المناقشة حول موانع الصرف " صيغة منتى الجموع, وزن الفعل , العدل , التأنيث "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ذكرنا من موانع الصرف ثلاثة
الطالب : أربعة
الشيخ : أربعة طيب أربعة وهي .
الطالب : صيغة منتهى الجموع ووزن الفعل وما كان على وزن الفعل وما كان معدولا وما كان مؤنثا .
الشيخ : تمام طيب صيغة منتهى الجموع هل هي علة واحدة تقوم مقام علتين ؟ نعم يعني إذن متى وجدنا هذه الصيغة ... بأنه اسم لا ينصرف طيب ما هي صيغة منتهى الجموع ؟
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم . آه نعم .
الطالب : مفاعل ... .
الشيخ : ما كان على وزن مفاعل أو مفاعيل بهذه الحروف أو بأي حرف كان ؟ بأي حرف كان طيب إذن فواعل وفواعيل من هذا الباب؟ طيب مثال ما كان على مفاعيل يلا يا بخاري .
الطالب : مفاعيل.
الشيخ : نعم .
الشيخ : آدم .
الطالب : مفاعيل .
الشيخ : إي نعم اسم على وزن مفاعيل .
الطالب : مساجد .
الشيخ : آه .
الطالب : مساجد .
الشيخ : مساجد أنت تقول مساجد ولا مساجيد .
الطالب : مساجد .
الشيخ : لا لا نعم .
الطالب : مصابيح .
الشيخ : مصابيح استشهد لذلك بشيء من القرآن .
الطالب : ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما .
الشيخ : بس اعربها الأخ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : بمصابيح .
الطالب : أنا .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : بمصابيح اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
الشيخ : والمانع من الصرف .
الطالب : ...
الشيخ : أقول والمانع من الصرف إيش المانع ؟
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع صح؟ طيب نقول علمية ولا ما نقول ؟ ما يحتاج علمية ولا وصفية طيب ما كان على وزن مساجد .
الطالب : قول الله سبحانه وتعالى : لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدّمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد .
الشيخ : ومساجدُ كذا ولا مساجدٌ ؟
الطالب : ومساجدُ .
الشيخ : بدون تنوين طيب هاتها في جملة مفيدة مجرورة .
الطالب : مررت بمساجدَ .
الشيخ : هاه .
الطالب : مررت بمساجدَ كثيرة .
الشيخ : مررت بمساجدَ كثيرة، اعربها
الطالب : مررت فعل وفاعل .
الشيخ : لا بمساجد .
الطالب : الباء حرف جر مساجد اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف والمانع له .
الشيخ : من الصرف المانع من الصرف إيش ؟ صيغة منتهى الجموع طيب قوله : " وزن " المراد بها إيش ؟
الطالب : وزن الفعل
الشيخ : وزن الفعل ما الذي يشترط مع وزن الفعل ؟
الطالب : العلمية .
الشيخ : أو .
الطالب : أو الوصفية .
الشيخ : أو الوصفية مثاله بالعلمية آه .
الطالب : محمد
الشيخ : لا محمد ما هو بوزن الفعل نعم يا نصر .
الطالب : أحمد ويزيد .
الشيخ : أحمد ويزيد أحمد ويزيد طيب هاتها في جملة مفيدة نعم .
الطالب : مررت بيزيدَ .
الشيخ : مررت بيزيد اعربها .
الطالب : مررت فعل وفاعل بيزيد اسم مجرور .
الشيخ : كيف؟
الطالب : مررت بيزيد مررت فعل وفاعل يزيد اسم مجرور .
الشيخ : خطأ .
الطالب : يزيد مفعول به مررت .
الشيخ : خطأ .
الطالب : مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة .
الشيخ : خطأ .
الطالب : الباء حرف جر.
الشيخ : هاه
الطالب : الباء حرف جر
الشيخ : لا الي بالآخر
الطالب : الباء حرف جر ، يزيد اسم مجرور .
الشيخ : طيب كمل اسم مجرور بإيش ؟ اسم مجرور بإيش؟ ويش اللي جره ؟ الباء وعلامة جره .
الطالب : علامة جره الفتحة.
الشيخ : نعم استمر .
الطالب : الكسرة .
