شرح قول ابن مالك رحمه الله: ونحو بشر تابع البكـــري *** وليس أن يــــبدل بالمرضــــي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المسألة الثانية ، قال :
" ونحو بشرٍ تابعِ البكري " :
مثل قول الشاعر، يشير إلى قول الشاعر ، ما هو بمثل ، يشير إلى قول الشاعر :
" أنا ابن التَّاركِ البَكريِ بشرٍ *** عليه الطيرُ ترقُبُهُ وُقوعاً " :
عندنا الآن : " التارك البكري " : تقدم لنا في باب الإضافة أنه لا يضاف اسم محلى بأل إلا لما فيه ، إلا إذا شابه اسم ، إلا إذا كان اسم فاعل ، نعم ، إذا كان اسم فاعل ، وأضيف إلى محلى بأل ، أو مضاف إلى ما فيه أل ، تقدم لنا هذا ، ما فيه أل لا يضاف ، إلا إذا كان وصفا مضافا لما فيه أل ، أو مضافا إلى مضاف إلى ما فيه أل ، الظاهر إنه هذه .
الطالب : إلا إذا كان مسمى مجموعا .
الشيخ : نعم ، زين هذا صرف أسلوب عند بعضهم .
الطالب : ...
الشيخ : زين ، الآن عندنا : التارك : اسم فاعل محلى بأل مضافا إلى ، مضاف إلى البكري محلى بأل ، الإضافة صحيحة ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : بشر : هذه علم ، هل يصح أن يضاف إليها ما فيه أل ؟
الطالب : لا يصح .
الشيخ : ها ؟
الطالب : لا يصح .
الشيخ : ما يصح الإضافة إليها ما فيه أل ، لأن ما فيه أل لا يضاف إلا إلى ما فيه أل ، " التارك البكري " : التارك محلى بأل ، مضاف إلى ما فيه أل البكري .
" بشر " : هذا ما فيه أل ، نعربه عطف بيان ، عطف بيان لإيش ؟
الطالب : للبكري .
الشيخ : للبكري ، عطف بيان للبكري ، التارك البكري بشر ، فبشر عطف بيان للبكري ، لا يصح أن نجعله بدلا، ما يصح أن نجعله بدلا ، لأننا لو أحللناه محل البكري لم يصح ، لو أردت أن تقول : أنا ابن التارك بشر ؟
الطالب : ما يصلح .
الشيخ : ما يجوز ، لأنه لا يضاف إلا إلى ما فيه أل ، فهنا لا يصح أن يكون بدلا ، لأنه لو أزيل المتبوع وأجعل التابع مكانه ما صح ، واضح يا إخوان ؟
الطالب : واضح .
الشيخ : طيب ، فإذن نقول : هو عطف بيان ، وليس ببدل .
ثم أشار المؤلف إلى رد قول بعض النحويين الذين يجوزون أن يضاف اسم الفاعل المحلى بأل إلى العلم ، وإن لم يكن فيه أل ، فقال :
" وليسَ أنْ يُبدَلَ بِالمرضِي " :
يعني لا يسع أن يجوّز كونه بدلا ليس بالمرضي ، والعبارة ما تعطي هكذا لكن يعني ظاهر العبارة : " وليس أن يبدل بالمرضي " : يعني وليس أن يبدل بالقول المرضي ، ولكن العبارة ليس هذا معناها ، المعنى : وليس أن يجعل بدلا في القول المرضي ، يعني : المقبول ، يعني ما نقبل أن يكون بدلا ، وهو إشارة إلى قول بعض النحويين الذين يقولون : إن بشرٍ يصح أن يكون بدلا ، كما هو عطف بيان .
خلاصة القول في البيتين : أن كل عطف بيان يصح أن يكون بدلا ، إلا إذا كان هذا الذي عطف بيان لا يصح أن يحل محل التابع لأي سبب من الأسباب ، سواء هذا الذي ذكره المؤلف ، أو لغيره ، المهم إذا كان لا يصح أن يحل محله ، فهو عطف بيان وليس ببدل ، هذا الظاهر .
