حكم دفع البنك قيمة السلعة للمقترض وتقسيط المبلغ بزيادة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما حكم من تعامل مع البنوك الزراعية بالطريقة الآتية: إذا طلب الشخص من بعض البنوك بابور زراعي، فأعطاه البنك مبلغ البابور؛ ليأخذه من بعض الشركات على أن يدفع المبلغ عن طريق القسط للبنك لمدة ثلاث سنوات، بزيادة معلومة على سعر الوابور الحالي، السؤال: هل هذا يعتبر ربًا، أم بيع لأجل؟ وما هو حكم بيع الأجل؟ هل هو حرام أم حلال؟
الجواب:
هذا يعتبر من الربا، إذا أعطاه مالًا ليشتري به البابور، أو سيارة أو غير ذلك، أو المكينة على أنه يرد أكثر منه، فهذا من الربا، ولا يجوز.
أما إذا اشترى له، إذا اشترى سلعة سيارة أو غيرها أو ماطورًا أو مكينة اشتراها البنك وتسلمها وحازها، ثم باعها عليه بآجال وأقساط معلومة فلا حرج في ذلك.
وبيع التأجيل لا بأس به، وبيع الأقساط لا بأس به إذا كان المبيع مملوكًا للبائع، وفي حوزته قد قبضه، وحازه، ثم باعه بعد ذلك هذا هو الذي يجوز.
أما أن يبيع شيئًا عند الناس، وفي مال التجار فلا يجوز؛ لأن الرسول نهى عن بيع ما لا يملكه الإنسان، وقال ﷺ: لا تبع ما ليس عندك وقال: لا يحل سلف وبيع، ولا بيع ما ليس عندك.
فالواجب على المؤمن أن يحذر ما حرم الله، وألا يبيع شيئًا عند الناس، وإذا أعطاه ألفًا على أن يرد ألفًا ومائة، أو أكثر أو أقل، ما يجوز هذه الزيادة ربا، ولا يكون بيعًا، هذا قرض، يسمى قرضًا.
البيع أن تشتري منه السلعة بنفسك، يبيعها عليك بعدما حازها وملكها بعد هذا يبيعها بنقد مقدم أو بآجال، أو بنقد وآجال، كل ذلك لا بأس به، إذا كانت الأقساط معلومة واضحة، وكانت السلعة مملوكة للبائع، وفي حوزته، قد قبضها وحازها، فلا حرج في ذلك.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
ما حكم من تعامل مع البنوك الزراعية بالطريقة الآتية: إذا طلب الشخص من بعض البنوك بابور زراعي، فأعطاه البنك مبلغ البابور؛ ليأخذه من بعض الشركات على أن يدفع المبلغ عن طريق القسط للبنك لمدة ثلاث سنوات، بزيادة معلومة على سعر الوابور الحالي، السؤال: هل هذا يعتبر ربًا، أم بيع لأجل؟ وما هو حكم بيع الأجل؟ هل هو حرام أم حلال؟
الجواب:
هذا يعتبر من الربا، إذا أعطاه مالًا ليشتري به البابور، أو سيارة أو غير ذلك، أو المكينة على أنه يرد أكثر منه، فهذا من الربا، ولا يجوز.
أما إذا اشترى له، إذا اشترى سلعة سيارة أو غيرها أو ماطورًا أو مكينة اشتراها البنك وتسلمها وحازها، ثم باعها عليه بآجال وأقساط معلومة فلا حرج في ذلك.
وبيع التأجيل لا بأس به، وبيع الأقساط لا بأس به إذا كان المبيع مملوكًا للبائع، وفي حوزته قد قبضه، وحازه، ثم باعه بعد ذلك هذا هو الذي يجوز.
أما أن يبيع شيئًا عند الناس، وفي مال التجار فلا يجوز؛ لأن الرسول نهى عن بيع ما لا يملكه الإنسان، وقال ﷺ: لا تبع ما ليس عندك وقال: لا يحل سلف وبيع، ولا بيع ما ليس عندك.
فالواجب على المؤمن أن يحذر ما حرم الله، وألا يبيع شيئًا عند الناس، وإذا أعطاه ألفًا على أن يرد ألفًا ومائة، أو أكثر أو أقل، ما يجوز هذه الزيادة ربا، ولا يكون بيعًا، هذا قرض، يسمى قرضًا.
البيع أن تشتري منه السلعة بنفسك، يبيعها عليك بعدما حازها وملكها بعد هذا يبيعها بنقد مقدم أو بآجال، أو بنقد وآجال، كل ذلك لا بأس به، إذا كانت الأقساط معلومة واضحة، وكانت السلعة مملوكة للبائع، وفي حوزته، قد قبضها وحازها، فلا حرج في ذلك.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- الشراء بالتقسيط عن طريق البنك أو غيره. - الفوزان
- جواز بيع التقسيط - ابن باز
- ما حكم شراء السلع ثم بيعها بالتقسيط مع الزيا... - ابن عثيمين
- حكم البيع بالتقسيط مع عدم ملكية البائع للسلع... - ابن عثيمين
- هل الزيادة في بيع التقسيط ربا؟ - ابن باز
- حكم الزيادة في بيع التقسيط - ابن باز
- حكم البيع بالتقسيط بزيادة في الثمن - ابن باز
- حكم من اشترى سلعة بالتقسيط ثم باعها بأقل من ثمنها - ابن باز
- حكم بيع السلعة بالتقسيط مع الزيادة في الثمن - ابن باز
- حكم دفع مبلغ من المال للشركة زيادة على مبلغ الس... - ابن باز
- حكم دفع البنك قيمة السلعة للمقترض وتقسيط المبلغ... - ابن باز