الشيخ : نعم لأنه اسم تابع لأنه اسم لا حول ولا قوة طيب تابع ما قلت لك تابع .
الطالب : ... .
الشيخ : أقول ما تقدر تتابعني الآن لأنه اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف العلمية ووزن الفعل طيب وزن الفعل هل يشترط أن يكون علماً فقط أو قد يأتي غير علم ؟ الأخ هذا الذي التفت ، الذي التفت إي نعم هل وزن الفعل لا يكون إلا علما أو قد يكون علماً وصفة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يكون علماً وصفة العلم مر علينا الصفة مثل .
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟ نعم
الطالب : أفضل
الشيخ : أفضل هاتها في جملة مفيدة .
الطالب : ... من علي .
الشيخ : محمد أفضل من علي لا ، نريدها مجرورة
الطالب : ...
الشيخ : لا ، نريدها مجرورة هذه غير مجرورة هاه ما عندك شيء؟ أي طيب نعم .
الطالب : مررت برجل أفضلَ من زيد .
الشيخ : مررت برجلٍ أفضلَ من زيد طيب ويصلح مررت بأفضلَ من زيد ؟
الطالب : ما يصلح .
الشيخ : ما يصلح مررت بأفضل من زيد هاه .
الطالب : مررت .
الشيخ : بأفضل من زيد.
الطالب : لا ما يصلح .
الشيخ : ما يصلح .
الطالب : مررت .
الشيخ : بأفضل من زيد يصلح ؟ اعرب .
الطالب : مررت بأفضل جار ومجرور .
الشيخ : فصل .
الطالب : الباء حرف جر .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأفضلَ اسم مجرور .
الشيخ : استمر اسم مجرور بماذا ؟
الطالب : بالكسرة .
الشيخ : ويش اللي جره أي عامل جره ؟
الطالب : الباء .
الشيخ : الباء وعلامة جره .
الطالب : الكسرة نيابة عن الفتحة .
الشيخ : كيف الكسرة نيابة عن الفتحة ؟ أنت تقول بأفضلَ وين رحت يا شيخ طيب .
الطالب : مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة .
الشيخ : كيف مكسور بالفتحة؟ ما عمره حد قال هذا، طيب كمل،
الطالب : من زيد من حرف جر .
الشيخ : لا لا، أفضل
الطالب : أفضل
الشيخ : كمل إعرابها إي .
الطالب : مررت بأفضلَ من زيد .
الشيخ : طيب .
الطالب : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : ... .
الشيخ : هو كل صفة ممنوع من الصرف .
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : المانع له الوصفية .
الشيخ : وإيش ؟
الطالب : الوصفية ووزن الفعل .
الشيخ : ووزن الفعل إذن وزن الفعل لا بد أن يكون إيش ؟ علما أو صفة لا بد يكون علما أو صفة طيب عادلاً نعم عادل ويش ... ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب ما عُدل عن الأصل وهو لا بد أن يكون علماً أو لا بد أن يكون صفة .
الطالب : كلاهما .
الشيخ : مثل .
الطالب : علما مثل عمر لأنه عدل من عامر .
الشيخ : طيب صفة .
الطالب : مثنى .
الشيخ : مثنى معدولة عن إيش ؟ اثنين اثنين تمام أعرب هات عمر في جملة مفيدة وأعربها .
الطالب : مررت بعمرَ .
الشيخ : نعم .
الطالب : مررت فعل وفاعل بعمرَ الباء حرف جر وعمر مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والصارف له العدل العلمية والعدل .
الشيخ : العلمية والعدل طيب عيسى هاتها وصفا .
الطالب : الوصف .
الشيخ : لا العدل . هو جاء بمثنى الأخ أتى بمثال وهي مثنى .
الطالب : أتى بعمر .
الشيخ : أتى بعمر هذا العلم وأتى بالصفة مثنى مثنى .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب اعرب مثنى .
الطالب : مثنى اسم مجرور .
الشيخ : مثنى بدل من أجنحة ، وبدل المجرور مجرور وعلامة جره .
الطالب : الفتحة نيابة عن الكسرة .
الشيخ : الفتحة المقدرة على الألف نيابة عن .
الطالب : الكسرة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : اسم منصرف .
الشيخ : هاه
الطالب : اسم لا ينصرف
الشيخ : لأنه إيش ؟
الطالب : اسم لا ينصرف .
