شرح قول ابن مالك رحمه الله: و الفــــاء للترتيب باتصــــــال *** وثــــم للترتيـــــب بانفصــــــال.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والفاءُ للترتيبِ باتِّصال *** وثُمَّ للترتيبِ بانفصالِ " :
أفادنا المؤلف -رحمه الله- أن معنى الفاء ، وثم ، معناهما الترتيب ، الفاء للترتيب ، وثم للترتيب ، فكلاهما للترتيب ، لكنهما تختلفان :
الفاء للترتيب باتصال ، وثم للترتيب بانفصال ، ولهذا نقول : ثم للتراخي ، فإذا قلت : جاء زيد فعمرو ، فالمدة بينهما قليلة .
وإذا قلت : جاء زيد ثم عمرو ، فالمدة بينهما كثيرة ، لأنها للتراخي ، واعلم أن الفاء أيضًا إذا عطفت جملة على جملة ، أو مشتق ، فإنها تدل مع ذلك على السببية ، تدل مع ذلك على السببية ، ومنه قوله تعالى : فوكزه موسى فقضى عليه ، فوكزه فقضى عليه ، أي بسبب وكزه .
فإذا كان العطف عطف جملة على جملة أو إنه مشتق ، فإنها تفيد مع ذلك السببية ، وهي عاطفة في نفس الوقت .
طيب ثم لا تفيد السببية ، ثم لا تفيد السببية ، ولو كان فعلا أو مشتقا ، طيب قال : " والفاء للترتيب " .
أفادنا المؤلف -رحمه الله- أن معنى الفاء ، وثم ، معناهما الترتيب ، الفاء للترتيب ، وثم للترتيب ، فكلاهما للترتيب ، لكنهما تختلفان :
الفاء للترتيب باتصال ، وثم للترتيب بانفصال ، ولهذا نقول : ثم للتراخي ، فإذا قلت : جاء زيد فعمرو ، فالمدة بينهما قليلة .
وإذا قلت : جاء زيد ثم عمرو ، فالمدة بينهما كثيرة ، لأنها للتراخي ، واعلم أن الفاء أيضًا إذا عطفت جملة على جملة ، أو مشتق ، فإنها تدل مع ذلك على السببية ، تدل مع ذلك على السببية ، ومنه قوله تعالى : فوكزه موسى فقضى عليه ، فوكزه فقضى عليه ، أي بسبب وكزه .
فإذا كان العطف عطف جملة على جملة أو إنه مشتق ، فإنها تفيد مع ذلك السببية ، وهي عاطفة في نفس الوقت .
طيب ثم لا تفيد السببية ، ثم لا تفيد السببية ، ولو كان فعلا أو مشتقا ، طيب قال : " والفاء للترتيب " .
الفتاوى المشابهة
- هل عدم الترتيب في التيمم كعدم الترتيب في الوضوء ؟ - الالباني
- ترتيب القرآن في سوره وآياته - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و حرو... - ابن عثيمين
- حكم الترتيب بين الصلوات - ابن باز
- حكم عدم الترتيب في الوضوء . - الالباني
- هل يجوز عدم الترتيب في الوضوء ؟ - الالباني
- هل ترتيب السور واجب في الصلاة .؟ - ابن عثيمين
- هل عليه كفارة اليمين بالترتيب؟ - الالباني
- حكم ترتيب القرآن في الصلاة - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" والترتيب ". - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: و الفــــاء للتر... - ابن عثيمين