شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومضمر الرفع الذي قد انفصل *** أكد به كل ضميــر اتصـــل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" ومضمَرَ الرفعِ الذي قد انفصَلْ *** أكّدْ بهِ كلَّ ضميرٍ اتصل " :
مضمر هذه مفعول مقدّم لقوله : " أكد " ، ها ، كذا ؟!
الطالب : لأنها فعل .
الشيخ : مضمر ؟!
الطالب : ...
الشيخ : إي .
الطالب : لا لا هذا من باب الاشتغال .
الشيخ : طيب هذا من باب الاشتغال ، من باب الاشتغال لأن : به هو ضميره ، فهو مشغول به ، يعني : أكّد بمضمر الرفع كل ضمير اتصل ، لو كان جر ها ؟ لو كان ضمير جر يؤكد بضمير رفع ضمير جر ؟
الطالب : لا .
الشيخ : إِلَّا !! يقول ابن مالك : " أكّد به كل ضمير " : كل ضمير اتصل ، ضمائر الرفع أظنها معروفة ، وما المراد بمضمائر الرفع ؟!
يقول : " الذي قد انفصل " : يعني الضمير المنفصل ، ضمير الرفع المنفصل يؤكد به كل ضمير اتصل ، مضمر الرفع المنفصل يؤكد به كلُ ضمير اتصل ، ها أو لا ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : طيب نبدأ أولا بضمير الرفع : تقول : كنتَ أنتَ : التاء في كنت ضمير رفع مؤكَّدة بإيش ؟
بأنت ، وأنت ضمير رفع منفصل .
بعده ضمير النصب : رأيتُكَ أَنتَ ، رأيتُكَ أنتَ ها صح ؟ ها يجوز ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز ، لأنه يقول : " كل ضمير اتصل " ، فتقول : رأيتك أنت ، رأيتُ فعل وفاعل ، والكاف مفعول به مبني على الفتح في محل نصب ، وأنت ضمير مؤكد للكاف مبني على السكون في محل نصب ، والتاء حرف خطاب ، طيب نجيب ضمير الجر تقول : مررتُ بِكَ أَنتَ ، مررت فعل وفاعل ، والباء حرف جر ، والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر ، وأنت : أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل جر توكيدا لإيش ؟
الطالب : للكاف .
الشيخ : للكاف ، والتاء حرف خطاب ، ويجوز في ضمير النصب أن يؤكد بضمير نصب منفصل ، يجوز في ضمير النصب أن يؤكد بضمير نصب منفصل فتقول : رأيتُكَ إياك ، وهذا هو الأصل ، وإنما أكد بضمير الرفع توسعًا ، أكد بضمير الرفع توسعاً ، وإلا فالأصل أن يؤكد الضمير المنصوب بإيش ؟ بضمير النصب ، أن يؤكد ضمير النصب بضمير نصب ، فصار الحاصل عندنا الآن في هذا البيت : أنه يجوز توكيد الضمير المتصل بإيش ؟
الطالب : بالضمير المنفصل .
الشيخ : ما هو بالضمير المنفصل ، بضمير الرفع المنفصل ، بضمير الرفع المنفصل فهمتم ؟ يجوز ، ما نوع هذا التوكيد هل هو معنوي ولا لفظي ؟
الطالب : لفظي
الشيخ : لفظي ، لأن الضمير مرادف للضمير ، ولا يضر أن يكون هذا متصلا وهذا منفصلا ، لأن هذا اختلاف لفظي فقط ، وأما المعنى فهو واحد ، والله أعلم .
الطالب : شيخ !
الشيخ : طيب هل يجوز : مررتُ بكَ إياك ؟!
الطالب : لا .
طالب آخر : يجوز .
الشيخ : ها ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز ، ما يجوز ، لأن ابن مالك يقول : " أكّد مضمر الرفع الذي قد انفصل " ، وإياك ضمير نصب ، طيب هل يجوز : أكرمتك إياك ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ها ؟
الطالب : هو الأصل .
