تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن يفد توكيد من... - ابن عثيمينالشيخ : ثم انتقل المؤلف إلى بحث آخر ، وهو : هل تؤكَّد النكرة ؟ هل تؤكد النكرة ولا لا ؟! قال بعض النحويين : إنها لا تؤكد ، وقال آخرون : إنها تؤكد وتوسط ا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن يفد توكيد منكور قبـــل *** وعن نحـــــاة البصرة المــــنع شـــــمل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم انتقل المؤلف إلى بحث آخر ، وهو : هل تؤكَّد النكرة ؟ هل تؤكد النكرة ولا لا ؟! قال بعض النحويين : إنها لا تؤكد ، وقال آخرون : إنها تؤكد وتوسط المؤلف ، فقال :
" وإنْ يُفِد توكيدُ مَنكُورٍ قُبِلْ " :
نعم ، " وإنْ يُفِد توكيدُ مَنكُورٍ قُبِلْ " : يعني أنه يجوز ، القاعدة : أنه يجوز أن تؤكد النكرة إذا كان فيها فائدة ، نعم ، وأما إذا لم يكن فيها فائدة فإنها لا تؤكد ، ومنه قول الشاعر :
" يا ليتَ عِدَّة حَولٍ كُلِّهِ رَجَبُ " :
" يا ليتَ عِدَّة حَولٍ كُلِّهِ رَجَبُ " : شف حولٍ كُله ، أفاد فيجوز أن تؤكد ، ولم يقل : يا ليت عدة الحول كله رجب ، قال : " يا ليتَ عِدَّة حَولٍ كُلِّهِ رَجَبُ "
ومنه البيت الذي ذكرنا سابقا :
" يا ليتني كنتُ صَبيًا مُرضَعا *** تحملني الذَّلفاءُ حَولاً أَكتَعَا " :
حولا هذه نكرة ، وأكتع مؤكِّد له ، ولكن يقول ابن مالك :
" وعن نُحاة البصرةُ المنعُ شَمَل " :
وش معنى : " المنع شمل " ؟ يعني أنه لا تؤكد النكرة سواء أفادت أم لم تفد ، وعلى هذا فيُمنع عندهم أن تقول : جلستُ عندك شهرًا كُلَّه ، ممنوع عند البصريين ، وما جاء به السماع فهو عندهم إما شاذ ، وإما نادر قليل ، والشاذ لا يقاس عليه ، أما على رأي ابن مالك وهو الصحيح : إذا وجدت الفائدة من التوكيد فلا مانع ، تقول : جلست عندك شهرًا كلَّه ، أكدته لئلا يظن ظان أني جلست عندك أكثر الشهر ، فيكون في هذا فائدة ، فإذا كان فيها فائدة فلا حرج ، نعم .

Webiste