نقاش الشيخ مع الطالب حول بحث في سند حديث وهل يتقوى المتن دون السند أو لا ونحوها.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أن يقال : حديث حسن .
الطالب : نعم .
الشيخ : أو يقال : إسناده حسن لغيره .
الطالب : نعم ، جميل هذا .
الشيخ : لأنه هون عم يبيّن إنه في هذا أبو عمرو ، يوسف بن يعقوب ضعيف ، يعني فيما نقله عن اللسان ، ماشي ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، بعدين بيقول : رواه البزار عن محمد إلى آخره ، عثمان بن عبدالرحمن بن ثابت ، عن حميد ، عن أنس ، هي طريق أخرى عن حميد غير هذا اللي موجود هنا .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، ضمن الحديث السابق ما رجعت ، وين ضمن الحديث السابق ، هاد ؟
الطالب : لأ عفوا شيخي هو عبارته هذه عازيها للبزّار ، البزار جاب حديث وفيه إحالة فيعني حديث فيه سندان .
الشيخ : ضمن الحديث السابق ، مين بيقول : ضمن الحديث السابق ؟
الطالب : المخرّج هذا .
الشيخ : طيب ، هالمخرّج لما بيقول : ضمن الحديث السابق ، معناه مذكور هون أو هون .
الطالب : عفوا الله يحفظكم شيخ ، هو خلال سياقه لهذا الكلام هذا ، إذا كان يصلح نظري هنا رواه البزار إلى آخره حدثنا عن أنس به ، ضمن الحديث السابق ، هي عبارة كأنه فيها إشكال !
الشيخ : لا بد يا أخي ، ضمن الحديث السابق ، يعني هاد !
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا حديث أنس هاللي فيه : " أولم على أم سلمة " .
الطالب : شوف شيخي هنا الله يحفظكم .
الشيخ : ما له علاقة أخي بهذا ، ما له علاقة هذا كلم المعلّق .
الطالب : المعلّق نعم .
الشيخ : مش كلام البزار .
الطالب : لا هو كلام المعلق شيخي ، يعني هنا الله يحفظكم لما ينقل هذا الكلام : رواه البزار عن محمد بن عبدالرحمن بن المفضل ، هنا : محمد بن عبدالرحمن بن مفضل الحرّامي حدثنا إلى آخر الحديث ، فهذا الحديث بعد ذلك فيه إحالة اللي هو حديث أحمد بن بكّار ، فهنا بيقول : أي روى هذا السند - اللي هو سند محمد بن عبدالرحمن - ضمن الحديث اللي هو استشهد به لصحة هذا الحديث ، أو حسن هذا الحديث .
الشيخ : شو هالحكي هذا ؟! روى السند ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : روى السند ولا روى الحديث ؟
الطالب : روى الحديث .
الشيخ : أنت عم تقول : السند ، شلون بأى روى السند ؟!
الطالب : لأ ، روى الحديث شيخي يعني بسندين ، فهو يقول : أن هذه ، السند هذا ضمن السند الأولاني !
الشيخ : عم يقلك : ضمن الحديث يا أخي ، مو ضمن السند ، مرة بتقول أنت : روى السند ، مرة بتقول : ضمن السند ، هو بيقول : ضمن الحديث السابق ، ضمن الحديث السابق ، وينه الحديث السابق هون ؟
الطالب : لا هو بيتكلم على أسانيد ، إذًا العبارة والله أعلم يا شيخي فيها يعني قصور في التعبير .
الشيخ : لأ ، بدي أفهم أنا أنت شلون فهمت ؟!
الطالب : أنا فهمت يا شيخي الله يحفظك .
الشيخ : اترك لي هذا ، من أين فهمت ضمن الحديث السابق ، شلون فهمت ضمن الحديث السابق ؟!
الطالب : إنه ضمن السند .
الشيخ : مو بهذا الكتاب ، يعني هون ؟!
الطالب : إي نعم ، كانت في نظري في الإسنادين اللي ذكرهم عن البزّار وجدتهم ضمن الحديث هذا .
الشيخ : شو اللي وجدته من الحديث ؟
الطالب : السندين اللي يشير لهم .
