تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في دعوة أهل القرى الذين يسكنون بعيدا... - الالبانيالشيخ : تفضل .الطالب : ما نصيحتكم للدول العربية الي موقفهم بالنسبة للمسلمين الذين في القرى .الشيخ : الذين هم وين ؟الطالب : في أذربيجان ولكن في قرى حول ا...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في دعوة أهل القرى الذين يسكنون بعيدا عن المدن ولا يجدون من يدعوهم إلى الإسلام الحق؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .
الطالب : ما نصيحتكم للدول العربية الي موقفهم بالنسبة للمسلمين الذين في القرى .

الشيخ : الذين هم وين ؟
الطالب : في أذربيجان ولكن في قرى حول المدينة .

الشيخ : آ .
الطالب : ومتعطشين يعني للإسلام ، ولا يعرفون شيء عن الدين ويعني يفترض بالعرب يمدوهم لبناء مسجد معين ، والبقاء في المسجد ويعني استقبال من يأتي وتعليمه بعض الحق !

الشيخ : وأنا أجبت بارك الله فيك ما دام ليس عندكم مسجد تصح الصلاة فيه ، فينبغي من حيث الصلاة أن تلزموا مكانا تجتمعون فيه ، ومن حيث الدعوة إلى الله فأرض الله واسعة ، يمكن أن تختلطوا مع الناس وتدعوهم ، لكن أنا أنصحكم بأن تتقوا في علمكم ، وألا تضلوا مع الضالين بإجابتكم عن أسئلة قد تكون تحتاج إلى علم دقيق ، لأننا نعرف من كثير من الشباب من طلاب العلم أنهم يتورطون ، وأنهم يجيبون بما لا يعلمون ، فإبدأ بنفسك ثم بغيرك .
الطالب : فاهمين يا شيخ ، هناك كان عندنا بعض المعلمين وصرنا نقول : أنهم أكثر ناس علما بعقيدة السلف عندنا ، وهم يذهبون إلى القرى ، ولكن يعني يظلون في المساجد ليس في المسجد الذي عندنا في المدينة وإنما في القرى ، يظل في المسجد وينتظر الناس عندما يأتون وهؤلاء قلة جدًّا ، يعلموهم يعني العقيدة ، أما بقية الناس يعني وهم بالملايين ، ومتعطشين للدين ، يعني لا ينالهم أي حظ من الدعوة .

الشيخ : طيب .
الطالب : إلا يعني بعض جماعات الدعوة الذين .

الشيخ : طيب ، قلت لك : خالطهم وادعهم .
الطالب : نعم ، فنصيحتكم بأي كيف الطريقة يعني أبدأ ؟

الشيخ : ما أدري يا أخي ، لأن كل بلد لها عاداتها وتقاليدها وظروفها ، ما أدري كيف ! لكني أنا أنصح بأن تتقووا في العلم ، حتى تتمكنوا من دعوة الناس هؤلاء ، وبخاصة هؤلاء الذين هم أبعد ما يكونون عن المعرفة بالإسلام ، الدعوة إلى الإسلام تتطلب أمرين اثنين : أوَّلًا : العلم ، وثانيا : الحكمة والموعظة الحسنة ، أما بدون علم فلا شيء ، وأنا أعتقد أن كثيرًا من إخواننا من طلاب العلم يهتمون بغيرهم أكثر مما يهتمون بأنفسهم ، فلو كرسّتم أوقاتكم التي تجدون فيها فراغا لتتعلموا وتتقووا في علمكم ، ثم تدعون الناس بالمناسبات مش تخرجون للدعوة وأنتم بعد لا تعرفون الدعوة ؟! لأ ، أوَّلًا : تعلموا ، بعد ذلك ادعوا .

Webiste