حكم الجمع بين صلاتين للمسافر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا فارق الإنسان البلد في سفر أو نزهة برية في نهار رمضان وأراد أن يصوم ولكنه أدى الصلاة جمعًا وقصرًا فهل فعله هذا صحيح؟
الجواب:
إذا سافر الإنسان من بلده في نزهة أو غيرها مسافة قصر فأكثر وهي ثمانون كيلو تقريبًا فإنه يشرع له القصر والفطر، أما الجمع ففيه تفصيل: فإن كان نازلا مستقرا فالأفضل عدم الجمع، بل يصلي كل صلاة في وقتها؛ لأن النبي ﷺ قصر في حجة الوداع في منى وهو نازل ولم يجمع.
أما إن كان على ظهر سير فالأفضل له أن يجمع، تأسيًا بالنبي ﷺ في ذلك، والله ولي التوفيق.
إذا فارق الإنسان البلد في سفر أو نزهة برية في نهار رمضان وأراد أن يصوم ولكنه أدى الصلاة جمعًا وقصرًا فهل فعله هذا صحيح؟
الجواب:
إذا سافر الإنسان من بلده في نزهة أو غيرها مسافة قصر فأكثر وهي ثمانون كيلو تقريبًا فإنه يشرع له القصر والفطر، أما الجمع ففيه تفصيل: فإن كان نازلا مستقرا فالأفضل عدم الجمع، بل يصلي كل صلاة في وقتها؛ لأن النبي ﷺ قصر في حجة الوداع في منى وهو نازل ولم يجمع.
أما إن كان على ظهر سير فالأفضل له أن يجمع، تأسيًا بالنبي ﷺ في ذلك، والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- صلاة الجمعة للمسافر - ابن عثيمين
- من أحكام الجمع والقصر للمسافر - ابن عثيمين
- أحكام القصر والجمع للمسافر - ابن باز
- هل يجب القصر و الجمع في الصلاة و ذلك للمسافر... - ابن عثيمين
- الجمع للمسافر - الفوزان
- حكم صلاة الجمعة للمسافر - ابن باز
- الأفضل للمسافر ترك الجمع إذا كان نازلًا، وليس ع... - ابن باز
- حكم صلاة الجمعة على المسافر - الفوزان
- حكم صلاة الجمعة للمسافر - ابن باز
- حكم جمع الصلاة للمسافر - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين صلاتين للمسافر - ابن باز