أذكار عقب الصلوات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
نعود إلى رسالة الأخت السائلة التي رمزت لاسمها بـأم أمجد تقول: هل الأذكار بعد كل صلاة كالتسبيح ثلاثه وثلاثين مرة، والتحميد ثلاثة وثلاثين مرة، والتكبير ثلاثة وثلاثين مرة، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، تكون مرتبطة بقراءة آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين؟ أفيدوني بذلك.
الجواب:
سن بعد السلام إذا سلم وأتى بالاستغفار ثلاثًا، وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، يأتي بعدها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مرة أو ثلاث مرات، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد، ثبت من حديث النعمان بن بشير، وثبت من حديث المغيرة بن شعبة ، ومن حديث ابن الزبير، ومن حديث ثوبان: أن النبي كان يأتي بهذا عليه الصلاة والسلام كان إذا سلم استغفر ثلاثًا، وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ثبت هذا من حديث ثوبان ، ومن حديث ابن الزبير: كان النبي ﷺ بعدد هذا يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولاا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
وثبت من حديث المغيرة أنه كان إذا سلم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد هذا كله يؤتى به قبل التسبيح والتحميد، ثم يأتي بالتسبيح والتحميد والتكبير ثلاثة وثلاثين مرة، ثم تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ثم يأتي بآية الكرسي: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّاا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ [البقرة:255]، ثم يأتي: بقل هو الله أحد، والمعوذتين بعد ذلك، بعد كل صلاة.
ويستحب أن يزيد في المغرب والفجر التهليلات العشر مع ما ذكر، يزيد عشر مرات: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات بعد المغرب وبعد الفجر، قبل أن يأتي بالتسبيح والتحميد، إلى آخره، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.
نعود إلى رسالة الأخت السائلة التي رمزت لاسمها بـأم أمجد تقول: هل الأذكار بعد كل صلاة كالتسبيح ثلاثه وثلاثين مرة، والتحميد ثلاثة وثلاثين مرة، والتكبير ثلاثة وثلاثين مرة، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، تكون مرتبطة بقراءة آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين؟ أفيدوني بذلك.
الجواب:
سن بعد السلام إذا سلم وأتى بالاستغفار ثلاثًا، وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، يأتي بعدها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مرة أو ثلاث مرات، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد، ثبت من حديث النعمان بن بشير، وثبت من حديث المغيرة بن شعبة ، ومن حديث ابن الزبير، ومن حديث ثوبان: أن النبي كان يأتي بهذا عليه الصلاة والسلام كان إذا سلم استغفر ثلاثًا، وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ثبت هذا من حديث ثوبان ، ومن حديث ابن الزبير: كان النبي ﷺ بعدد هذا يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولاا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
وثبت من حديث المغيرة أنه كان إذا سلم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد هذا كله يؤتى به قبل التسبيح والتحميد، ثم يأتي بالتسبيح والتحميد والتكبير ثلاثة وثلاثين مرة، ثم تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ثم يأتي بآية الكرسي: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّاا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ [البقرة:255]، ثم يأتي: بقل هو الله أحد، والمعوذتين بعد ذلك، بعد كل صلاة.
ويستحب أن يزيد في المغرب والفجر التهليلات العشر مع ما ذكر، يزيد عشر مرات: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات بعد المغرب وبعد الفجر، قبل أن يأتي بالتسبيح والتحميد، إلى آخره، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن... - ابن عثيمين
- حكم جهر الإمام بالدعاء عقب الصلاة - ابن باز
- ما الصحيح في أذكار الصلاة وترتيبها؟ - ابن باز
- حكم التسبيح عقب الصلاة بصوت جماعي - ابن باز
- أذكار أدبار الصلوات - ابن باز
- التسبيح المشروع عقب الصلوات - ابن باز
- حكم المداومة على أذكار الصلوات في السفر - ابن باز
- من أذكار النبي صلى الله عليه وسلم - اللجنة الدائمة
- حكم أذكار أدبار الصلوات، وبيان بعضها - ابن باز
- أذكار دبر الصلوات المكتوبة - ابن باز
- أذكار عقب الصلوات - ابن باز