ما الحكم فيمن حفظ القرآن، ثم نسيه؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من الأردن رسالة بعثت بها المستمعة ناجية تسأل ثلاثة أسئلة في أحدها تقول: ما الحكم فيمن حفظ القرآن الكريم، ثم نسيه؟
الجواب:
الحكم في ذلك أن يجتهد في استعادته، ويحرص على ذلك، والله -جل وعلا- يوفقه إذا صدق، ولا شيء عليه، الحديث الذي فيه الوعيد ضعيف، ولا حرج عليه في ذلك، إنما الوعيد فيمن نسي العمل به، وتركه، وأعرض عنه، أما من حفظه، ونسيه، أو نسي بعضه؛ فلا شيء عليه، إنما عليه أن يجتهد، ويحرص في استعادة حفظه، والله -جل وعلا- كتب على بني آدم النسيان، من طبيعة بني آدم النسيان، يقول النبي ﷺ وهو أفضل الخلق: إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني أما حديث: "من حفظ القرآن، ثم نسيه؛ لقي الله وهو أجذم" فهو حديث ضعيف.
وأما قوله -جل وعلا-: وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى [طه:124-126] يعني: نسي العمل والقيام بحق الله، ليس المراد نسي الألفاظ، المراد أنه أعرض عن العمل وترك العمل، نسأل الله العافية، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
من الأردن رسالة بعثت بها المستمعة ناجية تسأل ثلاثة أسئلة في أحدها تقول: ما الحكم فيمن حفظ القرآن الكريم، ثم نسيه؟
الجواب:
الحكم في ذلك أن يجتهد في استعادته، ويحرص على ذلك، والله -جل وعلا- يوفقه إذا صدق، ولا شيء عليه، الحديث الذي فيه الوعيد ضعيف، ولا حرج عليه في ذلك، إنما الوعيد فيمن نسي العمل به، وتركه، وأعرض عنه، أما من حفظه، ونسيه، أو نسي بعضه؛ فلا شيء عليه، إنما عليه أن يجتهد، ويحرص في استعادة حفظه، والله -جل وعلا- كتب على بني آدم النسيان، من طبيعة بني آدم النسيان، يقول النبي ﷺ وهو أفضل الخلق: إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني أما حديث: "من حفظ القرآن، ثم نسيه؛ لقي الله وهو أجذم" فهو حديث ضعيف.
وأما قوله -جل وعلا-: وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى [طه:124-126] يعني: نسي العمل والقيام بحق الله، ليس المراد نسي الألفاظ، المراد أنه أعرض عن العمل وترك العمل، نسأل الله العافية، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- ما النصيحة لمن يخشى نسيان حفظ العلم؟ - ابن باز
- حكم مِن حفظ القرآن ثم نسيه تهاونًا - ابن باز
- حكم نسيان القرآن - ابن باز
- هل يإثم من حفظ شيئا من القرآن ثم نسيه؟ - ابن باز
- نسيان القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم من نسي ما حفظ من القرآن - ابن باز
- حكم نسيان القرآن - ابن باز
- حكم من نسي شيئًا من القرآن - ابن باز
- حكم من نسي ما حفظه من القرآن - ابن باز
- هل صح الوعيد فيمن حفظ القرآنَ ثم نسيه؟ - ابن باز
- ما الحكم فيمن حفظ القرآن، ثم نسيه؟ - ابن باز