سؤال عن كلمة " أمس" إذا كانت في حال النعت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المثل السابق : أمسِ الدابرِ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : الدابرِ ؟
الشيخ : لا الدابرُ .
السائل : إي ، ما فرق هذا وهذا ؟
الشيخ : إي ، أحسنت ، أمسِ هذه مبنية على الكسر ، فهو إذن أمسِ : مبتدأ مبني على الكسر في محل رفع ، والمبني ما يتغير عن حاله ، إذا هو مرفوع ما يرفع .
الشيخ : نعم .
السائل : الدابرِ ؟
الشيخ : لا الدابرُ .
السائل : إي ، ما فرق هذا وهذا ؟
الشيخ : إي ، أحسنت ، أمسِ هذه مبنية على الكسر ، فهو إذن أمسِ : مبتدأ مبني على الكسر في محل رفع ، والمبني ما يتغير عن حاله ، إذا هو مرفوع ما يرفع .
الفتاوى المشابهة
- تكملة في بيان معنى الحديث ( لا يمس القران الا... - الالباني
- ما صحة حديث : ( لا يمسُّ القرآن إلا طاهر ) ؟ - الالباني
- من قال شربت الخمر أمس هل يحد ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومفردا نعتا لمبن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... بــــ... - ابن عثيمين
- لماذا بني النعت مع اسم " لا " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: النعت . - ابن عثيمين
- هل يجب مراعاة اللفظ في النعت ؟ - ابن عثيمين
- قوله :( فأمسك عن الصلاة ) هل هذا مطلق.؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن كلمة " أمس " ؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن كلمة " أمس" إذا كانت في حال النعت ؟ - ابن عثيمين