تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم من أفطر في رمضان أيامًا لا يعلم عددها - ابن بازالسؤال:ننتقل بعد هذا إلى رسالة وصلت إلى البرنامج من إحدى الأخوات المستمعات تقول أم عبد الرحمن، أم عبد الرحمن لها جمع من الأسئلة تقول في أحدها: إنها امرأ...
العالم
طريقة البحث
حكم من أفطر في رمضان أيامًا لا يعلم عددها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ننتقل بعد هذا إلى رسالة وصلت إلى البرنامج من إحدى الأخوات المستمعات تقول أم عبد الرحمن، أم عبد الرحمن لها جمع من الأسئلة تقول في أحدها: إنها امرأة في الخامسة والعشرين من عمرها كانت في سابق حياتها لا تقضي الأيام التي أفطرتها في رمضان ولا تذكر المدة بالتحديد، ولا تعلم إذا كانت في تلك المدة التي لم تصم فيها كانت تصلي أو لا، وتستمر على هذا الحال وتصف نفسها بالجهل وترجو من سماحة الشيخ التوجيه؟

الجواب:
عليك التوبة إلى الله وقضاء الأيام بالظن، الأيام التي أفطرتها تقضينها بالظن ولو مفرقة من غير تتابع تصومين وتفطرين وتصومين حتى تكملي حسب ظنك؛ شهر.. شهرين.. ثلاثة.. حسب ما ظننت الأيام التي أفطرتيها في السنوات الماضية تقضينها مع التوبة والاستغفار ومع إطعام مسكين عن كل يوم إن كنت قادرة وإن كنت فقيرة لا تستطيعين فالصوم كافي ولا حاجة إلى الإطعام، أما إن قدرتي فأطعمي عن كل مسكين يوم عن عشرة أيام خمسة أصواع عن عشرين يوم عشرة أصواع.. وهكذا كل يوم نص صاع تجمع ويعطاها بعض الفقراء أو بيت فقير والحمد لله، والتوبة تجب ما قبلها والحمد لله. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

Webiste