حكم السلام على النبي لمن زار مسجدهﷺ
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إنني من مدينة جدة، ودائم الذهاب إلى المدينة المنورة، فهل يجب عليَّ السلام على قبر الرسول ﷺ وصحابته كلما ذهبتُ؟
الجواب:
لا، ما يجب، يُستحب السلام، ولا يجب، زيارة القبور سنة، وإذا زرتَ المدينة شُرع لك أن تُسلّم على النبي ﷺ وعلى صاحبيه، وهذا نافلة، مندوب، وليس بواجبٍ.
وأنت تُصلي عليه وتُسلّم عليه في كل مكانٍ عليه الصلاة والسلام، ولو في بلادك، ولو في الطريق: "اللهم صلِّ وسلِّم على رسول الله عليه الصلاة والسلام"، ولو أنَّك في الجو، في الطائرة، أو في البحر، أو في أي مكان، يقول النبيُّ ﷺ في الحديث الصحيح: وصلُّوا عليَّ، فإنَّ صلاتكم تبلغني حيث كنتم، اللهم صلِّ عليه وسلم، ويقول: إنَّ خير أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيها، فإنَّ صلاتكم معروضة عليَّ، قيل: يا رسول الله، كيف تُعرض عليك وقد أَرَمْتَ؟! يعني: بليت، قال: إنَّ الله حرَّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء.
فأخبر أنَّ صلاتنا تُعرض عليه عليه الصلاة والسلام، فالإكثار من الصلاة والسلام عليه أمرٌ مطلوبٌ: في المدينة، وفي الرياض، وفي مكة، وفي جدة، وفي كل مكانٍ، وفي البحر، وفي الجو، وفي كل مكانٍ، يقول عليه الصلاة والسلام: مَن صلَّى عليَّ واحدةً صلَّى الله عليه بها عشرًا، اللهم صلِّ عليه وسلم.
وإذا زار المدينة سلَّم عليه وعلى صاحبيه عليه الصلاة والسلام، هذا هو الأفضل والسُّنة، وصلَّى في المسجد ما تيسَّر، ويُستحب أن يزور البقيع ويُسلّم على أهل البقيع، ويُستحب أن يزور قباء، ويُصلي في مسجد قباء أيضًا، ويُستحب أن يزور الشُّهداء ويُسلِّم عليهم، هذا الرجل.
أما المرأة فلا تزور القبور، ولكن تُصلي في المسجد النبوي، في مسجد قباء، هذا مشروعٌ، أما زيارة القبور فهي خاصَّة بالرجال دون النِّساء.
إنني من مدينة جدة، ودائم الذهاب إلى المدينة المنورة، فهل يجب عليَّ السلام على قبر الرسول ﷺ وصحابته كلما ذهبتُ؟
الجواب:
لا، ما يجب، يُستحب السلام، ولا يجب، زيارة القبور سنة، وإذا زرتَ المدينة شُرع لك أن تُسلّم على النبي ﷺ وعلى صاحبيه، وهذا نافلة، مندوب، وليس بواجبٍ.
وأنت تُصلي عليه وتُسلّم عليه في كل مكانٍ عليه الصلاة والسلام، ولو في بلادك، ولو في الطريق: "اللهم صلِّ وسلِّم على رسول الله عليه الصلاة والسلام"، ولو أنَّك في الجو، في الطائرة، أو في البحر، أو في أي مكان، يقول النبيُّ ﷺ في الحديث الصحيح: وصلُّوا عليَّ، فإنَّ صلاتكم تبلغني حيث كنتم، اللهم صلِّ عليه وسلم، ويقول: إنَّ خير أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيها، فإنَّ صلاتكم معروضة عليَّ، قيل: يا رسول الله، كيف تُعرض عليك وقد أَرَمْتَ؟! يعني: بليت، قال: إنَّ الله حرَّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء.
فأخبر أنَّ صلاتنا تُعرض عليه عليه الصلاة والسلام، فالإكثار من الصلاة والسلام عليه أمرٌ مطلوبٌ: في المدينة، وفي الرياض، وفي مكة، وفي جدة، وفي كل مكانٍ، وفي البحر، وفي الجو، وفي كل مكانٍ، يقول عليه الصلاة والسلام: مَن صلَّى عليَّ واحدةً صلَّى الله عليه بها عشرًا، اللهم صلِّ عليه وسلم.
وإذا زار المدينة سلَّم عليه وعلى صاحبيه عليه الصلاة والسلام، هذا هو الأفضل والسُّنة، وصلَّى في المسجد ما تيسَّر، ويُستحب أن يزور البقيع ويُسلّم على أهل البقيع، ويُستحب أن يزور قباء، ويُصلي في مسجد قباء أيضًا، ويُستحب أن يزور الشُّهداء ويُسلِّم عليهم، هذا الرجل.
أما المرأة فلا تزور القبور، ولكن تُصلي في المسجد النبوي، في مسجد قباء، هذا مشروعٌ، أما زيارة القبور فهي خاصَّة بالرجال دون النِّساء.
الفتاوى المشابهة
- حكم الجمع بين الصلاة والسلام في الصلاة على ا... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في الصلاة - ابن باز
- صيغة السلام على النبي صلى الله عليه وسلم في ال... - الالباني
- أحاديث من حج البيت ولم يزرني ومن زارني ب... - اللجنة الدائمة
- وجدت في أحد الكتب أن في الصحيحين حديث هذا نص... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث "من زار أهل بيتي بعـد وفاتي.."؟ - ابن باز
- أيضاً يقول في رسالته هل صحيح إذا زار شخص قبر... - ابن عثيمين
- صيغة السلام على الرسول عليه الصلاة والسل... - اللجنة الدائمة
- حكم القول بأن الميت يعلم من يزوره - ابن باز
- السنة لمن زار المدينة المنورة - ابن باز
- حكم السلام على النبي لمن زار مسجدهﷺ - ابن باز