حكم إعادة الصلاة لمن لم يحسن فيها القراءة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سؤالها الأخير تقول فيه: إذا شعرت أنني لم أحسن القراءة في الصلاة هل أعيدها؟
الجواب:
إذا كانت الفاتحة سليمة؛ فلا يلزمك إعادة ما زاد عليها، أما الفاتحة فلا بد أن تقرئيها قراءة صحيحة، ليس فيها لحن يحيل المعنى، أما اللحن الذي لا يحيل المعنى؛ فلا تلزم إعادتها، ويعفى عنه.
لو قرأت الحمدَ لله رب العالمين، أو الحمدِ لله رب العالمين بالجر؛ لا يضر، أو قلت: الرحمنُ الرحيم، أو الرحمنَ الرحيم؛ لا يضر هذا؛ لأن هذا اللحن لا يحيل المعنى، ولا يغير المعنى، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
سؤالها الأخير تقول فيه: إذا شعرت أنني لم أحسن القراءة في الصلاة هل أعيدها؟
الجواب:
إذا كانت الفاتحة سليمة؛ فلا يلزمك إعادة ما زاد عليها، أما الفاتحة فلا بد أن تقرئيها قراءة صحيحة، ليس فيها لحن يحيل المعنى، أما اللحن الذي لا يحيل المعنى؛ فلا تلزم إعادتها، ويعفى عنه.
لو قرأت الحمدَ لله رب العالمين، أو الحمدِ لله رب العالمين بالجر؛ لا يضر، أو قلت: الرحمنُ الرحيم، أو الرحمنَ الرحيم؛ لا يضر هذا؛ لأن هذا اللحن لا يحيل المعنى، ولا يغير المعنى، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة خلف الإمام الذي لا يحسن القراءة - ابن باز
- حكم الصلاة خلف إمام يلحن لحناً جلياً - ابن باز
- هل تصح إمامة من لا يحسن القراءة ؟ - ابن عثيمين
- حكم الصلاة خلف من يلحن في الفاتحة - ابن باز
- إمامة الذي يلحن في القراءة - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة من يحسن الفاتحة خلف من يلحن فيها - ابن عثيمين
- هل تكره الصلاة خلف من لا يحسن قراءة الفاتحة؟ - ابن باز
- حكم الصلاة وراء إمام يلحن في القراءة - الفوزان
- حكم إمامة من يلحن في قراءة القرآن - الفوزان
- حكم إعادة قراءة الفاتحة لمن يخطئ فيها - ابن باز
- حكم إعادة الصلاة لمن لم يحسن فيها القراءة - ابن باز