حكم الاقتصار على الفاتحة في الصلاة المفروضة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أيضاً يقول محمد عبده سعيد اليماني: ما حكم الذي يصلي الفرض ولا يقرأ إلا الفاتحة فقط ولم يقرأ آيات أخرى؟
الجواب: الفاتحة هي ركن الصلاة، فإذا قرأ الفاتحة وقت الصلاة أجزأت الصلاة وصحت، لكن عمله مكروه؛ لأنه خالف السنة، والنبي ﷺ كان يقرأ معها في الأولى والثانية سورة أو آيات، الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، فالذي يترك قراءة سورة مع الفاتحة في الفجر.. في الجمعة.. في الظهر والعصر والمغرب والعشاء في الأولى والثانية يكون قد خالف السنة، فأقل أحواله أنه ترك الأولى، ولا مانع أن يقال: إنه فعل مكروهاً؛ لأنه ترك سنة قد داوم عليها النبي ﷺ، فيكون فعل مكروهاً لا ينبغي له فعله. نعم.
الجواب: الفاتحة هي ركن الصلاة، فإذا قرأ الفاتحة وقت الصلاة أجزأت الصلاة وصحت، لكن عمله مكروه؛ لأنه خالف السنة، والنبي ﷺ كان يقرأ معها في الأولى والثانية سورة أو آيات، الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، فالذي يترك قراءة سورة مع الفاتحة في الفجر.. في الجمعة.. في الظهر والعصر والمغرب والعشاء في الأولى والثانية يكون قد خالف السنة، فأقل أحواله أنه ترك الأولى، ولا مانع أن يقال: إنه فعل مكروهاً؛ لأنه ترك سنة قد داوم عليها النبي ﷺ، فيكون فعل مكروهاً لا ينبغي له فعله. نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل يشرع قراءة شيء مع الفاتحة في صلاة النافلة؟ - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم الزيادة على قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن باز
- حكم قراءة شيء بعد الفاتحة في صلاة النافلة - ابن باز
- الاقتصار على قراءة الفاتحة في النوافل - الفوزان
- حكم صلاة من لا يحسن سوى الفاتحة - ابن باز
- حكم القراءة في الصلاة بسورة الفاتحة فقط - ابن عثيمين
- حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة - ابن باز
- حكم اقتصار الإمام على الفاتحة - ابن باز
- حكم الاقتصار على الفاتحة والإخلاص في الصلاة - ابن باز
- حكم الاقتصار على الفاتحة في الصلاة المفروضة - ابن باز