ما حكم المعيشة في بيت يسرق أهله الماء من الدولة دون دفع الثمن ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : مغرمهم غرامة خيالية .
الشيخ : إي نعم .
السائل : قال أنا الآن ذكرت لأبي هذا الكلام قلت يا أبي هذا ما بيجوز ! فصار يصرخ عليهم ، قال طب يا أخي أنا الان واقع في مشكلة بدي أذهب الحمام بدي أستخدم مية الطبيخ الي بنوكله بنستخدمه بالمي هذه وكل مرافق الحياة بالبيت ، قال صرت مية الشرب أروح أشتري من برا مية وأشرب ولكن في بعض أمور لا أستطيعها مثل الحمام مثل الأكل .
الشيخ : ما فائدة هالكلام هذا ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : شو فائدة هالكلام هذا ؟
السائل : أنه إيش يساوي ؟
الشيخ : يساوي شو كانوا يساووا من قبل .
السائل : شو كانوا يساووا ؟
الشيخ : اليوم الي سكنوا بالبيت ؟
السائل : لا شيخي مو اليوم .
الشيخ : إي شو كانوا يساووا من قبل ؟
السائل : كانوا يسحبوا بواسطة الشسمو العداد كان موجود ويعد عليهم .
الشيخ : فاهم شو كانوا يسووا ؟
السائل : مش فاهم شو معناة شو كانوا يسووا شيخي !
الشيخ : يا أخي مدوا مي من قبل ؟
السائل : إي .
الشيخ : إي من وين كانوا يجيبوا مي ؟
السائل : من المواسير شيخي .
الشيخ : سبحان الله أنا ما بعرف إنومن المواسير !
السائل : لعلي مش فاهم سؤالك .
الشيخ : مو بالثمن ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : هيك بيساووا هلأ ، مثل ما كانوا يساووا من قبل بيساووا هلأ ، شو معناة تضخيم الأمور والله بدنا نشرب بدنا نطبخ بدنا نتحمم بدنا بدنا إلى آخره شو معنى هالكلام هذا كله ؟ ما كان هالوضع من قبل ؟!
السائل : شيخي أكرمك الله .
الشيخ : كان من قبل .
السائل : نعم .
الشيخ : كيف كانوا يعالجوه ؟
السائل : هذا صحيح بالنسبة لوالده ووالدته وكل البيت ما عندهم هالناحية الشرعية بيضلهم يسرقوا بهالمية وما همي سائلين ، هذا الشاب ملتزم داخل هالبيت يعني قضية البيت شيخي الآن بيوخذوا مي همي ، البيت بيوخذوا مي بهالطريقة الغير مشروعة .
الشيخ : نعم .
السائل : ولكن مشكلتنا شيخي مشكلة الشاب لوحده .
الشيخ : نعم .
السائل : اي نعم ، يعني الان بيغدروا ، تصور شيخ إنهم بيروحوا مثلًا يجيبوا تنكات بفلوس .
الشيخ : إي .
السائل : كحل ، إي ما بدهم همي قالوا ما دام الأمانة أخذت منا الماسورة فنحنا بنوخذ غصب عنها .
الشيخ : طيب هذا اذا كان التصور هذا صحيح ، جوابنا مثل الي بيسألونا دائمًا وأبدا : أبي ماله كله ربا وحرام .
السائل : نعم .
الشيخ : شو بساوي ؟ بتغدر تعيش لحالك ؟ لا ما بغدر عيش لحالي .
السائل : نعم .
الشيخ : ما في الي مورد ولا لي مهنة ولا صنعة الى آخره .
السائل : نعم .
الشيخ : فنقول له نحن الان : نقول لك عش مع أبيك في حدود الحياة الضرورية واضع نصب عينك تخلص من الحرام هذا .
السائل : جميل ، طيب شيخنا جزاك الله خير .
الشيخ : إي نعم .
السائل : قال أنا الآن ذكرت لأبي هذا الكلام قلت يا أبي هذا ما بيجوز ! فصار يصرخ عليهم ، قال طب يا أخي أنا الان واقع في مشكلة بدي أذهب الحمام بدي أستخدم مية الطبيخ الي بنوكله بنستخدمه بالمي هذه وكل مرافق الحياة بالبيت ، قال صرت مية الشرب أروح أشتري من برا مية وأشرب ولكن في بعض أمور لا أستطيعها مثل الحمام مثل الأكل .
