حكم الاقتصار على الفاتحة والإخلاص في الصلاة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
السائل هذا طه سوداني، مقيم في ليبيا، يقول: ما حكم المرأة التي تصلي الصلاة بسورتين فقط، وهما: سورة الفاتحة، وسورة الإخلاص؛ وذلك لعدم تعلمها، وهي تقوم بكل الواجبات الإسلامية؟ وهل صلاتها مقبولة يا سماحة الشيخ؟
الجواب:
نعم صلاتها صحيحة، ولو لم تقرأ إلا الفاتحة، لكن قراءتها قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] أو غيرها من السور القصيرة يكون أفضل في الركعة الأولى والثانية من المغرب والعشاء والظهر والعصر والفجر.
أما الركعة الثالثة من المغرب والثالثة والرابعة من الظهر والعصر والعشاء فتكفي قراءة الفاتحة، وإن قرأت قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] مع الفاتحة فلا حرج في الجميع، لكن السنة لها الاقتصار على الفاتحة في الثالثة من المغرب، والثالثة والرابعة من العشاء، والثالثة والرابعة من الظهر، والثالثة والرابعة من العصر، نعم.
وإن قرأت زيادة في الثالثة والرابعة من الظهر قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] فلا حرج في ذلك، وإن قرأت في الثالثة والرابعة من الظهر زيادة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] فلا حرج في ذلك؛ لأنه ورد عن النبي ﷺ ما يدل على أنه ربما قرأ في الثالثة والرابعة من الظهر، يعني: زيادة على الفاتحة.
المقدم: أحسن الله إليكم يا سماحة الشيخ.
السائل هذا طه سوداني، مقيم في ليبيا، يقول: ما حكم المرأة التي تصلي الصلاة بسورتين فقط، وهما: سورة الفاتحة، وسورة الإخلاص؛ وذلك لعدم تعلمها، وهي تقوم بكل الواجبات الإسلامية؟ وهل صلاتها مقبولة يا سماحة الشيخ؟
الجواب:
نعم صلاتها صحيحة، ولو لم تقرأ إلا الفاتحة، لكن قراءتها قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] أو غيرها من السور القصيرة يكون أفضل في الركعة الأولى والثانية من المغرب والعشاء والظهر والعصر والفجر.
أما الركعة الثالثة من المغرب والثالثة والرابعة من الظهر والعصر والعشاء فتكفي قراءة الفاتحة، وإن قرأت قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] مع الفاتحة فلا حرج في الجميع، لكن السنة لها الاقتصار على الفاتحة في الثالثة من المغرب، والثالثة والرابعة من العشاء، والثالثة والرابعة من الظهر، والثالثة والرابعة من العصر، نعم.
وإن قرأت زيادة في الثالثة والرابعة من الظهر قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] فلا حرج في ذلك، وإن قرأت في الثالثة والرابعة من الظهر زيادة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] فلا حرج في ذلك؛ لأنه ورد عن النبي ﷺ ما يدل على أنه ربما قرأ في الثالثة والرابعة من الظهر، يعني: زيادة على الفاتحة.
المقدم: أحسن الله إليكم يا سماحة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- حكم الزيادة على الفاتحة للمسبوق الذي أدرك الثال... - ابن باز
- حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعة الثالثة وا... - الفوزان
- حكم صلاة من لا يحسن سوى الفاتحة - ابن باز
- حكم قول المصلي: (سبحان الله والحمد لله) بدلاً م... - ابن باز
- الاقتصار على قراءة الفاتحة في النوافل - الفوزان
- حكم القراءة بعد الفاتحة في الثالثة والرابعة - ابن باز
- حكم اقتصار الإمام على الفاتحة - ابن باز
- حكم الزيادة على الفاتحة في الركعتين الثالثة وال... - ابن باز
- حكم قراءة سورة مع الفاتحة في الركعة الثالثة وال... - ابن باز
- حكم الاقتصار على الفاتحة في الصلاة المفروضة - ابن باز
- حكم الاقتصار على الفاتحة والإخلاص في الصلاة - ابن باز