الشيخ : رجعت تقول : ضمن إيش ؟ السندين !!
الطالب : نعم .
الشيخ : يا أخي رواه : الضمير راجع لمين ؟ للحديث .
الطالب : نعم .
الشيخ : هاه ، عن محمد هذا السند .
الطالب : نعم .
الشيخ : إلى أنس .
الطالب : نعم .
الشيخ : به ضمن الحديث السابق ، رواه البزار ضمن الحديث السابق .
الطالب : نعم .
الشيخ : اترك لي هذا كله هالسطرين ، ورواه البزار ضمن الحديث السابق ، أنو حديث سابق ؟!
الطالب : اللي هو هذا شيخي ، هذا اللي هو من طريق أحمد بن بكار !!
الشيخ : هذا ما اسمه سابق يا أخي ، هذا بيكون لما بيكون حديث قبل منه هذا اسمه السابق .
الطالب : نعم .
الشيخ : أما هذا الحديث أعلاه ، السابق هذا أو هذا أو هاللي قبله .
الطالب : نعم .
الشيخ : المهم ، الإشكال تبعك شو أصله ؟!
الطالب : أصله : إنه هذا الحديث ضعيف ، وكأنه فيه إشارة إلى شدة الضعف .
الشيخ : نعم .
الطالب : فالآن رواية البزّار عن أحمد بن بكار اللي هو متابع لهذا الحديث ، ما نقول ، يعني الإشكال عندي ، ما نقول : أنه يصحح هذا الإسناد ، لأن هذا الإسناد لا يرتقي للصحة بالشواهد لوجود هذا الذي .
الشيخ : عم يصحح الحديث ؟
الطالب : يصح ، يعني سند البزار صحيح بذاته .
الشيخ : حدتَّ !
الطالب : نعم شيخي .
الشيخ : سند البزّار بيصحح الحديث ولا ما بيصححه ؟
الطالب : بيصححه .
الشيخ : طيب .
الطالب : نعم .
الشيخ : وإذا كان السند هذا ضعيف ؟
الطالب : جميل ، هذا يعني جيد .
الشيخ : طيب .
الطالب : الآن فيه فرضية ، لو كان سند البزار شيخي فيه ضعيف .
الشيخ : طيب .
الطالب : فهل يصلح هذا السند البزار الذي فيه ضعيف ، متابعا لهذا الحديث الذي فيه راوي يعني ذكر عنه أحد الحفاظ عنه أنه يعني يكذب ؟
الشيخ : لا ما يقويه .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : إي ، عم تبحث الآن فرضية بتقول : لو كان ضعيفا .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : إي ، وهذا الجواب : إنه لا يقويه .
الطالب : نعم .
الشيخ : لكن ما دام أنه هو قوي ، بنقول : الحديث بهذا السند قوي ، وبهذا السند ضعيف فلا يؤخذ به ؟
الطالب : إي يؤخذ به طبعا .
الشيخ : طيب فإذًا شو الفائدة من السؤال إنه لو كان السند ضعيف ؟
الطالب : هو الإشكال شيخي بس حول ذكره السند .
الشيخ : المهم أخي قوله : إسناده حسن ، خطأ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : تقويته للحديث بحديث أنس اللي عند البزّار ، إن كان نفس المتن هو هذا فالمتن صحيح أو حسن لغيره ، أما الإسناد فليس بحسن فهو ضعيف .
الطالب : أيوا ، إي نعم ، نقول شيخي : حسن لغيره ، لأن لوجود هذا الضعيف فيه .
الشيخ : جدا .
الطالب : نعم ، الله المستعان .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ، نعم .
الطالب : تفضلوا ، مافي أحد عنده شيء ؟
الشيخ : مافي أحد نمشي .
الطالب : لا يا شيخ فيه .
الطالب : نعم .
الشيخ : أو يقال : إسناده حسن لغيره .
الطالب : نعم ، جميل هذا .
