تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يقصر ويجمع الحاج من أهل مكة في المشاعر.؟ - ابن عثيمينالشيخ : نعم .السائل : حفظك الله يا شيخ: هل يَقْصر الحاج من أهل مكة في المشاعر؟الشيخ : المشهور عند أصحاب الأئمة الثلاثة أنه لا يقصر، الشافعي ومالك والإما...
العالم
طريقة البحث
هل يقصر ويجمع الحاج من أهل مكة في المشاعر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم .

السائل : حفظك الله يا شيخ: هل يَقْصر الحاج من أهل مكة في المشاعر؟

الشيخ : المشهور عند أصحاب الأئمة الثلاثة أنه لا يقصر، الشافعي ومالك والإمام أحمد أن المكي لا يَقصر ولا يجمع، لأنه غير مسافر، إذ أن السفر ما بلغ ثلاثة وثمانين كيلو أو أكثر، ومعلوم أن عرفة هي أبعد المشاعر عن مكة لا تبلغ هذا المبلغ، فعلى هذا لا يجمع أهل مكة ولا يقصرون، بل يتمون ويصلون كل صلاة في وقتها، سواء في عرفة أو في مزدلفة أو في منى.
وذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنهم يجمعون ويقصرون، وقال: إن هذا الجمع والقصر سببه النسك وليس سببه السفر، فيقصرون ويجمعون ولو كانوا في مكة بل ولو كانوا منى وهو أقرب المشاعر إلى مكة.
ولكن الصحيح أن الجمع والقصر في منى وفي عرفة وفي مزدلفة ومنى ليس فيها جمع لكن فيها قصر الصحيح أن سببه السفر وليس سببه النسك وأن السفر لا يتقيد بالمسافة، بل يتقيد بحال وهو أن الإنسان إذا كان إذا خرج تأهب واستعد لهذا الخروج وحمل معه الزاد والشراب فهو مسافر، وإذا كان خروجاً يسيراً يخرج في أول النهار ويرجع في آخره، فهذا ليس بمسافر.
وبناءً على ذلك نقول: إن الناس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كانوا يتزودون للحج، أهل مكة وغير أهل مكة، ولهذا كان أهل مكة مع الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع يجمعون ويقصرون تبعاً للرسول، ولم يقل: لأهل مكة! أتموا وهذا القول هو القول الراجح وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
ولكن يبقى علينا في وقتنا الحاضر الآن إذا نظرنا إلى منى وجدنا أنها أصبحت حياً من أحياء مكة، والذي يخرج إلى منى مثل الذي يخرج إلى العزيزية، بل ربما يكون بعض أفراد العزيزية الشرقي فوق منى، لذلك أرى أن من الأحوط لأهل مكة ألا يقصروا في منى، وأما الجمع فلا جمع لأهل مكة ولا لغيرهم في منى ، أن لا يقصروا وأن يتموا فإذا صلوا مع إنسان يقصر فإنهم إذا سلم يقومون ويأتون ببقية الصلاة، أما في مزدلة وعرفة فإنه لا حرج عليهم أن يقصروا ويجمعوا كسائر الحجاج عرفت الآن ؟

السائل : نعم.

Webiste