ما صحة إسناد يرويه الوليد بن مسلم عن الأوزاعي ، وقد عرف الوليد بن مسلم بالتدليس (تدليس التسوية) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نعم .
الشيخ : مش تدليس العادة .
السائل : لكن ما في تصريح بالتحديث أنا في بالي أنه يدلس تدليس التسوية .
الشيخ : إي لكن مو ببالك شو هو تدليس التسوية .
السائل : أظن في بالي شيخي .
الشيخ : لو كان في بالك بتكون خطأت حالك .
السائل : نعم ، إي نعم كلامك صحيح شيخي .
الشيخ : إي أكيد صحيح .
السائل : لا ، أكيد الآن رجعت .
الشيخ : آ معروف هذا امممم .
السائل : نعم ، يحتاج لدراسة السند ، شيخي ... للوصول إلى أنه يعني روى عن الأوزاعي من غير واسطة .
الشيخ : روى عن الأوزاعي من غير واسطة .
السائل : يعني نأمن تدليسه ، من أجل أن نأمن تدليس الوليد .
الشيخ : يعني متى يكون حديث الوليد صحيحا ؟
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : إذا قال حدثني الأوزاعي قال حدثني فلان قال حدثني فلان الى آخر السلسلة .
السائل : نعم ، جميل ، أما هنا فيها عنعنة بعد الأوزاعي عن الزهري .
الشيخ : لذلك أردت أن أقلك إنو الحديث بهذا الإسناد معلول .
السائل : نعم بالعنعنة .
الشيخ : إي معلول بتدليس الوليد .
السائل : نعم .
الشيخ : بعدين في علة أخرى ، وهذه أهم وهي تشبه علة حديث ابن إسحاق الي صورناه للشيخ أحمد .
السائل : اكتشفته ، نعم ، فنظر بعضهم وقيل إنو علي منهم الله أعلم ، في ظاهر إسناد ابن إسحاق فوجده قال حدثني فلان ، والسند حين ذاك حسن أو صحيح عند بعض المتساهلين .
السائل : نعم .
الشيخ : كلامي الان ليس هو حول أنو ابن اسحاق يدلس تدليس التسوية لا ، إنما هو فيما يأتي .
السائل : نعم .
الشيخ : فما نظروا أن ابن إسحاق خالف الثقات .
السائل : علة أخرى هذه .
الشيخ : فخالف الثقات كيف يمكن أن ينتبه لهذه المخالفة ، أو بعبارة أخرى من الذي يمكنه أن ينتبه ؟ هو الي قضى حياته في الجولان في أحاديث الرسول - عليه السلام - ، ففذهنه ممتلئ ومشحون بمادة الأحاديث ولو أنه قد لا يستطيع أن يسوق نص الحديث وبخاصة إذا كان طويلا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما هذا فأمره سهل ، فالثابت في الصحيحين من طرق كثيرة ، ومخرج طبعًا في بعض كتبي كالإرواء وغيره إنو سئل : " أيصلي أحدنا في ثوب واحد " ؟ قال أو كلُّكم يجد ثوبين ؟! فهو بأ خالف الرواية الصحيحة المعروفة عن أبي هريرة .
السائل : نعم .
الشيخ : فزاد : يتوشَّح به فشابه ابن إسحاق حينما زاد في روايته على رواية " الصحيحين " .
السائل : لا يزيده إي نعم ، فهذه الزيادة تكون يعني مظنة أن تكون من راوي ضعيف .
الشيخ : آ .
السائل : نعم .
الشيخ : هو .
السائل : نعم الله يجزيك الخير .
الشيخ : مش تدليس العادة .
السائل : لكن ما في تصريح بالتحديث أنا في بالي أنه يدلس تدليس التسوية .
الشيخ : إي لكن مو ببالك شو هو تدليس التسوية .
السائل : أظن في بالي شيخي .
الشيخ : لو كان في بالك بتكون خطأت حالك .
السائل : نعم ، إي نعم كلامك صحيح شيخي .