الشيخ : ما فائدة هالكلام هذا ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : شو فائدة هالكلام هذا ؟
السائل : أنه إيش يساوي ؟
الشيخ : يساوي شو كانوا يساووا من قبل .
السائل : شو كانوا يساووا ؟
الشيخ : اليوم الي سكنوا بالبيت ؟
السائل : لا شيخي مو اليوم .
الشيخ : إي شو كانوا يساووا من قبل ؟
السائل : كانوا يسحبوا بواسطة الشسمو العداد كان موجود ويعد عليهم .
الشيخ : فاهم شو كانوا يسووا ؟
السائل : مش فاهم شو معناة شو كانوا يسووا شيخي !
الشيخ : يا أخي مدوا مي من قبل ؟
السائل : إي .
الشيخ : إي من وين كانوا يجيبوا مي ؟
السائل : من المواسير شيخي .
الشيخ : سبحان الله أنا ما بعرف إنومن المواسير !
السائل : لعلي مش فاهم سؤالك .
الشيخ : مو بالثمن ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : هيك بيساووا هلأ ، مثل ما كانوا يساووا من قبل بيساووا هلأ ، شو معناة تضخيم الأمور والله بدنا نشرب بدنا نطبخ بدنا نتحمم بدنا بدنا إلى آخره شو معنى هالكلام هذا كله ؟ ما كان هالوضع من قبل ؟!
السائل : شيخي أكرمك الله .
الشيخ : كان من قبل .
السائل : نعم .
الشيخ : كيف كانوا يعالجوه ؟
السائل : هذا صحيح بالنسبة لوالده ووالدته وكل البيت ما عندهم هالناحية الشرعية بيضلهم يسرقوا بهالمية وما همي سائلين ، هذا الشاب ملتزم داخل هالبيت يعني قضية البيت شيخي الآن بيوخذوا مي همي ، البيت بيوخذوا مي بهالطريقة الغير مشروعة .
الشيخ : نعم .
السائل : ولكن مشكلتنا شيخي مشكلة الشاب لوحده .
الشيخ : نعم .
السائل : اي نعم ، يعني الان بيغدروا ، تصور شيخ إنهم بيروحوا مثلًا يجيبوا تنكات بفلوس .
الشيخ : إي .
السائل : كحل ، إي ما بدهم همي قالوا ما دام الأمانة أخذت منا الماسورة فنحنا بنوخذ غصب عنها .
الشيخ : طيب هذا اذا كان التصور هذا صحيح ، جوابنا مثل الي بيسألونا دائمًا وأبدا : أبي ماله كله ربا وحرام .
السائل : نعم .
الشيخ : شو بساوي ؟ بتغدر تعيش لحالك ؟ لا ما بغدر عيش لحالي .
السائل : نعم .
الشيخ : ما في الي مورد ولا لي مهنة ولا صنعة الى آخره .
السائل : نعم .
الشيخ : فنقول له نحن الان : نقول لك عش مع أبيك في حدود الحياة الضرورية واضع نصب عينك تخلص من الحرام هذا .
السائل : جميل ، طيب شيخنا جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز وضع المال في البنك خشية أن يسرق ؟ - الالباني
- رجلان تبايعا في الذهب ؛ فقال أحدهما : هذا ثمن... - الالباني
- كيف نعرف آل البيت في زماننا هذا ؟ - ابن عثيمين
- أنا شاب أبلغ من العمر خمس عشرة سنة -ملتزم ول... - ابن عثيمين
- ما الحكم في محلات تجارية لا تبيع إلا بالآجل لو... - الالباني
- مسألة في حكم ضمان المودَع للوديعة إذا سرقت ؟ - الالباني
- ما حكم حديث : ( لا تقل سرق ولكن قل أخذ ) ؟ - الالباني
- هل يجب على جميع أهل البيت الاشتراك في الأضحية ؟ - الالباني
- ما الحكم إذا أعطاني والدي سيارة من مال حرام فه... - الالباني
- الغني إذا سرق من بيت مال المسلمين ما حكمه فل... - ابن عثيمين
- ما حكم المعيشة في بيت يسرق أهله الماء من الدول... - الالباني