كيف يكون الإنكار على النفس وعلى الناس؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أيّهما أخفّ: ترك الإنكار على النفس والإنكار على الناس، أم الإنكار على الناس وعدم الإنكار على النفس؟
الجواب:
يجب على المؤمن إنكار المنكر على نفسه وعلى غيره، إذا رأى المنكر يُجاهد نفسه حتى يدع المنكر، ويجاهد غيره في ترك المنكر، يعني: يكون نشيطًا في محاربة المنكر من جهة نفسه حتى يستقيم على الحقِّ، ومن جهة دعوة الناس إلى الخير وإرشادهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، يجمع بين الأمرين.
س: إذا علم من نفسه نَتَنَها وخُبْثَها وأنه إذا أنكر على الناس لم يُنكر على نفسه؟
ج: يجاهد نفسه، عليه المجاهدة: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا [العنكبوت:69]، وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ .. [محمد:31]، لا بدّ من مجاهدة النفس حتى تلتزم أمر الله.
س: يأمر بالمعروف ثم لا يأمر الناس بصلاة الفجر ويترك صلاة الفجر؟
ج: الباب واحد، أو يأمر الناس بالبعد عن الخمر ويشرب الخمر، أو ينهى الناس عن التدخين ويدخن، أو ينهى الناس عن حلق اللحى ويحلق، الباب واحد، هذا منكر واحد، وفضيحة عليه -نسأل الله العافية- وتشبُّه بأعداء الله من اليهود وأشباههم.
س: يُجاهد نفسه في تقصيره مع أنه مُقصِّرٌ ويأمر الناس؟
ج: يأمر الناس ولو قصَّر، ويستحي ويجاهد نفسه لعله لا يبرز بشيءٍ منكر، ولا يقل: أنا لا آمر ولا أنهى لأن عندي معصية. لا، يأمر وينهى ولو عنده معصية، ويجاهد نفسه؛ لعل الله يتوب عليه.
أيّهما أخفّ: ترك الإنكار على النفس والإنكار على الناس، أم الإنكار على الناس وعدم الإنكار على النفس؟
الجواب:
يجب على المؤمن إنكار المنكر على نفسه وعلى غيره، إذا رأى المنكر يُجاهد نفسه حتى يدع المنكر، ويجاهد غيره في ترك المنكر، يعني: يكون نشيطًا في محاربة المنكر من جهة نفسه حتى يستقيم على الحقِّ، ومن جهة دعوة الناس إلى الخير وإرشادهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، يجمع بين الأمرين.
س: إذا علم من نفسه نَتَنَها وخُبْثَها وأنه إذا أنكر على الناس لم يُنكر على نفسه؟
ج: يجاهد نفسه، عليه المجاهدة: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا [العنكبوت:69]، وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ .. [محمد:31]، لا بدّ من مجاهدة النفس حتى تلتزم أمر الله.
س: يأمر بالمعروف ثم لا يأمر الناس بصلاة الفجر ويترك صلاة الفجر؟
ج: الباب واحد، أو يأمر الناس بالبعد عن الخمر ويشرب الخمر، أو ينهى الناس عن التدخين ويدخن، أو ينهى الناس عن حلق اللحى ويحلق، الباب واحد، هذا منكر واحد، وفضيحة عليه -نسأل الله العافية- وتشبُّه بأعداء الله من اليهود وأشباههم.
س: يُجاهد نفسه في تقصيره مع أنه مُقصِّرٌ ويأمر الناس؟
ج: يأمر الناس ولو قصَّر، ويستحي ويجاهد نفسه لعله لا يبرز بشيءٍ منكر، ولا يقل: أنا لا آمر ولا أنهى لأن عندي معصية. لا، يأمر وينهى ولو عنده معصية، ويجاهد نفسه؛ لعل الله يتوب عليه.
الفتاوى المشابهة
- منهج أهل السنة في إنكار المنكر - ابن عثيمين
- هل إنكار المنكر يقتصر على رجال الحِسبة؟ - ابن باز
- متى يكون إنكار المعصية علنا.؟ - ابن عثيمين
- هل يجب على المؤمن إنكار كل منكر يراه؟ - ابن باز
- وجوب إنكار المنكر على كل من يراه وكيفية طريق... - ابن عثيمين
- كيف يكون إنكار المنكر بالقلب؟ - ابن باز
- الإنكار على من أنكر المنكر - ابن عثيمين
- الحكمة في إنكار المنكر - ابن عثيمين
- الأمور التي يكون فيها الإنكار - اللجنة الدائمة
- الحكمة في إنكار المنكر - ابن عثيمين
- كيف يكون الإنكار على النفس وعلى الناس؟ - ابن باز