الشيخ : لأنه هون عم يبيّن إنه في هذا أبو عمرو ، يوسف بن يعقوب ضعيف ، يعني فيما نقله عن اللسان ، ماشي ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، بعدين بيقول : رواه البزار عن محمد إلى آخره ، عثمان بن عبدالرحمن بن ثابت ، عن حميد ، عن أنس ، هي طريق أخرى عن حميد غير هذا اللي موجود هنا .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، ضمن الحديث السابق ما رجعت ، وين ضمن الحديث السابق ، هاد ؟
الطالب : لأ عفوا شيخي هو عبارته هذه عازيها للبزّار ، البزار جاب حديث وفيه إحالة فيعني حديث فيه سندان .
الشيخ : ضمن الحديث السابق ، مين بيقول : ضمن الحديث السابق ؟
الطالب : المخرّج هذا .
الشيخ : طيب ، هالمخرّج لما بيقول : ضمن الحديث السابق ، معناه مذكور هون أو هون .
الطالب : عفوا الله يحفظكم شيخ ، هو خلال سياقه لهذا الكلام هذا ، إذا كان يصلح نظري هنا رواه البزار إلى آخره حدثنا عن أنس به ، ضمن الحديث السابق ، هي عبارة كأنه فيها إشكال !
الشيخ : لا بد يا أخي ، ضمن الحديث السابق ، يعني هاد !
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا حديث أنس هاللي فيه : " أولم على أم سلمة " .
الطالب : شوف شيخي هنا الله يحفظكم .
الشيخ : ما له علاقة أخي بهذا ، ما له علاقة هذا كلم المعلّق .
الطالب : المعلّق نعم .
الشيخ : مش كلام البزار .
الطالب : لا هو كلام المعلق شيخي ، يعني هنا الله يحفظكم لما ينقل هذا الكلام : رواه البزار عن محمد بن عبدالرحمن بن المفضل ، هنا : محمد بن عبدالرحمن بن مفضل الحرّامي حدثنا إلى آخر الحديث ، فهذا الحديث بعد ذلك فيه إحالة اللي هو حديث أحمد بن بكّار ، فهنا بيقول : أي روى هذا السند - اللي هو سند محمد بن عبدالرحمن - ضمن الحديث اللي هو استشهد به لصحة هذا الحديث ، أو حسن هذا الحديث .
الشيخ : شو هالحكي هذا ؟! روى السند ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : روى السند ولا روى الحديث ؟
الطالب : روى الحديث .
الشيخ : أنت عم تقول : السند ، شلون بأى روى السند ؟!
الطالب : لأ ، روى الحديث شيخي يعني بسندين ، فهو يقول : أن هذه ، السند هذا ضمن السند الأولاني !
الشيخ : عم يقلك : ضمن الحديث يا أخي ، مو ضمن السند ، مرة بتقول أنت : روى السند ، مرة بتقول : ضمن السند ، هو بيقول : ضمن الحديث السابق ، ضمن الحديث السابق ، وينه الحديث السابق هون ؟
الطالب : لا هو بيتكلم على أسانيد ، إذًا العبارة والله أعلم يا شيخي فيها يعني قصور في التعبير .
الشيخ : لأ ، بدي أفهم أنا أنت شلون فهمت ؟!
الطالب : أنا فهمت يا شيخي الله يحفظك .
الشيخ : اترك لي هذا ، من أين فهمت ضمن الحديث السابق ، شلون فهمت ضمن الحديث السابق ؟!
الطالب : إنه ضمن السند .
الشيخ : مو بهذا الكتاب ، يعني هون ؟!
الطالب : إي نعم ، كانت في نظري في الإسنادين اللي ذكرهم عن البزّار وجدتهم ضمن الحديث هذا .
الشيخ : شو اللي وجدته من الحديث ؟
الطالب : السندين اللي يشير لهم .
الشيخ : رجعت تقول : ضمن إيش ؟ السندين !!
الطالب : نعم .
الشيخ : يا أخي رواه : الضمير راجع لمين ؟ للحديث .
الطالب : نعم .
الشيخ : هاه ، عن محمد هذا السند .
الطالب : نعم .
الشيخ : إلى أنس .
الطالب : نعم .
الشيخ : به ضمن الحديث السابق ، رواه البزار ضمن الحديث السابق .
الطالب : نعم .
الشيخ : اترك لي هذا كله هالسطرين ، ورواه البزار ضمن الحديث السابق ، أنو حديث سابق ؟!
