؟ قال ما عندنا ولا عالم قلنا يا جماعة كيف بدكم تقيموا الدولة المسلمة والشعب غير مربى على العلم وعلى العمل الصالح لو أقمتم وأطحتم بهالدولة هذا مَن سيضع لكم الدستور الإسلامي ، من هالكلام هذا ، قالوا والله كلامك صحيح ومع ذلك وقعت الواقعة .

السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله كانوا يعلمون أن الحزبية ليست من منهج السلفية .

الشيخ : طبعًا .

السائل : وأقدموا على ذلك ماذا تسمي هذا .

الشيخ : الشاهد ، الجهل ، الجهل وأنا أقول لهم دائمًا الحكمة القائلة : " من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " .
الطالب : ... .

الشيخ : إي والله أصلها هكذا ، لكن الحوادث تؤكدها ، عنده سلفية مجملة ، وهو شاب ما آن له أن .
الطالب : ينضج يعني .

الشيخ : تأثر الظاهر بأسلوب الإخوان المسلمين كما يفعل كثيرون الآن مثل عبد الرحمان عبد الخالق مثل الأخبار التي تردنا من قبل العودة وأمثالهم بدهم ينزلوا الدعوة مع الحركة كما يقولون .
الطالب : سلفي تبليغي إخواني .

الشيخ : آ ، فالمقصود تأثر يظهر هذا الشَّيخ علي فبدأ يؤسس ويحرك الجماعة خلسة على الخروج حتى النساء ... حتى النساء العالم الإسلامي اليوم على جهل وتسرع ، ما تاكل .
الطالب : الحمد لله .

الشيخ : شو أنت عم بتقلد أبوك لما تشوف أبوك أمسك على الطعام تمسك أنت .
الطالب : ... .
الطالب : أقول لو تجملون هذه الأحداث في يعني كلمتين ... .
طالب آخر : حاولت كثير أتصل بالتلفون ما يرد .

السائل : هل يصح ... الشَّيخ على بالحاج على الحزبية ... .

الشيخ : معه ، قلت لكم ما كان يفسح المجال لنتعرف على مخططه .
الطالب : نعم ، لكن انتمائه لجبهة الانقاذ هل يعتبر هذا بحده عملًا سلفيًا أو غير سلفي .

الشيخ : لا ، قلت لهم في جملة ما قلت أنتم خمسة وعشرين مليون في الجزائر يقولون الجبهة خمس ملايين قلت يا جماعة تربية خمس ملايين للجهاد في سبيل الله كم عالم بحاجة وكم سنين بحاجة ، الله أكبر .
الطالب : إذن لا وسيلة لهم الآن إلا لطلب العلم وعدم التصعيد المسائل .
طالب آخر : لازم ... عالدولة ويهتموا بشؤونهم .
طالب آخر : ولكنهم الآن من تمشيط الدولة وماذا حدث .

الشيخ : إي مع الأسف في ضغط شديد ، إلى اليوم تأتيني أسئلة من أفراد طبعًا أنا أعرفهم هل يجوز أحلق لحيتي حتى أخلص من متابعة المخابرات هناك أم لا ؟ هل يجوز أن أغير لباسي العربي إلى اللباس الافرنجي إلى اليوم ، معناه في لسا تضييق .
الطالب : ضغط ... ضغط دوليا .
طالب آخر : وحصل في مصر إلى عهد قريب ... .
طالب آخر : سبحان الله ! ما عم يعتبروا .
طالب آخر : إذا قلت للعوام لماذا لا تعفي لحيتك قال حتى لا تضايقني الدولة وتعتبرني من الإخوان المسلمين ، فهكذا أضروا السنة بالتحزب وأضروا العوام في عباداتهم ونعم ، الله المستعان .

Webiste