حكم الذكر الجماعي والقراءة الجماعية للقرآن
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما حكم الذكر الجماعي في الشريعة داخل المسجد، وبعضهم يقرؤون السور القرآنية بصوت واحد جماعيًا، فما الحكم؟
الجواب:
الذكر الجماعي بدعة، لا أصل له، وهكذا التلبية الجماعية المقصودة، كونهم يرفعون الصوت جميعًا، ويخفضونه جميعًا، يبدؤون جميعًا وينتهون جميعًا، كما يفعل بعض الناس في التلبية، بعض الناس في الذكر هذا لا أصل له، بل بدعة؛ لأن العبادات توقيفية، العبادات توقيفية، لا يفعل منها إلا ما جاء به الشرع، فالإنسان يلبي، ويكبر من دون حاجة إلى أن يراعي نغمة أخيه، وكلمة أخيه؛ حتى يرفع معه، وينتهي معه، هذا لا أصل له، كل واحد يكبر يذكر الله، يلبي والحمد لله، أما أن يتفقوا على أن يرفعوا التلبية جميعًا، وينهوها جميعًا، أو الذكر هذا شيء لا أصل له، والنبي قال: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا؛ فهو رد وهكذا القراءة، يقرؤون جميعًا هكذا.
أما إذا كان في التعليم -تعليم الأطفال- يقرؤون جميعًا حتى يتمرنوا، ويتعلموا، هذا -من باب التعليم- لا بأس.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
ما حكم الذكر الجماعي في الشريعة داخل المسجد، وبعضهم يقرؤون السور القرآنية بصوت واحد جماعيًا، فما الحكم؟
الجواب:
الذكر الجماعي بدعة، لا أصل له، وهكذا التلبية الجماعية المقصودة، كونهم يرفعون الصوت جميعًا، ويخفضونه جميعًا، يبدؤون جميعًا وينتهون جميعًا، كما يفعل بعض الناس في التلبية، بعض الناس في الذكر هذا لا أصل له، بل بدعة؛ لأن العبادات توقيفية، العبادات توقيفية، لا يفعل منها إلا ما جاء به الشرع، فالإنسان يلبي، ويكبر من دون حاجة إلى أن يراعي نغمة أخيه، وكلمة أخيه؛ حتى يرفع معه، وينتهي معه، هذا لا أصل له، كل واحد يكبر يذكر الله، يلبي والحمد لله، أما أن يتفقوا على أن يرفعوا التلبية جميعًا، وينهوها جميعًا، أو الذكر هذا شيء لا أصل له، والنبي قال: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا؛ فهو رد وهكذا القراءة، يقرؤون جميعًا هكذا.
أما إذا كان في التعليم -تعليم الأطفال- يقرؤون جميعًا حتى يتمرنوا، ويتعلموا، هذا -من باب التعليم- لا بأس.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الذكر الجماعي في صلاة الصبح . - الالباني
- الجماع - ابن عثيمين
- حكم من أراد الصلاة في جماعة فوجد جماعتين في... - ابن عثيمين
- حكم وجود جماعتين في المسجد بعد الجماعة الأولى - ابن باز
- حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد بعد الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم الذكر الجماعي بعد الصلوات المفروضة - ابن باز
- حكم قراءة القرآن عند الجماع للضرورة - ابن عثيمين
- قراءة القرآن في المسجد جماعة - اللجنة الدائمة
- حكم القراءة الجماعية للقرآن - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن جماعة - اللجنة الدائمة
- حكم الذكر الجماعي والقراءة الجماعية للقرآن - ابن باز