تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم شراء السلع ثم بيعها بالتقسيط مع الزيا... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخ الوعد بالشّراء هل هو ملزم؟الشيخ : الوعد بالشّراء يعني؟السائل : ... مثال عن البنك الأهلي في إدارة تسمّى خدمات مصرفيّة إسلاميّة يقوم...
العالم
طريقة البحث
ما حكم شراء السلع ثم بيعها بالتقسيط مع الزيادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ الوعد بالشّراء هل هو ملزم؟

الشيخ : الوعد بالشّراء يعني؟

السائل : ... مثال عن البنك الأهلي في إدارة تسمّى خدمات مصرفيّة إسلاميّة يقومون بالتّقسيط على من يرغب من ضمن الشّروط ..

الشيخ : وايش معنى تقسيط؟

السائل : تطلب أيّ سلعة من عندهم.

الشيخ : نعم.

السائل : فيطلبون من المتقدّم يطلبون منه تسعيرة يأتي بها، على سبيل المثال سيّارة يقول جيب لنا تسعيرة من المعرض.

الشيخ : طيب.

السائل : يجيب التّسعيرة فيقوم البنك بشراء هذه السّيّارة.

الشيخ : نعم.

السائل : ثمّ يعقدون معه عقد.

الشيخ : نعم.

السائل : بعد ما تتحدّد النّسبة.

الشيخ : نعم.

السائل : لو الشّخص غيّر رأيه عن هذا الشّراء، هم الآن ببيعون السيارة البنك وإذا كان فيه خسارة يتحمّل من باب الوعد بالشّراء فهل هذا جائز يا شيخ؟

الشيخ : وايش رأيك لو أن البنك قال لهذا الرّجل أنا أعطيك خمسين ألفا تشتري بها سيّارة على أن تكون بالتّقسيط ستين ألفا، ماذا تقول حرام وإلاّ حلال؟

السائل : هذا ربا يا شيخ.

الشيخ : أسألك هو حلال وإلاّ حرام؟ قبل تقول هو ربا أو ما ربا

السائل : حرام.

الشيخ : حرام، طيب، أليس مثله بالضّبط أن يقول اذهب وعيّن السّيّارة التي تريد وأنا أشتريها بخمسين ألفا وأبيعها عليك بستين ألفا مقسّطة، هي مثلها؟

السائل : نعم.

الشيخ : هي دراهم بدراهم دخلت بينهما سيّارة، ابن عبّاس يقول دراهم بدراهم دخلت بينهما حريرة، ونحن نقول دراهم بدراهم دخلت بينهما سيّارة، يعني بدلا من أن يأتي الرّبا صريحا مثل الشّمس يأتي به بالحيلة، والحيلة يا إخوان على المحرّمات أخبث من إتيان المحرمات بصراحة أخبث لأنّها جمعت بين مفسدة الحرام وبين خداع ربّ العالمين عزّ وجلّ، ولهذا قلب اليهود الذين تحيّلوا على السّبت قلبوا ايش؟ قردة وخنازير { فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين }.

السائل : يعني يا شيخ الآن لو ما ألزم ..

الشيخ : أقول هذا حرام، وقولهم إنّ البنك لا يلزم هذا إذا اشتريت، هذا كلام فارغ، هل هذا الذي جاء للبنك وقال أبي السّيّارة الفلانيّة هل يتصوّر أن يرجع وهو محتاجها؟

السائل : لا.

الشيخ : ما يتصوّر، وإذا قدّر أنّ واحدا من المليون رجع، فالبنك يحسبه بالقائمة السّوداء يدخله في القائمة السوداء بأنّ هذا لا يوثق في بيعه وشرائه، لكن والله الإنسان يأسف كثيرا أنّ الأمّة الإسلاميّة بدأت تتجرّأ على الرّبا بالحيل والخداع ويخشى ان تظهر فيها أوجاع ليست في الأمم السابقة ويخشى أن يضرب الله قلوب بعضهم ببعض، نعم.

السائل : ...

الشيخ : نعم؟

السائل : بعضهم يصدر فتاوى.

الشيخ : ما يخالف.

السائل : وعندهم هيئة شرعيّة.

الشيخ : ما يخالف الفتاوى وغير المردّ إلى من؟

السائل : الكتاب والسّنّة.

الشيخ : الكتاب والسّنّة، كلّ إنسان يعرف أنّ هذه الحيلة أقرب من حيلة اليهود، اليهود لما حرّم الله عليهم الشّحوم، ماذا فعلوا؟ قالوا نذوّب الشّحم فيصير ودكا ثمّ نبيع الودك ونأكل ثمنه، شوف هذه الحيلة أبعد ... طريقين ومع ذلك قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: "قاتل الله اليهود إن الله لمّا حرّم عليهم الشّحوم أذابوه ثمّ باعوه وأكلوا ثمنه" ولكن هذا الواقع المؤلم مصداق قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: "لتركبنّ سنن من كان قبلكم، قالوا: اليهود والنّصارى، قال: فمن"، وهو ارتكاب لما نهى عنه الرّسول عليه الصّلاة والسّلام حيث قال: "لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلّوا محارم الله بأدنى الحيل". نعم ... طيب اعطها موسى

السائل : أحسن الله إليك يا سماحة الشّيخ، ما رأيك في جماعة التّبليغ؟

الشيخ : إيش؟ ما بقي إلاّ عشر دقائق. اصبر

السائل : طيب يا شيخ هيئة كبار العلماء ليش ما ... في هذا الموضوع يا شيخ؟

الشيخ : اسأل رئيسها.

Webiste