هل معنى عامة في التأكيد تفيد العموم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : إذا قلنا إن عامة مثل كل !
الشيخ : ها ؟
الطالب : عامة معناها كل .
الشيخ : نعم .
الطالب : مر علينا أنها إذا جاءت عامة مؤكدة فهي للعموم .
الشيخ : إي أحسنت ، إذا جاءت عامة مؤكدة فهي للعموم .
الطالب : يعني تصف ... كلهم .
الشيخ : إي ، لا مو بشرط تصف إذا قلت : جاء القوم عامتهم ، المعنى كلهم ، أما إذا جاءت عامة فقط فهي على حسب السياق .
الطالب : في السياق أن عامة تعني الكل !
الشيخ : أقول : حسب السياق ، بعثت إلى الناس عامة هذه للعموم بلا شك ، وعامة عذاب القبر يعني أكثره .
الطالب : لو جاء القوم عامتهم ، نقول : على أنه يحتمل أنه أكثرهم .
الشيخ : لا ما يحتمل .
الطالب : شيخ !
الشيخ : بمعنى كل .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : إذا قلنا إن عامة مثل كل !
الشيخ : ها ؟
الطالب : عامة معناها كل .
الشيخ : نعم .
الطالب : مر علينا أنها إذا جاءت عامة مؤكدة فهي للعموم .
الشيخ : إي أحسنت ، إذا جاءت عامة مؤكدة فهي للعموم .
الطالب : يعني تصف ... كلهم .
الشيخ : إي ، لا مو بشرط تصف إذا قلت : جاء القوم عامتهم ، المعنى كلهم ، أما إذا جاءت عامة فقط فهي على حسب السياق .
الطالب : في السياق أن عامة تعني الكل !
الشيخ : أقول : حسب السياق ، بعثت إلى الناس عامة هذه للعموم بلا شك ، وعامة عذاب القبر يعني أكثره .
الطالب : لو جاء القوم عامتهم ، نقول : على أنه يحتمل أنه أكثرهم .
الشيخ : لا ما يحتمل .
الطالب : شيخ !
الشيخ : بمعنى كل .
الفتاوى المشابهة
- بيان ما يجب أن يكون عليه الدعاة من التفريق بين... - الالباني
- شروط العمل بالعموم - الالباني
- كيف يسلم من دخل إلى مجلسٍ وفيهم العالم وطالب ال... - الفوزان
- فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ***ـمعنى وحسن ال... - ابن عثيمين
- هذه الصلاة خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم أم... - ابن عثيمين
- نصيحة لعامة المسلمين - ابن باز
- في قوله تعالى : (( ومن أعرض عن ذكري فإن له م... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- هل تأتي البشارة عامة بالشر .؟ - ابن عثيمين
- قوله:( ما من نبي ) هل هو للعموم.؟ - ابن عثيمين
- هل معنى عامة في التأكيد تفيد العموم ؟ - ابن عثيمين