تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم صلاة المضطبع بإحرامه على عاتقيه إذا كان... - الالبانيالشيخ : السؤال الثاني كان ماذا ؟السائل : وما حكم صلاة المضطبع بإحرامه بناء على رواية عاتقيه في حديث :  لا يصلِّينَّ أحدكم في الثوب الواحد وليس على عاتقِ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم صلاة المضطبع بإحرامه على عاتقيه إذا كان قد ورد في الحديث ( لا يصليّن أحدكم في الثوب الواحد وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : السؤال الثاني كان ماذا ؟

السائل : وما حكم صلاة المضطبع بإحرامه بناء على رواية عاتقيه في حديث : لا يصلِّينَّ أحدكم في الثوب الواحد وليس على عاتقِه وفي رواية : عاتقَيه من ثوبه شيء ؟

الشيخ : نعم ، هذا كما هو مذهب الإمام أحمد - رحمه الله - أن الصلاة باطلة ، يعني وإن كانت العورة كحكم عام بالنسبة للرجل ما بين السرة والركبة على أصح قولي العلماء ، لكن بخصوص الصلاة فهناك أدب واجب فرض شرط لصحة الصلاة ، وهو : أن يصلي في ثوبين اثنين إن وجدهما ، والمقصود بالثوبين : الإزار الذي يغطي فيه العورة كمبدأ عام ، والرداء الذي يستر به القسم الأعلى من البدن ، فلهذا قال - عليه السلام - مؤكدا وجوب الرداء بقوله : لا يصلِّينَّ أحدكم وليس على عاتقَيه من ثوبه شيء ، وهذا الحديث مؤيد - أيضًا - بحديثين آخرين ، أحدهما يؤكد وجوب الأخذ بالثوبين قال - عليه السلام - : مَن كانَ له إزارٌ ورداءٌ فليتَّزِرْ وليرتَدِ ؛ فإنَّ الله أحقُّ أن يُتزيَّنَ له ، الحديث الآخر يقول : فَمَن لم يَجِدْ إلا ثوبًا واحدًا فإن كان واسعًا فليلتحِفْ به ، وإلا فليتَّزِرْ ؛ إذًا الجمع بين هذه الأحاديث يقتضينا أن نقول : بأنه يجب على المسلم أن يغطِّي بدنه القسم الأعلى ولا يكشف عن منكبيه أو منكب واحد ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نفى صلاة الذي يصلي وليس على عاتقه من ثوبه شيء ، والأصل فيما نفاه الشارع من أعيان العبادات هو البطلان والفساد ، إلا ما قام الدليل على خلاف ذلك هذا جواب السؤال الثاني .

Webiste