حكم تغيير الشيب بالأسود الخالص
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: سؤالها الأخير تقول: أمي في سن الأربعين وقد ابيض شعر رأسها، فهل يجوز لها أن تصبغه بالصبغ الأسود، أم لا يجوز لها ذلك، وفقكم الله؟
الجواب: السنة أن يغير الشيب من الرجل والمرأة؛ لأن الرسول ﷺ قال: غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد في قصة أبي قحافة ، لكن ينبغي أن يكون التغيير بغير السواد مثل الحمرة والصفرة لا بالسواد الخالص، وإذا غير الشيب بشيء ممزوج من أحمر وأسود فلا بأس، كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه خضب بالحناء والكتم، وجاء عن الصديق وعمر وغيرهما الخضاب بالحناء والكتم، هذا هو السنة وهو الأفضل.
والأفضل أن لا يترك الشعر أبيض، لكن التغيير بالسواد هو الذي لا يجوز، الصواب أنه لا يجوز؛ لأن الرسول ﷺ قال: جنبوه السواد قوله: وجنبوه السواد يدل على أنه لا يجوز الخضاب بالسواد الخالص.
وفي مسند أحمد وسنن أبي داود بإسناد جيد: عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي ﷺأنه قال: يكون في آخر الزمان قوم يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة وهذا وعيد عظيم، يدل على تحريم الخضاب بالسواد.
ومن زعم أن قوله في الحديث: وجنبوه السواد مدرج فقد غلط، الحديث ثابت، وقوله ﷺ: وجنبوه السواد متصل، من كلام النبي ﷺ لا من كلام غيره، وهو ثابت في صحيح مسلم وغيره.
الواجب على المسلم الحذر مما نهى الله عنه، والاكتفاء بما شرع الله وأباح. والله أعلم.
المقدم: أحسنتم.
الجواب: السنة أن يغير الشيب من الرجل والمرأة؛ لأن الرسول ﷺ قال: غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد في قصة أبي قحافة ، لكن ينبغي أن يكون التغيير بغير السواد مثل الحمرة والصفرة لا بالسواد الخالص، وإذا غير الشيب بشيء ممزوج من أحمر وأسود فلا بأس، كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه خضب بالحناء والكتم، وجاء عن الصديق وعمر وغيرهما الخضاب بالحناء والكتم، هذا هو السنة وهو الأفضل.
والأفضل أن لا يترك الشعر أبيض، لكن التغيير بالسواد هو الذي لا يجوز، الصواب أنه لا يجوز؛ لأن الرسول ﷺ قال: جنبوه السواد قوله: وجنبوه السواد يدل على أنه لا يجوز الخضاب بالسواد الخالص.
وفي مسند أحمد وسنن أبي داود بإسناد جيد: عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي ﷺأنه قال: يكون في آخر الزمان قوم يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة وهذا وعيد عظيم، يدل على تحريم الخضاب بالسواد.
ومن زعم أن قوله في الحديث: وجنبوه السواد مدرج فقد غلط، الحديث ثابت، وقوله ﷺ: وجنبوه السواد متصل، من كلام النبي ﷺ لا من كلام غيره، وهو ثابت في صحيح مسلم وغيره.
الواجب على المسلم الحذر مما نهى الله عنه، والاكتفاء بما شرع الله وأباح. والله أعلم.
المقدم: أحسنتم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم إزالة الشيب وتغييره بالكتم أو الحناء؟ - ابن باز
- حكم صبغ اللحية والشارب بالنيل الأسود - ابن باز
- حديث الشيخ عن تغيير شيب الشعر بغير السواد. - الالباني
- حكم الخضاب وتغيير الشيب - ابن باز
- ما حكم تغيير الشيب بلون أسود ؟ - ابن عثيمين
- حكم صبغ الشيب بالسواد - ابن باز
- حكم تغيير الشيب - ابن باز
- حكم إزالة الشيب وتغييره - ابن باز
- ما حكم تغيير الشيب بالسواد؟ - ابن باز
- حكم تغيير الشيب بالسواد الخالص - ابن باز
- حكم تغيير الشيب بالأسود الخالص - ابن باز