تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : ووصف اصلي ووزن... - ابن عثيمينالشيخ : " مَمْنُوعَ تأنيثٍ بِتَا كأَشْهَلَا "يعني ومنع من الصّرف وصف أصليّ، ووصف أصلي بشرط أن يكون؟ على وزن أفعل، وبشرط أن يكون مؤنّثه ممنوع التأنيث بال...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : ووصف اصلي ووزن أفعلا سلم *** ممنوع تأنيث بتا كأشهلا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " مَمْنُوعَ تأنيثٍ بِتَا كأَشْهَلَا "
يعني ومنع من الصّرف وصف أصليّ، ووصف أصلي بشرط أن يكون؟ على وزن أفعل، وبشرط أن يكون مؤنّثه ممنوع التأنيث بالتاء، ممنوع التأنيث بالتاء، فاشترط المؤلف ثلاثة أشياء: أن يكون وصفًا أصليًّا، وأن يكون على وزن أفعل، وأن يكون مؤنّثه خاليًا من التاء، فإذا تمّت هذه الشّروط فإنه يكون ممنوعًا من الصّرف مثاله؟ أشهل، أشهل ومؤنّثه؟ شهلاء، نعم ومؤنّثه شهلاء، فنقول: أشهل وصف أصليّ على وزن أفعل وممنوع تأنيثه بالتاء، له مثال آخر؟
الطالب : أحمر.

الشيخ : هاه؟
الطالب : أحمر.

الشيخ : نعم، أحمر، أصفر، أخضر، أزرق وما أشبه ذلك، طيب أفضل؟ نعم مثلها، يعني وصف أصلي ممنوع التأنيث بالتاء فيكون ممنوعًا من الصّرف، طيب مثاله؟ مررت برجل أفضل من فلان، مررت برجل أفضل من فلان، فنقول: مررت فعل وفاعل، برجل جار ومجرور، وأفضل هاه؟ صفة لرجل، وصفة المجرور مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنّه اسم لا ينصرف، والمانع من الصّرف إيش؟ الوصفية ووزن الفعل، وزن الفعل ... الفعل أكرم هذا فعل، أفضل على وزن الفعل تمامًا، طيب وقوله: أصلي، وصف أصليّ، خرج به ما إذا كان الوصف عارضًا، يعني: غير أصلي فإنه يلغى ولا يعتبر ويرجع إلى الأصل، فإذا وجدنا اسمًا على وزن أفعل عرضت له الوصفية -وإلاّ فأصله ليس الوصف- فإنه لا يمنع من الصّرف اعتبارًا بأصله مثاله؟

Webiste