معنى ودلالة "إذا أكل أحدكم فلْيَلْعَق أصابعه"
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
(حديث إذا أكل أحدكم فلْيَلْعَق أصابعه) هل يفهم منه عدم كراهية الشبع؟ لأنه أتى على الطعام الذي في القصعة كله؟
الجواب:
يجوز الشبع، لكن يخلي بقية أحسن، وإلا يجوز الشبع، في الصحيح أن الرسول ﷺ دعا أهل الصفة يومًا فاجتمعوا عنده وكانوا نحو السبعين وكان قد أهدي له لبن؛ فأمر أبا هريرة أن يمشي باللبن على الناس القدح، وكان يمر عليهم ويشربون نحو سبعين كل واحد يشرب حاجته، ثم بقي في القدح كأنه ما شرب منه أحد فقدمه أبو هريرة للنبي ﷺ، فقال له النبي ﷺ: اشرب يا أبا هريرة فشرب، ثم قال له: اشرب فشرب، ثم قال له: اشرب فشرب، ثم قال له: اشرب، فقال: والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكًا، ثم أخذ النبي ﷺ الفضلة وشربها عليه الصلاة والسلام.
هذا يدل على علم من أعلام النبوة؛ سبعين في قدح واحد يشربون ويَرْوُون من هذا القدح، ثم يبقى بقية يَرْوَى منها أبو هريرة ويقول: لا أجد مسلكًا، ثم يبقى بقية ويشربها النبي ﷺ، من قدح واحد، هذه من آيات الله العظيمة الذي يقول للشيء كن فيكون .
(حديث إذا أكل أحدكم فلْيَلْعَق أصابعه) هل يفهم منه عدم كراهية الشبع؟ لأنه أتى على الطعام الذي في القصعة كله؟
الجواب:
يجوز الشبع، لكن يخلي بقية أحسن، وإلا يجوز الشبع، في الصحيح أن الرسول ﷺ دعا أهل الصفة يومًا فاجتمعوا عنده وكانوا نحو السبعين وكان قد أهدي له لبن؛ فأمر أبا هريرة أن يمشي باللبن على الناس القدح، وكان يمر عليهم ويشربون نحو سبعين كل واحد يشرب حاجته، ثم بقي في القدح كأنه ما شرب منه أحد فقدمه أبو هريرة للنبي ﷺ، فقال له النبي ﷺ: اشرب يا أبا هريرة فشرب، ثم قال له: اشرب فشرب، ثم قال له: اشرب فشرب، ثم قال له: اشرب، فقال: والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكًا، ثم أخذ النبي ﷺ الفضلة وشربها عليه الصلاة والسلام.
هذا يدل على علم من أعلام النبوة؛ سبعين في قدح واحد يشربون ويَرْوُون من هذا القدح، ثم يبقى بقية يَرْوَى منها أبو هريرة ويقول: لا أجد مسلكًا، ثم يبقى بقية ويشربها النبي ﷺ، من قدح واحد، هذه من آيات الله العظيمة الذي يقول للشيء كن فيكون .
الفتاوى المشابهة
- ما درجة حديث ( إذا شرب المؤمن أو إذا شرب أحدكم... - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- حدثني أبو نعيم بنحو من نصف هذا الحديث حدثنا... - ابن عثيمين
- سائل يقول :هل ورد في الحديث أن القصعة تستغفر... - ابن عثيمين
- ما المشروع في لعق اليدين على الطعام؟ - ابن باز
- ما حكم الشرب زرنقةً ؟ - الالباني
- باب استحباب الأكل بثلاث أصابع واستحباب لعق ا... - ابن عثيمين
- حكم لَعْق القصعة وهل يستحب عدم الشبع؟ - ابن باز
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن عمرو بن... - ابن عثيمين
- هل هذا الحديث صحيح ( كان صلى الله عليه و سلم... - ابن عثيمين
- معنى ودلالة "إذا أكل أحدكم فلْيَلْعَق أصابعه" - ابن باز