حكم قراءة الحائض والنفساء القرآن
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بالنسبة للمعذورة شرعًا، هل لها أن تقرأ القرآن الكريم من وراء حائل؟
الجواب:
المعذورة بالحيض والنفاس تقرأ عن ظهر قلب، حفظها من القرآن، وإن قرأت من وراء حائل كالقفازين فلا حرج، لكن تركه، الأحوط أن تقرأ عن ظهر قلب، إلا إذا أشكل عليها شيء وراجعت المصحف من طريق القفازين ونحوهما فلا حرج، إن شاء الله.
وذهب أكثر أهل العلم إلى المنع، وشبهوها بالجنب، والصواب: أنها لا تكون كالجنب، الجنب مدته قصيرة يغتسل ويقرأ، أما الحائض والنفساء فمدتهما تطول، فالقياس لهما على الجنب غير صحيح.
الأفضل والصواب: أن لهما القراءة عن ظهر قلب، وإذا استعانا بالمصحف من وراء حائل فلا بأس، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
بالنسبة للمعذورة شرعًا، هل لها أن تقرأ القرآن الكريم من وراء حائل؟
الجواب:
المعذورة بالحيض والنفاس تقرأ عن ظهر قلب، حفظها من القرآن، وإن قرأت من وراء حائل كالقفازين فلا حرج، لكن تركه، الأحوط أن تقرأ عن ظهر قلب، إلا إذا أشكل عليها شيء وراجعت المصحف من طريق القفازين ونحوهما فلا حرج، إن شاء الله.
وذهب أكثر أهل العلم إلى المنع، وشبهوها بالجنب، والصواب: أنها لا تكون كالجنب، الجنب مدته قصيرة يغتسل ويقرأ، أما الحائض والنفساء فمدتهما تطول، فالقياس لهما على الجنب غير صحيح.
الأفضل والصواب: أن لهما القراءة عن ظهر قلب، وإذا استعانا بالمصحف من وراء حائل فلا بأس، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة الجنب والحائض والنفساء للقرآن - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للجنب والحائض والنفساء - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للحائض والنفساء للاختبار - ابن باز
- حكم قراءة الحائض والنفساء والجنب للقرآن الكريم - ابن باز
- حكم قراءة الحائض والنفساء القرآن عن ظهر قلب - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للمحدث حدثاً أصغر والجنب والحا... - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للحائض والنفساء والجنب - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن للحائض والنُّفساء؟ - ابن باز
- حكم قراءة النفساء والحائض للقرآن عن ظهر قلب - ابن باز
- حكم قراءة الحائض والنفساء للقرآن - ابن باز
- حكم قراءة الحائض والنفساء القرآن - ابن باز