تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب القصر و الجمع في الصلاة و ذلك للمسافر... - ابن عثيمينالسائل : هل يجب القصر في الصلاة والجمع وذلك للمسافر أم هو سنّة وإذا لم يقصر ويجمع فهل عليه شيء يا شيخ؟الشيخ : نعم. القصر في الصلاة للمسافر مؤكّد جدا جدا...
العالم
طريقة البحث
هل يجب القصر و الجمع في الصلاة و ذلك للمسافر أم هو سنة و إذا لم يقصر و لم يجمع فهل عليه شيء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجب القصر في الصلاة والجمع وذلك للمسافر أم هو سنّة وإذا لم يقصر ويجمع فهل عليه شيء يا شيخ؟

الشيخ : نعم. القصر في الصلاة للمسافر مؤكّد جدا جدا ولو قيل بالوجوب لم يكن بعيدا لكن الصحيح بعد أن تأمّلت أن القصر ليس بواجب ودليل ذلك أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يصلون خلف عثمان بن عفان رضي الله عنه حين صار يُتم الصلاة في منى ولم يُعيدوا الصلاة ولو كان القصر واجبا ما تابعوه على الأربع فالصواب أنه ليس بواجب لكنه سنّة مؤكدة جدا مادام الإنسان في سفر فلا يزيد في الرباعية على ركعتين.
أما الجمع فهو مسنون إذا كان الإنسان يسير يعني قد جدّ به السير فالسنّة أن يجمع حسب الأرفق به إما جمع تقديم وإما جمع تأخير.
أما إذا كان المسافر نازلا فإن الأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس فصار الجمع يختلف عن القصر القصر سنّة مؤكدة جدا جدا مادام الإنسان على سفر وإن طالت مدّة سفره والجمع إن كان سائرا يعني على الطريق فالأفضل أن يجمع ويجمع حسب الأرفق به إما جمع تقديم وإما جمع تأخير.
وإن كان نازلا فإن الأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ ..

الشيخ : بقي أن يقول لو أن الإنسان أتم.

السائل : نعم يا شيخ.

الشيخ : أتم ولم يجمع في السفر لقلنا هذا جائز لكنه خلاف السنّة، السنّة أن يقصر في السفر على كل حال وأن يجمع إذا دعت الحاجة إلى الجمع.

السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.

Webiste