الشيخ : نعم لأنه هو الأصل ، أن يؤكد الضمير المنصوب بضمير منصوب ، طيب هل يجوز : قمتَ إياك ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ها ؟
الطالب : لا ما يجوز .
الشيخ : ما يجوز إي نعم ، والله أعلم .
الطالب : يا شيخ ... يعرب أنه حال ؟
الشيخ : إي الظاهر أنه حال ، حال من الضمير بإنه ، يعني حال كونه مثل ... نعم ؟
الطالب : أقول : في تسميع القرآن وفي تسميع النحو .
الشيخ : الذي يجي !
الطالب : إي .
الشيخ : إي لكن تسميع القرآن يأخذ ثلاثة وتفسير !
الطالب : إي نعم .
الشيخ : ها ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : والليلة إيش نحن الليلة سبت ؟
الطالب : إي خلص البارح .
الشيخ : آه يعني قصدكم ليلة الثلاثاء الأسبوع هذا ، إي وش رأيكم ؟
الطالب : الشرح الجاي ندرسه .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : يصير عندنا في التفسير .
الشيخ : لا لا نخلي الدرس المقبل -إن شاء الله تعالى- تسميع التفسير لأنه هو السابق والنحو مناقشة ، النحو مناقشة .
الطالب : يا شيخ العطف !
الشيخ : ها ؟
الطالب : العطف .
الشيخ : لا باب العطف ما يخالف .
الطالب : وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدةً أو ما ملكت أيمانكم ، ذلك أدنى ألا تعولوا ، وآتوا النساء صَدُقاتهن نِحلة ، فإن طبن لكم عن شيء منه نفسًا فكلوه هنيئاً مريئاً ، ولا تُؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل اللهُ لكم قياماً وارزقوهم .
" ومضمَرَ الرفعِ الذي قد انفصَلْ *** أكّدْ بهِ كلَّ ضميرٍ اتصل " :
مضمر هذه مفعول مقدّم لقوله : " أكد " ، ها ، كذا ؟!
الطالب : لأنها فعل .
الشيخ : مضمر ؟!
الطالب : ...
الشيخ : إي .
الطالب : لا لا هذا من باب الاشتغال .
الشيخ : طيب هذا من باب الاشتغال ، من باب الاشتغال لأن : به هو ضميره ، فهو مشغول به ، يعني : أكّد بمضمر الرفع كل ضمير اتصل ، لو كان جر ها ؟ لو كان ضمير جر يؤكد بضمير رفع ضمير جر ؟
الطالب : لا .
الشيخ : إِلَّا !! يقول ابن مالك : " أكّد به كل ضمير " : كل ضمير اتصل ، ضمائر الرفع أظنها معروفة ، وما المراد بمضمائر الرفع ؟!
يقول : " الذي قد انفصل " : يعني الضمير المنفصل ، ضمير الرفع المنفصل يؤكد به كل ضمير اتصل ، مضمر الرفع المنفصل يؤكد به كلُ ضمير اتصل ، ها أو لا ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : طيب نبدأ أولا بضمير الرفع : تقول : كنتَ أنتَ : التاء في كنت ضمير رفع مؤكَّدة بإيش ؟
بأنت ، وأنت ضمير رفع منفصل .
بعده ضمير النصب : رأيتُكَ أَنتَ ، رأيتُكَ أنتَ ها صح ؟ ها يجوز ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز ، لأنه يقول : " كل ضمير اتصل " ، فتقول : رأيتك أنت ، رأيتُ فعل وفاعل ، والكاف مفعول به مبني على الفتح في محل نصب ، وأنت ضمير مؤكد للكاف مبني على السكون في محل نصب ، والتاء حرف خطاب ، طيب نجيب ضمير الجر تقول : مررتُ بِكَ أَنتَ ، مررت فعل وفاعل ، والباء حرف جر ، والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر ، وأنت : أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل جر توكيدا لإيش ؟
الطالب : للكاف .
