تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: عنيت ذا الرفع وأ... - ابن عثيمينالشيخ : أيضاً هناك خصوص آخر ، قال :" عَنيتُ ذا الرفع " :عَنيت ذا الرفع : يصير إذن : تؤكد الضمير المتصل المرفوع بالنفس والعين ، فيكون عندنا شرطان : إذا ق...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: عنيت ذا الرفع وأكدوا بما *** سواهما و القيد لن يلتزمـــــا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أيضاً هناك خصوص آخر ، قال :
" عَنيتُ ذا الرفع " :
عَنيت ذا الرفع : يصير إذن : تؤكد الضمير المتصل المرفوع بالنفس والعين ، فيكون عندنا شرطان : إذا قيل لك متى يجب الإتيان بالضمير المنفصل عند تأكيد الضمير المتصل ؟ نقول يجب بشرطين " أولاً : أن يكون الضمير المؤكَّد ضمير رفع ، والثاني : أن يكون التأكيد بالنفس أو بالعين "، هذه من صفات المناقش !!
الطالب : باقي شرط ثالث !

الشيخ : عندنا شرطين : أولاً : أن يكون الضمير ضمير رفع ، كلامنا على الضمير المتصل أما المنفصل من الأصل ما ورد ، والثاني إيش ؟ أن يؤكَّد بالنفس أو بالعين ، فهنا لابد أن نأتي بالضمير المنفصل ، طيب نبي مثال من غانم ، وش مثاله ؟
الطالب : جئتم كلكم .

الشيخ : هذا ما يجب .
الطالب : هاه ؟

الشيخ : هذا ما يجب الضمير المنفصل : جئتم كلكم .
الطالب : الواجب ؟

الشيخ : وراه ما يجب !
الطالب : لأنه لا بالنفس ولا بالعين .

الشيخ : تمام ، لكن لو قلت : جئتم أنفسكم ، وجب أن تقول : جئتم أنتم أنفسكم ، زين .
وقول المؤلف : " فبعد المنفصل " : ظاهره أنه لو فُصِل بغير الضمير المنفصل ما جاز ، ظاهره أنه لو فصل بغير الضمير المنفصل ما جاز ، أو لا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : ولكن بعض النحويين يقول يجوز ، يجوز أن تفصل بغير الضمير المنفصل ، فتقول مثلا : جئتم في البيت كلكم ، أو نزلتم في البيت كلكم ، لا غلط !! نزلتم في البيت أنفسكم ، نزلتم في البيت أعينكم ، فهذا يقول لا بأس به ، لأن المهم أن يكون هناك فاصل بين الضمير المتصل ، وبين المؤكِّد وهو النفس والعين .
الطالب : انتهى الوقت .

الشيخ : ها ؟ لا ما انتهى بقي دقيقة ، طيب الآن الخلاصة يا إخوان : " إذا أكدت الضمير المتصل بالنفس أو بالعين ، وهو مرفوع ، وجب الفصل بالضمير المنفصل " ، وقيل بالضمير المنفصل أو بأي فاصل يكون ، أو بأي فاصل يكون ، طيب وعُلم من قول المؤلف : " عنيت ذا الرفع " : أنه لو أُكِّد الضمير المتصل المنصوب فلا يجب الفصل ، فتقول : أكرمْتُكَ نفسَكَ ، مررتُ بك عينِك ، فما يجوز !
الطالب : يجوز .

الشيخ : يجوز ، لأن المؤلف يقول : " عنيت ذا الرفع " ، قال :
"وأَكَّدو بما ***سواهما والقيدُ لنْ يُلتَزَما " :
أكدوا : الضمير يعود على العرب لأنهم هم أهل الكلام ، بما سواهما : أي بما سوى النفس والعين.
" والقيد لن يلتزما " : وش هو القيد ؟ هو الفصل بضمير منفصل ، لن يلتزما : أي لم يأتوا بضمير منفصل ، وخلاصة البيتين : بالأسئلة الآتية : أولا : هل يجوز تأكيد الضمير بالنفس وبالعين ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : ها ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : بالنفس وبالعين ، يجوز تأكيد الضمير بالنفس وبالعين ، صح ، هل يجوز توكيد الضمير سواء كان منصوبا أو مرفوعا أو مجرورا بالنفس أو بالعين ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : نعم يجوز ، هل يجب الفصل بالضمير المنفصل إذا أُكِّد الضمير المتصل بالنفس أو بالعين ؟
الطالب : في حالة الرفع .

الشيخ : في حالة الرفع يجب ، وفي حالة النصب والجر لا يجب ، إي نعم ، والله أعلم .

Webiste