كيف التوفيق بين قول بعض أهل العلم أن الحديث القدسي ألفاظه ومعانيه من الله عز وجل ، وبين قول أهل العلم أن إضافة القول إذا قال فلان، لا يلزم منه أن يكون اللفظ والمعنى من هذا المضاف إليه ، ولكن يكفي أن يكون المعنى منه ، وما توجيه الاختلاف في الألفاظ في الحديث القدسي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : حفظكم الله ، كيف التوفيق بين قول بعض أهل العلم : أن الحديث القدسي ألفاظه ومعانيه من الله - عز وجل - ، وبين قول أهل العلم : إن إضافة القول إذا قال فلان لا يلزم منه أن يكون اللفظ والمعنى من هذا المضاف إليه ، ولكن يكفي أن يكون المعنى منه ، وبين اختلاف أيضًا ألفاظ بعض الأحاديث القدسية في الروايات ؟
الشيخ : أوَّلًا : كلمة لا يلزم ، نسلم بها ، لكن هل العكس لازم ؟ إذًا إيش الفائدة ؟
الطالب : التعريف فيه أن الضبط .
الشيخ : يعني غاية ما يمكن أن يقال : يجوز ألا يكون هذا الكلام هو كلام رب العالمين ، يجوز ، لكن ألا يجوز العكس ؟ طيب ، بدنا نرجح !
الطالب : شيخ فيه ترجيح يا شيخ ! ؟
الشيخ : نعم ؟
الطالب : فيه قول معين يجمع بين هذه الأقوال ؟
الشيخ : لأ ، بدنا مرجح يعني من حيث الدليل يعني المقنع مش أقوال ، الأقوال الآن ستختلف علينا ، أريد أن أقول : إذا قال شخص قال : فلان ، ما هو الأصل ؟ أهو قول فلان ، ولا قول الناقل ؟
الطالب : قول الناقل .
الشيخ : إذًا حينما نجوّز الأمرين ، في أحد المجوّزين أرجح من الآخر ، واضح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، حتى ما إذا أردنا أن نعكس هنا نحتاج إلى مرجّح ، نحن أوجدنا مرجحا إلى أنه الأصل إذا قيل قال فلان ، فهو قوله ، هذا هو الأصل ، ما نخرج عن هذا الأصل إلا بدليل يضطرنا أن نخرج عنه ، فأين هذا الدليل ؟
الطالب : شيخ هم يقولوا : قال فلان ، قال فلان ليس معناه اللفظ والمعنى !
الشيخ : ستعيد الدعوى ، فتخسرني الدليل !
الطالب : لأ أنا أعني يا شيخ قال فلان هذا قوله ، الأصل أنه قوله .
الشيخ : هآ .
الطالب : لكن قوله : ليس معناه أن اللفظ والمعنى له !
الشيخ : ولا ؟
الطالب : ممكن يعني المعنى له ، ويقال قوله ، يعني هو سبقني بالمعنى !
طالب آخر : يعني هو صاغ المعنى بلفظ من عنده .
الطالب : بلفظ مختلف ؟
الشيخ : طيب هذا الخلاف اتفقنا عليه آنفًا ، ولا ما تفاهمنا الظاهر ؟! أنا حينما وجهت إليك السؤال حينما يقول زيد عن عمرو : قال عمرو ، هذا القول يتضمن شيئين : اللفظ والمعنى ، واضح ؟ يرد السؤال السابق : ما هو الذي يتبادر حينما قال زيد عن عمرو : قال عمر ، أن هذا القول بلفظه ومعناه من عمرو ؟ ولا المعنى فقط من عمرو دون اللفظ ، ما الذي يتبادر ؟
الطالب : هم يعترضوا على المقدمة الأولى يا شيخ .
الشيخ : دعني : وهم بارك الله فيك ، خليك أنا وأنت .
الطالب : أنا أعني قبلت .
الشيخ : معليش إي دعني وهم ، أنت اقبل ما شئت ، كلامنا ما شئت ، بس لا تحط لي العصا في العجل كما يقولون يعني : هم ، لإنه أنا أريد أن أتفاهم أنا وإياك ، فالآن أنا أوجه إليك السؤال على ما تتبناه من رأي ما بيهمني ، المهم التفاهم أوَّلًا ، ثم الوصول إلى الحقيقة ثانيًا ، مافيه حاجة أظن أن أكرر السؤال ، لأنه وضح ، ولا أعيد ؟
الطالب : أنا يا شيخ أقول : القول ليس اللفظ والمعنى هو نفسه القول !
الشيخ : إذا قلت أنت : قال ناصر ، فعلى الحاضرين أن يفهموا قال المعنى دون اللفظ ؟
الطالب : نعم يا شيخ .
الشيخ : ليه ؟
الطالب : لأن القول ليس معناه اللفظ والمعنى .
الشيخ : هذا هو اللغة ؟
الطالب : هو يذكرون هذا من اللغة يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : يذكرون هذا من اللغة من التفريق بين القول والكلام .
الشيخ : عفوا ما سمعت ؟
الطالب : يقولون : من الفروق بين الكلام والقول .
الشيخ : مين يقولون يا أخي ؟
الطالب : يعني أهل العلم .
طالب آخر : أهل اللغة .
الطالب : أنا أنقل عن الصنعاني الآن يا شيخ ، حتى يعني أن القول يا شيخ يختلف عن الكلام من أن القول يجي بالمعنى !
الشيخ : قال الشاعر كذا ، شو معناه ؟
الطالب : أيضًا يا شيخ المعنى .
الشيخ : سبحان الله !! ! هي بايخة هي !
