توجيه لجمع النبي ﷺ الصلاة من غير مرض أو مطر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل صحيح أن الرسول ﷺ جمع من غير مرض، أو مطر؟
الجواب:
نعم، ثبت عن النبي ﷺ من حديث ابن عباس: «أنه جمع من غير خوف، ولا سفر، ومن غير خوف، ولا مطر» قال بعض أهل العلم: جمع لعلة أوجبت ذلك، إما مرض، أو غيره من العلل التي توجب الجمع، وقال بعضهم: إن هذا منسوخ، كان في أول الإسلام ثم نسخ.
والمقصود: أنه لا يجوز الجمع إلا لعلة، أما الحديث المذكور صحيح، لكنه محمول على أنه جمع لعذر، أو كان جائزًا في الأصل، ثم نسخ، قال ابن تيمية -رحمه الله-: إن العلماء أجمعوا على عدم العمل بهذا الحديث، يعني: مع عدم العذر، لا يجوز الجمع إلا لعذر، كالمرض، كالمطر، كالدحض الذي في الأسواق، الزلق في الأسواق بسبب المطر، يجمع بينهما، الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، أو كان مسافرًا لا بأس إذا كان في السفر، نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ.
هل صحيح أن الرسول ﷺ جمع من غير مرض، أو مطر؟
الجواب:
نعم، ثبت عن النبي ﷺ من حديث ابن عباس: «أنه جمع من غير خوف، ولا سفر، ومن غير خوف، ولا مطر» قال بعض أهل العلم: جمع لعلة أوجبت ذلك، إما مرض، أو غيره من العلل التي توجب الجمع، وقال بعضهم: إن هذا منسوخ، كان في أول الإسلام ثم نسخ.
والمقصود: أنه لا يجوز الجمع إلا لعلة، أما الحديث المذكور صحيح، لكنه محمول على أنه جمع لعذر، أو كان جائزًا في الأصل، ثم نسخ، قال ابن تيمية -رحمه الله-: إن العلماء أجمعوا على عدم العمل بهذا الحديث، يعني: مع عدم العذر، لا يجوز الجمع إلا لعذر، كالمرض، كالمطر، كالدحض الذي في الأسواق، الزلق في الأسواق بسبب المطر، يجمع بينهما، الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، أو كان مسافرًا لا بأس إذا كان في السفر، نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- دليل الجمع في المطر - ابن عثيمين
- ضابط جمع الصلوات في المطر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين بسبب المطر - ابن باز
- الجمع من أجل المطر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين في المطر - ابن باز
- حكم الجمع عند المطر - ابن باز
- حكم الجمع في حالة المطر - ابن باز
- الجمع بين الصلاتين في المطر. - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين الصلاتين في المطر - ابن باز
- حكم الجمع بين صلاتين في الحضر من غير مرض ولا مطر - ابن باز
- توجيه لجمع النبي ﷺ الصلاة من غير مرض أو مطر - ابن باز