الشيخ : إي أكيد صحيح .
السائل : لا ، أكيد الآن رجعت .
الشيخ : آ معروف هذا امممم .
السائل : نعم ، يحتاج لدراسة السند ، شيخي ... للوصول إلى أنه يعني روى عن الأوزاعي من غير واسطة .
الشيخ : روى عن الأوزاعي من غير واسطة .
السائل : يعني نأمن تدليسه ، من أجل أن نأمن تدليس الوليد .
الشيخ : يعني متى يكون حديث الوليد صحيحا ؟
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : إذا قال حدثني الأوزاعي قال حدثني فلان قال حدثني فلان الى آخر السلسلة .
السائل : نعم ، جميل ، أما هنا فيها عنعنة بعد الأوزاعي عن الزهري .
الشيخ : لذلك أردت أن أقلك إنو الحديث بهذا الإسناد معلول .
السائل : نعم بالعنعنة .
الشيخ : إي معلول بتدليس الوليد .
السائل : نعم .
الشيخ : بعدين في علة أخرى ، وهذه أهم وهي تشبه علة حديث ابن إسحاق الي صورناه للشيخ أحمد .
السائل : اكتشفته ، نعم ، فنظر بعضهم وقيل إنو علي منهم الله أعلم ، في ظاهر إسناد ابن إسحاق فوجده قال حدثني فلان ، والسند حين ذاك حسن أو صحيح عند بعض المتساهلين .
السائل : نعم .
الشيخ : كلامي الان ليس هو حول أنو ابن اسحاق يدلس تدليس التسوية لا ، إنما هو فيما يأتي .
السائل : نعم .
الشيخ : فما نظروا أن ابن إسحاق خالف الثقات .
السائل : علة أخرى هذه .
الشيخ : فخالف الثقات كيف يمكن أن ينتبه لهذه المخالفة ، أو بعبارة أخرى من الذي يمكنه أن ينتبه ؟ هو الي قضى حياته في الجولان في أحاديث الرسول - عليه السلام - ، ففذهنه ممتلئ ومشحون بمادة الأحاديث ولو أنه قد لا يستطيع أن يسوق نص الحديث وبخاصة إذا كان طويلا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما هذا فأمره سهل ، فالثابت في الصحيحين من طرق كثيرة ، ومخرج طبعًا في بعض كتبي كالإرواء وغيره إنو سئل : " أيصلي أحدنا في ثوب واحد " ؟ قال أو كلُّكم يجد ثوبين ؟! فهو بأ خالف الرواية الصحيحة المعروفة عن أبي هريرة .
السائل : نعم .
الشيخ : فزاد : يتوشَّح به فشابه ابن إسحاق حينما زاد في روايته على رواية " الصحيحين " .
السائل : لا يزيده إي نعم ، فهذه الزيادة تكون يعني مظنة أن تكون من راوي ضعيف .
الشيخ : آ .
السائل : نعم .
الشيخ : هو .
السائل : نعم الله يجزيك الخير .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على أنواع التَّدليس ؛ التَّسوية والسكوت . - الالباني
- هل تدليس التسوية يجرح صاحبه ويسقط حديثه ولو صر... - الالباني
- ما صفة التدليس في رواية الحديث؟ - ابن باز
- ما معنى التدليس في رواية الحديث؟ - ابن باز
- في أي مرتبة من مراتب التدليس هو الأعمش ؟ ، وهل... - الالباني
- المدلس تدليس التسوية هل يشترط فيه التصريح بالت... - الالباني
- مثال للحديث التي دلس فيها الوليد بن مسلم تدليس... - الالباني
- المدلس إذا أسقط شيخ شيخه فهذا تدليس ، ولكن نجد... - الالباني
- هل تدليس التسوية هو شر أنواع التدليس ؟ - الالباني
- حكم تدليس بقية بن الوليد و الوليد بن مسلم و عم... - الالباني
- ما صحة إسناد يرويه الوليد بن مسلم عن الأوزاعي... - الالباني