الحكم على حديث: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه..."
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تقول سمعت أن حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به سمعت أن هذا الحديث ضعيف، إلا أنني سمعت من عالم آخر: أن هذا الحديث صحيح، فمن هو الذي على الصواب؟
الجواب:
الحديث هذا صححه جماعة، وضعفه آخرون، وهو قوله ﷺ: لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به والحديث في إسناده ضعف، لكن معناه صحيح، وأنه لا يؤمن الإنسان الإيمان الكامل حتى يكون هواه وميله تبعًا لما جاء به النبي ﷺ هذا هو الواجب على المؤمن، أن يكون في جميع أحواله مع الشريعة، لا مع الهوى والشيطان، والمعنى: لا يؤمن الإيمان الكامل حتى يكون هواه يعني: إرادته وميله في طاعة الله، ومع شرع الله، لا مع المعاصي، والمخالفات، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
تقول سمعت أن حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به سمعت أن هذا الحديث ضعيف، إلا أنني سمعت من عالم آخر: أن هذا الحديث صحيح، فمن هو الذي على الصواب؟
الجواب:
الحديث هذا صححه جماعة، وضعفه آخرون، وهو قوله ﷺ: لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به والحديث في إسناده ضعف، لكن معناه صحيح، وأنه لا يؤمن الإنسان الإيمان الكامل حتى يكون هواه وميله تبعًا لما جاء به النبي ﷺ هذا هو الواجب على المؤمن، أن يكون في جميع أحواله مع الشريعة، لا مع الهوى والشيطان، والمعنى: لا يؤمن الإيمان الكامل حتى يكون هواه يعني: إرادته وميله في طاعة الله، ومع شرع الله، لا مع المعاصي، والمخالفات، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى :" إذا هوى ". - ابن عثيمين
- هل ورد في خطبة الحاجة لفظ :( ونستهديه ) وما... - ابن عثيمين
- هل يدخل المصر على المعصية فيمن اتخذ إلهه هواه؟ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (والمؤتفكة أهوى) - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : عن عبدالله بن عمرو - رضي ال... - ابن عثيمين
- الكلام على حديث:( حتى يكون هواه تبعا لما جئت ب... - الالباني
- الكلام على حديث : ( حتَّى يكون هواه تبعًا لما... - الالباني
- حديث لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لم... - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث : ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تب... - الالباني
- ما صحة حديث: «لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا»؟ - ابن باز
- الحكم على حديث: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه..." - ابن باز