تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ***ـمعنى وحسن ال... - ابن عثيمينالشيخ : " فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ *** ـمعنى وحسن الفهم في القرآن "يعني أضف إلى هذا الأصل وهو أنما سكت عنه فهو عفو أضف إليه عموم اللفظ والمعنى فإنك ...
العالم
طريقة البحث
فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ***ـمعنى وحسن الفهم في القرآن (الفرق بين عموم اللفظ وعموم المعنى وبيان أهمية حسن الفهم للنصوص)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ *** ـمعنى وحسن الفهم في القرآن "
يعني أضف إلى هذا الأصل وهو أنما سكت عنه فهو عفو أضف إليه عموم اللفظ والمعنى فإنك ربما تجد حكم هذه الحادثة داخلا في عموم لفظ أو في عموم معنى عموم اللفظ الفرق بينهما عموم اللفظ ما دل عليه اللفظ بمادته وعموم المعنى ما دل عليه بمعناه وهو القياس الجلي فإن القياس الجلي يكون فيه المقيس موافقا للمقيس عليه في العلة والعلة هي المعنى الموجب للحكم ولهذا نقول العمومات إما لفظية وهي ما دل عليها اللفظ بمادته وإما معنوية وهي ما دل عليه إيش ؟ اللفظ بمعناه وهذا هو القياس الجلي وذلك لأن القياس الجلي يتساوى فيه الفرع والأصل الفرع اللي هو المقيس والأصل اللي هو المقيس عليه يتساويان في العلة وهي المعنى العام الموجب للحكم يقول :
" فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ *** ـمعنى وحسن الفهم "
حسن الفهم هذا مهم كم من إنسان يفهم الشيء على خلاف ما أراد الله ورسوله فإذا وفق الإنسان إلى حسن الفهم مع قوة الملاحظة والذكاء فلا تسأل عن حاله في إصابة الصواب .

Webiste