الشيخ : أوَّلًا : كلمة لا يلزم ، نسلم بها ، لكن هل العكس لازم ؟ إذًا إيش الفائدة ؟
الطالب : التعريف فيه أن الضبط .
الشيخ : يعني غاية ما يمكن أن يقال : يجوز ألا يكون هذا الكلام هو كلام رب العالمين ، يجوز ، لكن ألا يجوز العكس ؟ طيب ، بدنا نرجح !
الطالب : شيخ فيه ترجيح يا شيخ ! ؟
الشيخ : نعم ؟
الطالب : فيه قول معين يجمع بين هذه الأقوال ؟
الشيخ : لأ ، بدنا مرجح يعني من حيث الدليل يعني المقنع مش أقوال ، الأقوال الآن ستختلف علينا ، أريد أن أقول : إذا قال شخص قال : فلان ، ما هو الأصل ؟ أهو قول فلان ، ولا قول الناقل ؟
الطالب : قول الناقل .
الشيخ : إذًا حينما نجوّز الأمرين ، في أحد المجوّزين أرجح من الآخر ، واضح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، حتى ما إذا أردنا أن نعكس هنا نحتاج إلى مرجّح ، نحن أوجدنا مرجحا إلى أنه الأصل إذا قيل قال فلان ، فهو قوله ، هذا هو الأصل ، ما نخرج عن هذا الأصل إلا بدليل يضطرنا أن نخرج عنه ، فأين هذا الدليل ؟
الطالب : شيخ هم يقولوا : قال فلان ، قال فلان ليس معناه اللفظ والمعنى !
الشيخ : ستعيد الدعوى ، فتخسرني الدليل !
الطالب : لأ أنا أعني يا شيخ قال فلان هذا قوله ، الأصل أنه قوله .
الشيخ : هآ .
الطالب : لكن قوله : ليس معناه أن اللفظ والمعنى له !
الشيخ : ولا ؟
الطالب : ممكن يعني المعنى له ، ويقال قوله ، يعني هو سبقني بالمعنى !
طالب آخر : يعني هو صاغ المعنى بلفظ من عنده .
الطالب : بلفظ مختلف ؟
الشيخ : طيب هذا الخلاف اتفقنا عليه آنفًا ، ولا ما تفاهمنا الظاهر ؟! أنا حينما وجهت إليك السؤال حينما يقول زيد عن عمرو : قال عمرو ، هذا القول يتضمن شيئين : اللفظ والمعنى ، واضح ؟ يرد السؤال السابق : ما هو الذي يتبادر حينما قال زيد عن عمرو : قال عمر ، أن هذا القول بلفظه ومعناه من عمرو ؟ ولا المعنى فقط من عمرو دون اللفظ ، ما الذي يتبادر ؟
الطالب : هم يعترضوا على المقدمة الأولى يا شيخ .
الشيخ : دعني : وهم بارك الله فيك ، خليك أنا وأنت .
الطالب : أنا أعني قبلت .
الشيخ : معليش إي دعني وهم ، أنت اقبل ما شئت ، كلامنا ما شئت ، بس لا تحط لي العصا في العجل كما يقولون يعني : هم ، لإنه أنا أريد أن أتفاهم أنا وإياك ، فالآن أنا أوجه إليك السؤال على ما تتبناه من رأي ما بيهمني ، المهم التفاهم أوَّلًا ، ثم الوصول إلى الحقيقة ثانيًا ، مافيه حاجة أظن أن أكرر السؤال ، لأنه وضح ، ولا أعيد ؟
الطالب : أنا يا شيخ أقول : القول ليس اللفظ والمعنى هو نفسه القول !
الشيخ : إذا قلت أنت : قال ناصر ، فعلى الحاضرين أن يفهموا قال المعنى دون اللفظ ؟
الطالب : نعم يا شيخ .
الشيخ : ليه ؟
الطالب : لأن القول ليس معناه اللفظ والمعنى .
الشيخ : هذا هو اللغة ؟
الطالب : هو يذكرون هذا من اللغة يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : يذكرون هذا من اللغة من التفريق بين القول والكلام .
الشيخ : عفوا ما سمعت ؟
الطالب : يقولون : من الفروق بين الكلام والقول .
الشيخ : مين يقولون يا أخي ؟
الطالب : يعني أهل العلم .
طالب آخر : أهل اللغة .
الطالب : أنا أنقل عن الصنعاني الآن يا شيخ ، حتى يعني أن القول يا شيخ يختلف عن الكلام من أن القول يجي بالمعنى !
الشيخ : قال الشاعر كذا ، شو معناه ؟
الطالب : أيضًا يا شيخ المعنى .
الشيخ : سبحان الله !! ! هي بايخة هي !
الفتاوى المشابهة
- السؤال عن حكم حديث قدسي . - الالباني
- ما الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي؟ - ابن باز
- الحديث القدسي هل معناه من الله ولفظه من النب... - ابن عثيمين
- سؤال:ماالفرق بين الحديث القدسي والقرآن.؟ - ابن عثيمين
- ما معنى "الحديث القدسي"؟ - ابن باز
- حكم قول بعض الألفاظ - اللجنة الدائمة
- حديث الشيخ حول خطورة أن القول هو المعنى فقط ،... - الالباني
- ما هو تعريف الحديث القدسي؟ - ابن عثيمين
- معنى الحديث القدسي.؟ - ابن عثيمين
- توضيح أحد الطلبة ونقاشه للشيخ حول قضية المراد... - الالباني
- كيف التوفيق بين قول بعض أهل العلم أن الحديث ال... - الالباني