حكم المبيت في المسجد لإدراك صلاة الفجر جماعة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رسالة مطولة بعض الشيء بعث بها المستمع عادل عبدالقيوم من السودان بور سودان وضمنها أربعة أسئلة، في سؤاله الأول يقول: نحن مجموعة من الشباب والحمد لله محافظون على أداء الصلوات الخمس في المسجد، وبعد صلاة العشاء نذهب إلى منازلنا، ثم نأتي لكي نبيت في المسجد، فمنا من يصلي في الليل، ومنا من يقرأ القرآن، ثم نستيقظ قبل الفجر، ونؤذن أذان التنبيه للفجر، وسبب مبيتنا في المسجد لكي نضمن أداء صلاة الفجر خوفًا من أننا إذا نمنا في منازلنا سوف تفوتنا صلاة الفجر، وبعض الناس يسخرون منا، ويقولون لنا: لماذا تنامون في المسجد؟ أليس لكم بيوت، أو أسرة تنامون عليها؟ ونحن نسأل: هل مبيتنا هذا جائز؟ نرجو إفتاءنا وتوجيهنا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
إذا كان المبيت في المسجد لهذه العلة، وهو خوف النوم عن صلاة الفجر؛ فلا بأس بذلك، لكن إذا تيسر لكم من يوقظكم في بيوتكم، أو وضع الساعة المنبهة عند رأس أحدكم، كونه يبيت في بيته، ويتهجد في بيته آخر الليل؛ هذا هو الأفضل، وهذا هو الأولى كما فعله النبي ﷺ والصحابة، فيبيت الإنسان في بيته، ويضع الساعة عند رأسه وهي -إن شاء الله- يحصل بها التنبيه.
أما إذا لم يتيسر ذلك، ونمتم في المسجد لأجل يوقظ بعضكم بعضًا حتى تصلوا الفجر مع المسلمين؛ فهذا خير عظيم، وقصد صالح، وأنتم لكم العذر بهذا، لكن إذا تيسر لكل منكم أن يجتهد في الصلاة في بيته والبيتوتة في بيته فهذا أفضل، والساعة -بحمد الله- تنفع في الغالب إذا وقتها على وقت مناسب قرب الفجر؛ فإنها -بحمد الله- تنفعه. نعم، الساعة... التي لها منبه. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
رسالة مطولة بعض الشيء بعث بها المستمع عادل عبدالقيوم من السودان بور سودان وضمنها أربعة أسئلة، في سؤاله الأول يقول: نحن مجموعة من الشباب والحمد لله محافظون على أداء الصلوات الخمس في المسجد، وبعد صلاة العشاء نذهب إلى منازلنا، ثم نأتي لكي نبيت في المسجد، فمنا من يصلي في الليل، ومنا من يقرأ القرآن، ثم نستيقظ قبل الفجر، ونؤذن أذان التنبيه للفجر، وسبب مبيتنا في المسجد لكي نضمن أداء صلاة الفجر خوفًا من أننا إذا نمنا في منازلنا سوف تفوتنا صلاة الفجر، وبعض الناس يسخرون منا، ويقولون لنا: لماذا تنامون في المسجد؟ أليس لكم بيوت، أو أسرة تنامون عليها؟ ونحن نسأل: هل مبيتنا هذا جائز؟ نرجو إفتاءنا وتوجيهنا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
إذا كان المبيت في المسجد لهذه العلة، وهو خوف النوم عن صلاة الفجر؛ فلا بأس بذلك، لكن إذا تيسر لكم من يوقظكم في بيوتكم، أو وضع الساعة المنبهة عند رأس أحدكم، كونه يبيت في بيته، ويتهجد في بيته آخر الليل؛ هذا هو الأفضل، وهذا هو الأولى كما فعله النبي ﷺ والصحابة، فيبيت الإنسان في بيته، ويضع الساعة عند رأسه وهي -إن شاء الله- يحصل بها التنبيه.
أما إذا لم يتيسر ذلك، ونمتم في المسجد لأجل يوقظ بعضكم بعضًا حتى تصلوا الفجر مع المسلمين؛ فهذا خير عظيم، وقصد صالح، وأنتم لكم العذر بهذا، لكن إذا تيسر لكل منكم أن يجتهد في الصلاة في بيته والبيتوتة في بيته فهذا أفضل، والساعة -بحمد الله- تنفع في الغالب إذا وقتها على وقت مناسب قرب الفجر؛ فإنها -بحمد الله- تنفعه. نعم، الساعة... التي لها منبه. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم من يصلي الفجر منفردا في المسجد لعدم وجود... - ابن عثيمين
- حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصل... - الالباني
- إذا دخل المسجد لصلاة الفجر يكفيه سنة الف... - اللجنة الدائمة
- إذا فاتتني ركعة من صلاة الفجر وقمت بقضائها و... - ابن عثيمين
- حكم صلاة الفجر جماعة في البيت لمن تأخر - ابن باز
- حكم المبيت بمنى - ابن عثيمين
- حكم أداء سنة الفجر في البيت - الفوزان
- هل يلزم المبيت في منى إلى الفجر.؟ - ابن عثيمين
- أولادي منهم البالغ و منهم من قد تزوج و عندما... - ابن عثيمين
- ما حكم المبيت بمزدلفة وصلاة الفجر بها.؟ - الالباني
- حكم المبيت في المسجد لإدراك صلاة الفجر جماعة - ابن باز