حديث الشيخ حول تعليق الستائر على الجدار حتى تصل الى الأرض مما ليس له أي حاجة.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كسوة الجدار مما لم يؤمر بها الرسول - عليه السلام - ، وهذا التعبير ليس نصا في التحريم ، وإنما هو داخل في جملة التبذير المنهي عنه شرعا ، له هذا النوع من كتبة الجدران له واقع اليوم ، وله على ندرة ، مثلًا سجادة تعلق على الجدار للزينة ، وليس هناك لمنع الكشف ، أو منع الشمس ، أو ما شابه ذلك من الفوائد ، لكن الشيء الذي صار موضة العصر الحاضر وتسربت هذه الموضة إلى بيوت كثير من المسلمين الذين يدور أمرهم بين أحد شيئين : إما الجهل بالأحكام الشرعية ، وإما التساهل بالتزامها وتطبيقها ، وقد يجتمعان ، إما الجهل والتساهل .
الطالب : نعم .
الشيخ : أعني بهذا يكون مثلًا هذه النافذة إلى هنا ، فتفصل الستارة من فوق إلى الأرض ، هذا تزييد للستارة عن الحد المكشوف ذراع أكثر أقل إلى آخره ، هذا كله من باب الأبهة ، ولابد أنكم تلاحظون هذا في كثير من المنازل ، هذا ما ينبغي أن يكون ، الستارة يجب أن تكون على نسبة الضوء ، الضوء مثلًا له متران فيتركوا متران زائد ثلاثة أربعة سانتي مثلًا ، من باب الحيطة أو الهوى وإلى آخره ، أما إلى الأرض ! فأنا أشبه إطالة الستارة إلى الأرض بجرِّ الذيول إلى الأرض التي قال عنها الرسول - عليه السلام - : أزرة المؤمن إلى نصف الساق ، فإن طال فإلى الكعبين ، فإن طال ففي النار ، وقال - عليه السلام - : من جرّ إزاره خيلاء ، لم ينظر الله - عز وجل - إليه يوم القيامة مزبوط هيك ؟
الطالب : نعم شيخنا ، أنت جزاك الله خير ، نعم أنت قلت : في درجة وحدة ! نعم شيخنا .
الشيخ : فإذًا ينبغي أن يلاحظ هذا ، ولا نكون من المبذرين ، إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ .
الطالب : نعم .
الشيخ : أعني بهذا يكون مثلًا هذه النافذة إلى هنا ، فتفصل الستارة من فوق إلى الأرض ، هذا تزييد للستارة عن الحد المكشوف ذراع أكثر أقل إلى آخره ، هذا كله من باب الأبهة ، ولابد أنكم تلاحظون هذا في كثير من المنازل ، هذا ما ينبغي أن يكون ، الستارة يجب أن تكون على نسبة الضوء ، الضوء مثلًا له متران فيتركوا متران زائد ثلاثة أربعة سانتي مثلًا ، من باب الحيطة أو الهوى وإلى آخره ، أما إلى الأرض ! فأنا أشبه إطالة الستارة إلى الأرض بجرِّ الذيول إلى الأرض التي قال عنها الرسول - عليه السلام - : أزرة المؤمن إلى نصف الساق ، فإن طال فإلى الكعبين ، فإن طال ففي النار ، وقال - عليه السلام - : من جرّ إزاره خيلاء ، لم ينظر الله - عز وجل - إليه يوم القيامة مزبوط هيك ؟
الطالب : نعم شيخنا ، أنت جزاك الله خير ، نعم أنت قلت : في درجة وحدة ! نعم شيخنا .
الشيخ : فإذًا ينبغي أن يلاحظ هذا ، ولا نكون من المبذرين ، إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ .
الفتاوى المشابهة
- هل يصرف الأمر بوجوب اتخاذ السترة إلى الاستحباب... - الالباني
- ما حكم تعليق الآيات على الجدار أو بالسيارة؟ - ابن باز
- ذكرتم في " صفة الصلاة " حديث : " بين سجوده وال... - الالباني
- قوله في الحديث:( يصلي بالناس بمنًى إلى غير ج... - ابن عثيمين
- من حقِّ الجار ، وقوله - عليه السلام - : ( لا ي... - الالباني
- هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى غير... - الالباني
- هل يجوز كساء الجدار بالقماش والسَّتائر والورق ؟ - الالباني
- ما حكم كسوة الجدار بالستائر ؟ - الالباني
- قرأت حديثا فما معناه أن النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- حكم تلبيس الجدار بالستائر - ابن باز
- حديث الشيخ حول تعليق الستائر على الجدار حتى تص... - الالباني