الشيخ : اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف .
الطالب : الوصف و .
الشيخ : الوصفية
الطالب : والعدل
الشيخ : والعدل تمام طيب " أنث " إشارة أحمد بسام إشارة .
الطالب : إشارة .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ...
الشيخ : ... إشارة .
الطالب : إشارة .
الشيخ : نعم أريدك أن تعرب
الطالب : ...
الشيخ : لا تعرب إشارة .
الطالب : ما عرفت السؤال .
الشيخ : وين أنت ؟ أنّث إشارة إلى أي شيء ؟
الطالب : إشارة إلى الاسم المؤنث .
الشيخ : طيب كم أقسامه ؟
الطالب : أقسامه ثلاثة .
الشيخ : ثلاثة ما هي ؟
الطالب : لا، أقسامه أولاً ... .
الشيخ : طيب .
الطالب : المؤنث اللفظي ثم المعنوي اللفظي والمعنوي يكون أربعة .
الشيخ : طيب مؤنث بالألف المؤنث بالألف كم صورة له ؟
الطالب : صورة واحدة .
الشيخ : واحدة أي ما زين نعم .
الطالب : صورتان .
الشيخ : صورتان نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت الألف المقصورة والممدودة مثال المقصورة .
الطالب : ... .
الشيخ : مثال الممدودة .
الطالب : حمراء .
الشيخ : حمراء طيب هل يشترط في المؤنث بالألف يشترط أن يكون علما ً؟
الطالب : لا .
الشيخ : أو صفة .
الطالب : لا يشترط .
الشيخ : إذن يكفي فيه علة واحدة متى وجدنا اسماً فيه ألف مقصورة فهو لا ينصرف أو فيه ألف ممدودة فإنه لا ينصرف طيب ما تقول في أسماء ؟ أسماء .
الطالب : أسماء اسم
الشيخ : لكن هذا ممنوع من الصرف .
الطالب : ممنوع
الشيخ : ممنوع من الصرف أي نعم إن قلت نعم قلنا غير صواب .
الطالب : وإن قلت لا
الشيخ : فكذلك .
الطالب : فيه تفصيل .
الشيخ : فيه تفصيل نعم.
الطالب : إن كان اسم علم مؤنث ممنوع من الصرف .
الشيخ : تمام .
الطالب : وإن لم يكن علم مؤنث فهو غير ممنوع.
الشيخ : بأن يكون جمع اسم فإنه .
الطالب : غير ممنوع من الصرف .
الشيخ : إي نعم صح هذا؟ قال الله تعالى : إن هي إلا أسماءٌ سميتموها كذا؟ طيب هذا التفصيل صحيح ألف التأنيث المقصورة الأخ أو ما حضرت؟ .
الطالب : مان فاهم
الشيخ : إي ما أنت فاهم طيب ألف التأنيث المقصورة عبد الله .
الطالب : ليلى .
الشيخ : طيب هاتها في جملة مفيدة .
الطالب : ذهبت ليلى .
الشيخ : ذهبت ليلى لا، أريد أن تكون مجرورة أحسن
الطالب : ...
الشيخ : ... ما هي على ليلى .
الطالب : ... .
الشيخ : لست من أهل النحو لست من أهل النحو .
الطالب : أنا .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : نحاول يا شيخ
الشيخ : ويش الفائدة ؟ يلا يا خالد .
الطالب : مررت بليلى.
الشيخ : مررت بليلى أعرب بليلى .
الطالب : بليلى .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : فتحة مقدرة على آخره نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والمانع من الصرف ألف التأنيث إيش؟ المقصورة طيب المؤنث بغير الألف ما تقول فيه ؟
الطالب : فيه لفظية ومعنوية .
الشيخ : أحسنت لفظية فقط ومعنوية فقط .
الطالب : لفظية ومعنوية .
الشيخ : طيب هات لفظية معنوية .
الطالب : لفظية معنوية مثل إذا فرض ... .
الشيخ : إذا فرض ... .
الطالب : مثلاً عائشة .
الشيخ : تمام عائشة بس قف على هذا هات عائشة في جملة مفيدة .
الطالب : جاءني غلام عائشة .
الشيخ : جاءني .
الطالب : غلام عائشةَ .