" ونحو بشرٍ تابعِ البكري " :
مثل قول الشاعر، يشير إلى قول الشاعر ، ما هو بمثل ، يشير إلى قول الشاعر :
" أنا ابن التَّاركِ البَكريِ بشرٍ *** عليه الطيرُ ترقُبُهُ وُقوعاً " :
عندنا الآن : " التارك البكري " : تقدم لنا في باب الإضافة أنه لا يضاف اسم محلى بأل إلا لما فيه ، إلا إذا شابه اسم ، إلا إذا كان اسم فاعل ، نعم ، إذا كان اسم فاعل ، وأضيف إلى محلى بأل ، أو مضاف إلى ما فيه أل ، تقدم لنا هذا ، ما فيه أل لا يضاف ، إلا إذا كان وصفا مضافا لما فيه أل ، أو مضافا إلى مضاف إلى ما فيه أل ، الظاهر إنه هذه .
الطالب : إلا إذا كان مسمى مجموعا .
الشيخ : نعم ، زين هذا صرف أسلوب عند بعضهم .
الطالب : ...
الشيخ : زين ، الآن عندنا : التارك : اسم فاعل محلى بأل مضافا إلى ، مضاف إلى البكري محلى بأل ، الإضافة صحيحة ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : بشر : هذه علم ، هل يصح أن يضاف إليها ما فيه أل ؟
الطالب : لا يصح .
الشيخ : ها ؟
الطالب : لا يصح .
الشيخ : ما يصح الإضافة إليها ما فيه أل ، لأن ما فيه أل لا يضاف إلا إلى ما فيه أل ، " التارك البكري " : التارك محلى بأل ، مضاف إلى ما فيه أل البكري .
" بشر " : هذا ما فيه أل ، نعربه عطف بيان ، عطف بيان لإيش ؟
الطالب : للبكري .
الشيخ : للبكري ، عطف بيان للبكري ، التارك البكري بشر ، فبشر عطف بيان للبكري ، لا يصح أن نجعله بدلا، ما يصح أن نجعله بدلا ، لأننا لو أحللناه محل البكري لم يصح ، لو أردت أن تقول : أنا ابن التارك بشر ؟
الطالب : ما يصلح .
الشيخ : ما يجوز ، لأنه لا يضاف إلا إلى ما فيه أل ، فهنا لا يصح أن يكون بدلا ، لأنه لو أزيل المتبوع وأجعل التابع مكانه ما صح ، واضح يا إخوان ؟
الطالب : واضح .
الشيخ : طيب ، فإذن نقول : هو عطف بيان ، وليس ببدل .
ثم أشار المؤلف إلى رد قول بعض النحويين الذين يجوزون أن يضاف اسم الفاعل المحلى بأل إلى العلم ، وإن لم يكن فيه أل ، فقال :
" وليسَ أنْ يُبدَلَ بِالمرضِي " :
يعني لا يسع أن يجوّز كونه بدلا ليس بالمرضي ، والعبارة ما تعطي هكذا لكن يعني ظاهر العبارة : " وليس أن يبدل بالمرضي " : يعني وليس أن يبدل بالقول المرضي ، ولكن العبارة ليس هذا معناها ، المعنى : وليس أن يجعل بدلا في القول المرضي ، يعني : المقبول ، يعني ما نقبل أن يكون بدلا ، وهو إشارة إلى قول بعض النحويين الذين يقولون : إن بشرٍ يصح أن يكون بدلا ، كما هو عطف بيان .
خلاصة القول في البيتين : أن كل عطف بيان يصح أن يكون بدلا ، إلا إذا كان هذا الذي عطف بيان لا يصح أن يحل محل التابع لأي سبب من الأسباب ، سواء هذا الذي ذكره المؤلف ، أو لغيره ، المهم إذا كان لا يصح أن يحل محله ، فهو عطف بيان وليس ببدل ، هذا الظاهر .
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين عطف البيان والبدل ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و هو... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : ما سواه ار... - ابن عثيمين
- " محمد بن عبدالله " هل عطف بيان أو بدل ؟ - ابن عثيمين
- بالنسبة للمنادى المحلى بـ " ألـ " قلنا إنه ي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وصالحا لبدلية يـ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: البدل . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- هل كل عطف بيان بدل ؟ - ابن عثيمين
- هل يصح أن يكون البدل عطف بيان.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ونحو بشر تابع ال... - ابن عثيمين