الطالب : اللي هو هذا شيخي ، هذا اللي هو من طريق أحمد بن بكار !!
الشيخ : هذا ما اسمه سابق يا أخي ، هذا بيكون لما بيكون حديث قبل منه هذا اسمه السابق .
الطالب : نعم .
الشيخ : أما هذا الحديث أعلاه ، السابق هذا أو هذا أو هاللي قبله .
الطالب : نعم .
الشيخ : المهم ، الإشكال تبعك شو أصله ؟!
الطالب : أصله : إنه هذا الحديث ضعيف ، وكأنه فيه إشارة إلى شدة الضعف .
الشيخ : نعم .
الطالب : فالآن رواية البزّار عن أحمد بن بكار اللي هو متابع لهذا الحديث ، ما نقول ، يعني الإشكال عندي ، ما نقول : أنه يصحح هذا الإسناد ، لأن هذا الإسناد لا يرتقي للصحة بالشواهد لوجود هذا الذي .
الشيخ : عم يصحح الحديث ؟
الطالب : يصح ، يعني سند البزار صحيح بذاته .
الشيخ : حدتَّ !
الطالب : نعم شيخي .
الشيخ : سند البزّار بيصحح الحديث ولا ما بيصححه ؟
الطالب : بيصححه .
الشيخ : طيب .
الطالب : نعم .
الشيخ : وإذا كان السند هذا ضعيف ؟
الطالب : جميل ، هذا يعني جيد .
الشيخ : طيب .
الطالب : الآن فيه فرضية ، لو كان سند البزار شيخي فيه ضعيف .
الشيخ : طيب .
الطالب : فهل يصلح هذا السند البزار الذي فيه ضعيف ، متابعا لهذا الحديث الذي فيه راوي يعني ذكر عنه أحد الحفاظ عنه أنه يعني يكذب ؟
الشيخ : لا ما يقويه .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : إي ، عم تبحث الآن فرضية بتقول : لو كان ضعيفا .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : إي ، وهذا الجواب : إنه لا يقويه .
الطالب : نعم .
الشيخ : لكن ما دام أنه هو قوي ، بنقول : الحديث بهذا السند قوي ، وبهذا السند ضعيف فلا يؤخذ به ؟
الطالب : إي يؤخذ به طبعا .
الشيخ : طيب فإذًا شو الفائدة من السؤال إنه لو كان السند ضعيف ؟
الطالب : هو الإشكال شيخي بس حول ذكره السند .
الشيخ : المهم أخي قوله : إسناده حسن ، خطأ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : تقويته للحديث بحديث أنس اللي عند البزّار ، إن كان نفس المتن هو هذا فالمتن صحيح أو حسن لغيره ، أما الإسناد فليس بحسن فهو ضعيف .
الطالب : أيوا ، إي نعم ، نقول شيخي : حسن لغيره ، لأن لوجود هذا الضعيف فيه .
الشيخ : جدا .
الطالب : نعم ، الله المستعان .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ، نعم .
الطالب : تفضلوا ، مافي أحد عنده شيء ؟
الشيخ : مافي أحد نمشي .
الطالب : لا يا شيخ فيه .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة صلاة التسابيح سنداً ومتناً ؟ - الالباني
- أتى البزّار بطريق أخرى لحديث ( ثلاث من الجفاء... - الالباني
- ما معنى قولهم : حديث صحيح وحديث سنده صحيح ؟ وه... - الالباني
- هل هناك أحاديث ضعيفة في البخاري ومسلم ؟ وهل ضع... - الالباني
- ما رأيكم في قول ابن حجر رحمه الله أن ابن خزيمة... - الالباني
- ما حكم ذكر الحديث دون ذكر سنده؟ - ابن باز
- هل القراءة على الشيخ بغرض السند لها فضيلة أو... - ابن عثيمين
- إذا روى البيهقي حديثا من طريق البزار وأردتم ال... - الالباني
- سمعت دكتوراً في الجامعة يقول: إن الشيخ الألبان... - الالباني
- هل يعمل بالحديث الضعيف السند الذي في الصحيحين .؟ - الالباني
- نقاش الشيخ مع الطالب حول بحث في سند حديث وهل ي... - الالباني