تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الصلاة في مسجدٍ حوله قبورٌ - ابن بازالسؤال:سوداني مقيمٌ بالقويعية بعث يسأل سماحتكم، ورمز إلى اسمه بالحروف (ف. ع. ص)، في سؤاله الأول يقول: عندنا مسجدٌ بالقرية وحوله من ناحية الشمال خمسة قبو...
العالم
طريقة البحث
حكم الصلاة في مسجدٍ حوله قبورٌ
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سوداني مقيمٌ بالقويعية بعث يسأل سماحتكم، ورمز إلى اسمه بالحروف (ف. ع. ص)، في سؤاله الأول يقول: عندنا مسجدٌ بالقرية وحوله من ناحية الشمال خمسة قبورٍ، وكلما مات أحدٌ من مشايخه دُفن داخل السور، وعندما أكون موجودًا في القرية لا أذهب للصلاة معهم -حتى صلاة الجمعة- نسبةً للاعتقاد الذي يعتقدونه في المشايخ.

الشيخ: أعد.

المقدم: يقول: عندنا مسجدٌ في القرية وحوله من ناحية الشمال خمسة قبورٍ، وكلما مات أحدٌ من مشايخه دُفن داخل السور، وعندما أكون موجودًا في القرية لا أذهب للصلاة معهم -حتى صلاة الجمعة- نسبةً للاعتقاد الذي يعتقدونه في المشايخ، فهل ما أقوم به من ناحية الصلاة -وأيضًا صلاة الجمعة- صحيحٌ، أو غير ذلك؟
أرجو من سماحتكم التوجيه، جزاكم الله خيرًا.

الجواب:
إذا كانت القبور في المسجد فلا تجوز الصلاة فيه: لا الجمعة، ولا غيرها، وأنت مُحسنٌ في عدم الصلاة معهم.
أما إذا كانت القبور خارج المسجد، تحت سور البلد، وليس في المسجد، بل خارج المسجد؛ فإن الواجب عليك أن تصلي معهم الجمعة وغيرها.
المقصود أنه لا يجوز البناء على القبور، ولا اتخاذ المساجد عليها، ولا يجوز دفن أحدٍ في المسجد، فإذا كان المسجد فيه قبورٌ فلا تجوز الصلاة فيه: لا الجمعة، ولا غيرها، وليس لك أن تصلي معهم أيضًا.
أما إذا كانت القبور خارجةً؛ شمال المسجد، أو جنوبه، أو غير ذلك، يعني: ليست في داخل المسجد؛ فإنك تصلي معهم، ويلزمك ذلك: الجمعة وغيرها.
وقد صحَّ عن رسول الله ﷺ أنه قال: "لعن الله اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"، وقال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح: "ألا وإن مَن كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، فإني أنهاكم عن ذلك" قد نهى عن اتخاذ القبور مساجد: لا يُصلَّى عند قبورٍ، ولا يُدفن في المسجد أحدٌ، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

Webiste