حكم صوم من أكل أو شرب ناسياً في رمضان
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: سؤال يقول: ما حكم من أفطر سهواً في نهار رمضان وأكمل باقي يومه صائماً، وما حكم من أفطر سهواً في صيام القضاء، ولكنه أكمل باقي يومه صائماً أيضاً؟
الجواب: إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً في رمضان أو في قضاء رمضان أو في النذر أو في الكفارات، فصومه صحيح، يكمله ولا شيء عليه؛ لأنه ثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه.
هكذا جاء في الصحيحين، وهذا من أصح الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وفي اللفظ الآخر خارج الصحيحين عند الحاكم وغيره: من أفطر في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة، هذا هو المعتمد. نعم.
الجواب: إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً في رمضان أو في قضاء رمضان أو في النذر أو في الكفارات، فصومه صحيح، يكمله ولا شيء عليه؛ لأنه ثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه.
هكذا جاء في الصحيحين، وهذا من أصح الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وفي اللفظ الآخر خارج الصحيحين عند الحاكم وغيره: من أفطر في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة، هذا هو المعتمد. نعم.
الفتاوى المشابهة
- الصوم بعد رمضان - ابن عثيمين
- حكم صوم من أكل ناسيًا - ابن باز
- حكم من أكل أو شرب ناسيا في صوم التطوع - الفوزان
- حكم من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم - الفوزان
- حكم من شرب ناسياً وهو صائم - ابن باز
- حكم من أكل أو شرب أو جامع في نهار رمضان ناسياً. - ابن عثيمين
- حكم الصائم إذا أكل أو شرب أو جامع ناسيًا - ابن باز
- حكم من أكل أو شرب وهو صائم ناسياً - ابن باز
- أكل وشرب الصائم ناسيا - اللجنة الدائمة
- حكم من أكل أو شرب في نهار رمضان ناسيا أو جاهلا - ابن عثيمين
- حكم صوم من أكل أو شرب ناسياً في رمضان - ابن باز