تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أريد من فضيلتكم أن تبينوا لي أهم شيء في معتقدي... - الالبانيالسائل : سيدي الشَّيخ إني أريد أن أصاحبك على أن تعلِّمَني مما علمت رشدًا .الشيخ : أما الصحبة يا أخي هذه غير متيسرة لي ، وأمثالك بالمئات بل بالألوف ، لكن...
العالم
طريقة البحث
أريد من فضيلتكم أن تبينوا لي أهم شيء في معتقدي ؟ وحوار بين الشيخ وطالب حول التوحيد.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سيدي الشَّيخ إني أريد أن أصاحبك على أن تعلِّمَني مما علمت رشدًا .

الشيخ : أما الصحبة يا أخي هذه غير متيسرة لي ، وأمثالك بالمئات بل بالألوف ، لكن أنا قد جعلت طريقة لإجابة من قد يسأل وهو الاتصال كل ليلة بعد صلاة العشاء ، فتتصل وتسأل ، أما الصحبة فلا سبيل إليها ، لأن وقتي أضيق من ذلك ، الآن نغتنم الفرصة ، أنا عندي مشوار هكذا ثم سأعود من هنا .

السائل : نعم ، سيدي الشَّيخ أنا أريد أن تبين لي أهم شي في عقيدتي ، يعني أهم شي في العقيدة ، عقيدة التوحيد .

الشيخ : طيب هل عرفت التوحيد ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وأقسامه الثلاثة ؟

السائل : نعم لله الحمد .

الشيخ : ما هي ؟

السائل : التوحيد هو إفراد الله تعالى بالعبادة وهو دين الأنبياء والرسل جميعًا من نبي الله نوح وإلى نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - وإلى قيام الساعة ، وله ثلاثة أقسام : توحيد الله في ربوبيته وهو إفراده بالخلق والرزق والإحياء والإماتة ، وغير ذلك ، وتوحيد الله في ألوهيته أي في عبوديته ، لا يعبد إلا هو ولا يستعان ولا يستغاث ولا يحلف ولا ينذر إلا له ، وتوحيد الله في أسماه وصفاته هي إثبات ما أثبته الله لنفسه ورسوله في كتابه وسنة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - بلا تمثيل ولا تشبيه ، ولا تعطيل ولا تأويل ، كـ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ الله يقول : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ .

الشيخ : ... .

السائل : نعم .

الشيخ : أسأل عن ... ما أدري أنت تقيم أين ؟

السائل : أنا هلأ في عمان ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : أقيم في عمان في راس العين .

الشيخ : عمان ؟!

السائل : نعم .

الشيخ : إسأل عنهم تتعرف عليهم إن شاء الله .

السائل : طيب سيدي الشَّيخ هل يعني عفوًا سيدنا هو الله - سبحانه وتعالى - ، بالنسبة لعقيدة التوحيد جبتها بصيغة صحيحة ؟ يعني كلامي كان مزبوط إن شاء الله ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : التوحيد لما قلت ، أحاول أن أركز عليها أن أعرف العقيدة ثم آخذ سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، بارك الله فيك ، لو قلت لك عفوا شيخ إيش رايك لو بينت أن لها ثلاثة أقسام ، شرك في ربوبية الله أو في ألوهيته أو في أسمائه وصفاته ، هل يصح هذا التعبير أم لا يصح ؟

الشيخ : يصح .

السائل : يصح ، بارك الله فيك ، طيب عفوا عن معنى الشهادتين لو قلت لك أنا الان أنطقها صحيح ولا غير صحيح ؟ عن معنى لا اله الا الله محمد رسول الله ... حبيت اني أصاحبك وآخذ من علمك الي الله يكتبه لنا ، أسأل الله أن يصبرك ويرحمنا برحمته ، محمد عبد الله من العراق كان الغاية الأولى من سفري الى هان مشان آخذ من علمك يعني هذا يعلم الله - سبحانه وتعالى - هذا الشي .

الشيخ : الله ينفعنا بالعلم الصحيح .

السائل : آمين .

Webiste