حكم غِيبة المسلم المجهول
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول النبيُّ ﷺ عن الغيبة: ذِكْرك أخاك بما يكره، هل فيه تحديدٌ أنه الأخ المعلوم أو الأخ غير المعلوم؟
الجواب:
أخٌ مسلم، يعني: ذكرك أخاك المسلم: بخيل، شحيح، قاطع رحم، يذكره بالأشياء التي يسُبّه بها.
س: "لا غيبة لمجهولٍ" هل هذا صواب؟
ج: نعم، المجهول ما له غيبة، مثل: آل فلان فيهم كذا، أو بعض الناس يفعلون كذا، ما هي بغيبة، لا بدّ من تعيينه.
س: قال أحد الذين تعرفهم لكن هم ستة فيهم كذا وكذا وكذا؟
ج: الغيبة لا بد أن تكون لمعينٍ، أما المجهول فلا غيبةَ له.
س: وأي شيءٍ الذي أخرج الحديث؛ لأنَّ النبي ﷺ قال: أخاك يعني: أي أخٍ؟
ج: نعم؛ لأنَّ المجهول ما عرف ضرّه، إذا قال: فيه كذا وكذا، حتى يشيع البغضاء والعداوة، فما عرفوه، مثلما قال ﷺ لما مرُّوا بجنازةٍ وشهدوا لها شرًّا، فقال: وجبت، والآخر شهدوا لها خيرًا فقال: وجبت. ولم يُنْكِر عليهم؛ لظهور الشر، ولأنهم ما سموا وقالوا: فلان بن فلان.
يقول النبيُّ ﷺ عن الغيبة: ذِكْرك أخاك بما يكره، هل فيه تحديدٌ أنه الأخ المعلوم أو الأخ غير المعلوم؟
الجواب:
أخٌ مسلم، يعني: ذكرك أخاك المسلم: بخيل، شحيح، قاطع رحم، يذكره بالأشياء التي يسُبّه بها.
س: "لا غيبة لمجهولٍ" هل هذا صواب؟
ج: نعم، المجهول ما له غيبة، مثل: آل فلان فيهم كذا، أو بعض الناس يفعلون كذا، ما هي بغيبة، لا بدّ من تعيينه.
س: قال أحد الذين تعرفهم لكن هم ستة فيهم كذا وكذا وكذا؟
ج: الغيبة لا بد أن تكون لمعينٍ، أما المجهول فلا غيبةَ له.
س: وأي شيءٍ الذي أخرج الحديث؛ لأنَّ النبي ﷺ قال: أخاك يعني: أي أخٍ؟
ج: نعم؛ لأنَّ المجهول ما عرف ضرّه، إذا قال: فيه كذا وكذا، حتى يشيع البغضاء والعداوة، فما عرفوه، مثلما قال ﷺ لما مرُّوا بجنازةٍ وشهدوا لها شرًّا، فقال: وجبت، والآخر شهدوا لها خيرًا فقال: وجبت. ولم يُنْكِر عليهم؛ لظهور الشر، ولأنهم ما سموا وقالوا: فلان بن فلان.
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ عن الراوي المجهول وحكم الاحتجاج به . - الالباني
- هل تقع الغِيبة في حق من كان حاضرًا؟ - ابن باز
- هل يَتَقَوَّى حديث فيه مجهول عين بحديث آخر فيه... - الالباني
- ما حكم الاستشهاد بالحديث الذي في سنده مجهول ؟ - الالباني
- إذ وجد في إسناد مجهول عين، وفي إسناد آخر مجهول... - الالباني
- هل تجوز غِيبة رجل غير معروف للسامع؟ - ابن باز
- هل يوجد فرق بين مجهول العين ومجهول الحال من حي... - الالباني
- هل مِن الغِيبة التَّنكيت على بعض البلدان؟ - ابن باز
- ما الفرق بين مجهول العدالة ومجهول العين.؟ - الالباني
- هل صح في الأثر "لا غِيبة لمجهول"؟ - ابن باز
- حكم غِيبة المسلم المجهول - ابن باز