تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم أخذ دية الخطأ من التأمين ؟ - الالبانيالسائل : في هناك سؤال آخر يا شيخ بارك الله فيكم ، بالنسبة للتأمين ، الآن إخواننا أهل المتوفى ممكن يلجؤوا الى التأمين بعد ما يعرفوا الحاديث ، ويأخذوا الد...
العالم
طريقة البحث
ما حكم أخذ دية الخطأ من التأمين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في هناك سؤال آخر يا شيخ بارك الله فيكم ، بالنسبة للتأمين ، الآن إخواننا أهل المتوفى ممكن يلجؤوا الى التأمين بعد ما يعرفوا الحاديث ، ويأخذوا الدية منهم ، الموجودة في القانون أنهم يدفعوا خمس آلاف دينار تقريبا فهل عليهم هم شيء في أخذ هذه الدية ؟ وكذلك ؟

الشيخ : نحن مأمنيين ؟

السائل : نعم ؟

الشيخ : نحن مأمنين ؟

السائل : لا شك ، ما بيعطوك ترخيص الا بتأمين يا شيخ .

سائل آخر : ضد الغير .

السائل : ضد الغير .

سائل آخر : هذا يا شيخنا حق الك .

الشيخ : كيف ؟

السائل : حق لك .

الشيخ : كيف يعني ؟

السائل : قانونا يعني .

سائل آخر : حق لك يعني ثابت ، المؤمن تأمين ضد الغير .

السائل : شيخنا الي بنعرفه بالقانون لما بيصير حادث زي هيك قتل في هناك دية تدفع من قبل المرتكب ، وفي الحالة هذه بيكون التأمين وليه في الدفع ، إما دفع جزئي وإما دفع كلي ، فإن كان يعني هذا الأمر جماعة أخذوا هذا المبلغ بيلحقهم شيء شرعا ؟ وهل عليك أنت شيء شرعا كيعني حصل معك هذا الأمر ؟

الشيخ : هذا بيرجع بالنسبة للآخذ يعني ولي الطفل ، بالنسبة للقناعة الشخصية ، وهذه القناعة قد تكون نابعة مثلًا عن هوى حينئذٍ لا يجوز ، وإن كانت نابعة عن رأي لأهل الراي بالموضوع ، إنو هذا يعني يستحق أن يأخذ مقابل القتيل هذا الدية فهو وقناعته فيجوز له أن يأخذ .

السائل : نعم .

الشيخ : أما بالنسبة للشق الثاني من سؤالك هل أنا ، أنا يعود الحكم أو الجواب على هذا الحكم الى ما بدأت السؤال به ، إن كنت أنا مخطئا فله الحق وإلا فليس له حق .

السائل : هل يوجد ضابط لهذه القاعد يا شيخ إنو إيمتا بدفع وإيمتا ما بدفع بشكل يعني أوضح من الي ذكرته ؟

الشيخ : لا ، الوضوح هو خلينا نضرب مثال ، يعني أوضح من ها الحادث ، لو أن رجلًا يقود سيارة فواحد يأس من الحياة وأراد أن ينتحر خلى هالسيارة مارة ورمى نفسه ، هذه الصورة من أجلى الصور التي توضح أن السائق ليس مسؤولا ، ثم بعد هذه الصورة أو ها المثال بلا شك مراتب ودرجات الى أن تأتي قضية فيها احتمال وفيها شبهة فحينما تكون هناك شبهة فالقاعدة في الاسلام معروفة دَعْ ما يريبك الى ما يريبك وهذا الحكم فيما نحن فيه يشمل القاتل خطأ وأهل القتيل خطأ أي كل واحد من هؤلاء عليهم أن يحتاطوا لدينهم .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان هناك شبهة ، أما إذا لم يكن الحكم واضح ، فحادثتنا اليوم هي أشبه ما تكون بالمثال الأول الذي لا يختلف فيه اثنان ، لأنه كنا ماشيين مشية طبيعية جدًّا ، لما هالولد هذا قفز من .

السائل : الجزيرة .

الشيخ : الجزيرة إي نعم ، ووقع الواقع ، أما الخطأ الذي لا يمكن إلا أن يقال به أنه ليس للقتيل متسبِّبًا في قتله بوسيلة غيره كرجل مثلًا صياد يخرج ليصطاد في العراء في البرية ، فيرمي طيرًا ثم يذهب الرصاص ويصيب فلانًا في مزرعته مثلًا خطأ ، لأنه هذا الفلاح لم يتعاط سببًا يقع قتيلًا .

السائل : في مزرعته .

الشيخ : في مزرعته نعم وهو مثال في مزرعته في بيته في بحيرته في شارعه المهم أنه لم يكن قد تعاطى سببا يقع قتيلا بسبب هذه الرماية ، فهذا الي ممكن أن يضبط في هالأمر ، طيب مادام بعض الناس ينصحوننا بأن نعجل بالذهاب الى الأهل ؛ فهل نصلي ؟

السائل : آ باسم الله يا شيخ .

الشيخ : يا الله باسم الله .

السائل : غدًا إن شاء الله في نفس المزرعة ، غدًا إن شاء الله .

Webiste