تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مقدار الطعام والكسوة في كفارة اليمين - ابن بازالسؤال:السائل يقول: من الجزائر، يقول: لقد علمت أن كفارة اليمين هي: إما إطعام، أو كسوة، أو بعد ذلك الصيام، فما مقدار الطعام والكسوة الحالية، سماحة الشيخ؟...
العالم
طريقة البحث
مقدار الطعام والكسوة في كفارة اليمين
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
السائل يقول: من الجزائر، يقول: لقد علمت أن كفارة اليمين هي: إما إطعام، أو كسوة، أو بعد ذلك الصيام، فما مقدار الطعام والكسوة الحالية، سماحة الشيخ؟

الجواب:
الله يقول : لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [المائدة:89] هكذا قال سبحانه في سورة المائدة، والإطعام نصف صاع، كيلو ونصف من قوت البلد، من تمر، أو رز، أو حنطة، نصف صاع من قوت البلد، هذا هو الأرجح، وقال بعضهم: مد من البر، ونصف صاع من غيره، ولكن الأرجح نصف صاع من جميع القوت، نصف صاع من قوت البلد، من تمر، أو رز، أو بر، أو ذرة، أو غير ذلك.
والكسوة: ما يجزئ في الصلاة؛ إما إزار ورداء، وإما قميص، أو عتق رقبة؛ عبد، أو أمة، فمن عجز عن هذا كله؛ يصوم ثلاثة أيام، والأفضل أن تكون متتابعة. نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم، وبارك فيكم سماحة الشيخ.

Webiste