حكم قصر الصلاة وجمعها داخل مكة للحاج
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
صليت الظهر والعصر في مكة يوم التروية قصرًا وجمعًا فهل علي شيء؟
الجواب:
إذا كنت من الآفاقيين وقدمت مكة اليوم الرابع أو ما بعده، وصليت يوم التروية في مكة ظهرا وعصرًا جمعًا وقصرًا فلا بأس، أما إن كنت من أهل مكة المقيمين فلا تقصر في مكة ولا تجمع بل تصلي أربعًا تصلي كل صلاة في وقتها.
أما لو قدمت إلى مكة ووصلتها اليوم الرابع أو ما بعده فلك أن تجمع ولك أن تقصر لكن القصر من دون جمع أفضل، تقصر ولا تجمع، كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام، ومعنى القصر: أن تصلي الرباعية اثنتين، هذا معنى القصر، ومعنى الجمع: الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء هذا هو الجمع، وبعض العامة يسمى الجمع قصرا، والجمع هو ضم الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء تقديمًا أو تأخيرًا هذا هو الجمع، أما إذا سمعت من كلام العلماء القصر فالمراد بالقصر كونه يصلي الرباعية اثنتين، وتصلى كل صلاة في وقتها.
صليت الظهر والعصر في مكة يوم التروية قصرًا وجمعًا فهل علي شيء؟
الجواب:
إذا كنت من الآفاقيين وقدمت مكة اليوم الرابع أو ما بعده، وصليت يوم التروية في مكة ظهرا وعصرًا جمعًا وقصرًا فلا بأس، أما إن كنت من أهل مكة المقيمين فلا تقصر في مكة ولا تجمع بل تصلي أربعًا تصلي كل صلاة في وقتها.
أما لو قدمت إلى مكة ووصلتها اليوم الرابع أو ما بعده فلك أن تجمع ولك أن تقصر لكن القصر من دون جمع أفضل، تقصر ولا تجمع، كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام، ومعنى القصر: أن تصلي الرباعية اثنتين، هذا معنى القصر، ومعنى الجمع: الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء هذا هو الجمع، وبعض العامة يسمى الجمع قصرا، والجمع هو ضم الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء تقديمًا أو تأخيرًا هذا هو الجمع، أما إذا سمعت من كلام العلماء القصر فالمراد بالقصر كونه يصلي الرباعية اثنتين، وتصلى كل صلاة في وقتها.
الفتاوى المشابهة
- حكم قصر الصلاة وجمعها للمريض - ابن باز
- مسألة في قصر الصلاة للحاج - ابن باز
- حكم القصر في منى لمن كان من أهل مكة وليس بحاج - ابن باز
- حكم قصر الصلاة في مِنى لأهل مكة - ابن باز
- هل الحاج من أهل مكة يقصر ويجمع الصلاة في عرف... - ابن عثيمين
- هل يقصر ويجمع الحاج من أهل مكة في المشاعر.؟ - ابن عثيمين
- حكم القصر لمن يقيم بمكة - ابن باز
- جمع وقصر الصلاة للحاج - ابن باز
- ما حكم الجمع والقصر لأهل مكة بعرفة؟ - ابن باز
- حكم قصر الحاج من أهل مكة الصلاة - ابن عثيمين
- حكم قصر الصلاة وجمعها داخل مكة للحاج - ابن باز