تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا فاتتني ركعة من صلاة الفجر وقمت بقضائها و... - ابن عثيمينالسائل : أحمد الله سبحانه وتعالى أن منّ علي بالمحافظة على الصلوات الخمس ولي يا فضيلة الشيخ رسالة بارك الله فيكم أريد أن تجيبونني عليها وهي وهذا السؤال ه...
العالم
طريقة البحث
إذا فاتتني ركعة من صلاة الفجر وقمت بقضائها وبعد صلاة الفجر قمت بأداء ركعتي السنة هل هذا جائز ، و إذا فعلت هذه الركعتين في البيت قبل حضوري المسجد لصلاة الفجر فما الحكم أفيدونا بارك الله فيكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحمد الله سبحانه وتعالى أن منّ علي بالمحافظة على الصلوات الخمس ولي يا فضيلة الشيخ رسالة بارك الله فيكم أريد أن تجيبونني عليها وهي وهذا السؤال هو: إذا فاتتني ركعة من صلاة الفجر، وقمت بقضائها وبعد صلاة الفجر قمت بأداء ركعتي السنّة هل هذا جائز؟ وإذا فعلت هذه الركعتين في البيت قبل الحضور للمسجد لصلاة الفجر فما الحكم؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

الشيخ : أولا أهنئك بما أنت عليه مما ذكرت عن نفسك من المحافظة على الصلاة وأسأل الله تعالى لي ولك الثبات على الحق.
ثانيا بالنسبة للجواب على سؤالك فإنه يجوز للإنسان إذا فاتته سنّة الفجر قبل صلاة الفجر يجوز له أن يقضيها بعد الصلاة إذا انتهى من التسبيح الوارد خلف الصلاة فإن له أن يقضيها في الحال وله أن يؤخر القضاء إلى الضحى لكن إذا كان يخشى أن ينسى أو يشتغل عنها فإنه يصليها بعد صلاة الفجر وأما صلاته إياها في بيته قبل أن يأتي إلى المسجد فهذا هو الأفضل لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها في بيته بل قد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" ولكن إذا علمت أن الصلاة قد أقيمت فإنك لا تصليها في البيت فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة" فإذا علمت أن المسجد الذي تريد أن تصلي فيه الفريضة قد أقام الصلاة فلا تصلي النافلة بل اخرج إلى المسجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا" . نعم.

السائل : أيضا المستمع سعد خميس من الرياض ضمّن رسالته سؤال وللمستمعة الذي رمزت لاسمها بـ م ف ع.

Webiste