حكم الترتيب بين الصلوات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: إذا نام الإنسان عن صلاة العصر ولم ينهض إلا مع إقامة صلاة المغرب، هـل يصلي المغرب ليدرك فضـل صـلاة الجماعة ثم العصـر أم أن الترتيب أولى ويصلي منفردا العصر ثم المغرب أم ما هو الحل؟
ج: إن أمكنه أن يصلي العصر وحده حتى يحصل الترتيب ثم يصلي معهم المغرب وجب ذلك، فيبادر بالعصر ويصليها حالا ثم يصلي معهم المغرب، فإن لم يمكن ذلك فالأرجح أنه يصلي معهم المغرب بنية العصر وإذا سلم الإمام قام وأتى بالرابعة، ثم يصلي المغرب بعد ذلك محافظة على الترتيب بينهما وعملا بالأدلة كلها.
ج: إن أمكنه أن يصلي العصر وحده حتى يحصل الترتيب ثم يصلي معهم المغرب وجب ذلك، فيبادر بالعصر ويصليها حالا ثم يصلي معهم المغرب، فإن لم يمكن ذلك فالأرجح أنه يصلي معهم المغرب بنية العصر وإذا سلم الإمام قام وأتى بالرابعة، ثم يصلي المغرب بعد ذلك محافظة على الترتيب بينهما وعملا بالأدلة كلها.
الفتاوى المشابهة
- حكم الترتيب في قضاء الفوائد - الفوزان
- حكم الترتيب بين الصلاتين في جمع التأخير - ابن عثيمين
- الأصل أن تؤدى الصلوات بالترتيب - اللجنة الدائمة
- حكم ترتيب القرآن في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم ترتيب الصلاة - ابن عثيمين
- حكم نسيان الترتيب بين الصلوات - ابن باز
- ترتيب الصلوات التي تقضى - اللجنة الدائمة
- ترتيب الصلوات واجب - اللجنة الدائمة
- ترتيب أداء الصلوات - اللجنة الدائمة
- حكم الترتيب في القضاء بين الصلوات الخمس - ابن باز
- حكم الترتيب بين الصلوات - ابن باز