الشيخ : للكاف ، والتاء حرف خطاب ، ويجوز في ضمير النصب أن يؤكد بضمير نصب منفصل ، يجوز في ضمير النصب أن يؤكد بضمير نصب منفصل فتقول : رأيتُكَ إياك ، وهذا هو الأصل ، وإنما أكد بضمير الرفع توسعًا ، أكد بضمير الرفع توسعاً ، وإلا فالأصل أن يؤكد الضمير المنصوب بإيش ؟ بضمير النصب ، أن يؤكد ضمير النصب بضمير نصب ، فصار الحاصل عندنا الآن في هذا البيت : أنه يجوز توكيد الضمير المتصل بإيش ؟
الطالب : بالضمير المنفصل .
الشيخ : ما هو بالضمير المنفصل ، بضمير الرفع المنفصل ، بضمير الرفع المنفصل فهمتم ؟ يجوز ، ما نوع هذا التوكيد هل هو معنوي ولا لفظي ؟
الطالب : لفظي
الشيخ : لفظي ، لأن الضمير مرادف للضمير ، ولا يضر أن يكون هذا متصلا وهذا منفصلا ، لأن هذا اختلاف لفظي فقط ، وأما المعنى فهو واحد ، والله أعلم .
الطالب : شيخ !
الشيخ : طيب هل يجوز : مررتُ بكَ إياك ؟!
الطالب : لا .
طالب آخر : يجوز .
الشيخ : ها ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : يجوز ، ما يجوز ، لأن ابن مالك يقول : " أكّد مضمر الرفع الذي قد انفصل " ، وإياك ضمير نصب ، طيب هل يجوز : أكرمتك إياك ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ها ؟
الطالب : هو الأصل .
الشيخ : نعم لأنه هو الأصل ، أن يؤكد الضمير المنصوب بضمير منصوب ، طيب هل يجوز : قمتَ إياك ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ها ؟
الطالب : لا ما يجوز .
الشيخ : ما يجوز إي نعم ، والله أعلم .
الطالب : يا شيخ ... يعرب أنه حال ؟
الشيخ : إي الظاهر أنه حال ، حال من الضمير بإنه ، يعني حال كونه مثل ... نعم ؟
الطالب : أقول : في تسميع القرآن وفي تسميع النحو .
الشيخ : الذي يجي !
الطالب : إي .
الشيخ : إي لكن تسميع القرآن يأخذ ثلاثة وتفسير !
الطالب : إي نعم .
الشيخ : ها ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : والليلة إيش نحن الليلة سبت ؟
الطالب : إي خلص البارح .
الشيخ : آه يعني قصدكم ليلة الثلاثاء الأسبوع هذا ، إي وش رأيكم ؟
الطالب : الشرح الجاي ندرسه .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : يصير عندنا في التفسير .
الشيخ : لا لا نخلي الدرس المقبل -إن شاء الله تعالى- تسميع التفسير لأنه هو السابق والنحو مناقشة ، النحو مناقشة .
الطالب : يا شيخ العطف !
الشيخ : ها ؟
الطالب : العطف .
الشيخ : لا باب العطف ما يخالف .
الطالب : وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدةً أو ما ملكت أيمانكم ، ذلك أدنى ألا تعولوا ، وآتوا النساء صَدُقاتهن نِحلة ، فإن طبن لكم عن شيء منه نفسًا فكلوه هنيئاً مريئاً ، ولا تُؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل اللهُ لكم قياماً وارزقوهم .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: بالنفس أو بالعين... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وجردن عسى أو ارف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : إن مضمر اسم ساب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وهو ق... - ابن عثيمين
- المناقشة حول المضمر - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و لا تعد لفظ ضمي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: عنيت ذا الرفع وأ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن على ضـــــمي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن تؤكد الضمير... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " وأعمل المهمل في ضمير ما تنازع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومضمر الرفع الذي... - ابن عثيمين