الشيخ : عائشةَ
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هي مجرورة الآن هي مجرورة ؟
الطالب : لا ما هي مجرورة لأن لأن فتحة ... .
الشيخ : لا لا هي مجرورة ولا لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة؟ صحيح؟ إي نعم مجرور بالإضافة زين اعرب .
الطالب : جاء فعل جاء فعل والياء .
الشيخ : اصبر جاء فعل فعل إيش ؟
الطالب : فعل ماضي والياء مفعول به .
الشيخ : وين الياء ؟
الطالب : جاءني .
الشيخ : آه قبل الياء شيء . ويش اللي قبلها ؟
الطالب : نون الوقاية .
الشيخ : أحسنت النون للوقاية والياء مفعول به .
الطالب : غلام مضاف وعائشة مضاف إليه منصوب ومجرورة نيابة .
الشيخ : بإيش مجرورة ؟
الطالب : مجرورة بالفتحة نيابة عن الجر .
الشيخ : عن إيش؟
الطالب : عن الجر .
الشيخ : لا .
الطالب : عن الكسرة
الشيخ : عن الكسرة
الطالب : نيابة عن الكسر لأنها غير منصرف .
الشيخ : ما المانع من الصرف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي في هذا .
الطالب : العلمية والتأنيث.
الشيخ : العلمية والتأنيث أحسنت .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو بلازم طيب آه
الطالب : فاعل
الشيخ : ويش فاعل ؟
الطالب : فاعل جاء
الشيخ : ...
الطالب : ما قال
الشيخ : ما قلت فاعل فاعل جاء
الطالب : قلت
الشيخ : نعم طيب نريد تأنيثا معنويا فقط يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : لا أنت .
الطالب : عن زينب عن زينب بنت جحش عن زينب بنت جحش .
الشيخ : وعن زينبَ هذا مؤنث إيش ؟ معنوي اعرب عن زينبَ .
الطالب : عن حرف جر
الطالب : نعم
الطالب : زينب اسم مجرور بعن وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه مؤنث .
الشيخ : صح؟ .
الطالب : المانع له التأنيث
الشيخ : ما تكفي التأنيث المانع له إيش ؟ التأنيث ما يكفي .
الطالب : العلمية والتأنيث .
الشيخ : العلمية والتأنيث أحسنت طيب ما تقول في شجرة في طلحة ؟
الطالب : طلحة
الشيخ : إي نعم هل هو ممنوع من الصرف أو غير ممنوع ؟
الطالب : ممنوع من الصرف.
الشيخ : إن قلت ممنوع قلنا غير صحيح وإن قلت غير ممنوع قلنا غير صحيح .
الطالب : فيه تفصيل .
الشيخ : فيه تفصيل صح فصل .
الطالب : إن قلت .
الشيخ : طلحة .
الطالب : إن أضيف إلى علم .
الشيخ : لا، ويش معنى أضيف إلى علم
الطالب : ...
الشيخ : ويش معنى أضيف ؟
الطالب : يعني إذا أضفناه مثلاً إذا نقصد به شخص .
الشيخ : أحسنت إذن إذا أريد به شخص فهو .
الطالب : ممنوع من الصرف .
الشيخ : للعلمية .
الطالب : للعلمية والتأنيث .
الشيخ : أحسنت طيب وإن أريد به شجرة .
الطالب : غير ممنوع من الصرف .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه غير علم .
الشيخ : لأنه غير علم أحسنت إذن التأنيث اللفظي بالتاء والمعنوي لا بد فيه من إيش؟ من العلمية ولا تنفع الوصفية ولهذا تقول : مررت بامرأةٍ قائمةٍ ما تقول قائمةَ ليش؟ لأنه ليس علما بل هو وصف أظن انتهينا من أربعة " اجمع وزن عادلا أنّث " طيب .
الطالب : أربعة
الشيخ : أربعة طيب أربعة وهي .
الطالب : صيغة منتهى الجموع ووزن الفعل وما كان على وزن الفعل وما كان معدولا وما كان مؤنثا .
الشيخ : تمام طيب صيغة منتهى الجموع هل هي علة واحدة تقوم مقام علتين ؟ نعم يعني إذن متى وجدنا هذه الصيغة ... بأنه اسم لا ينصرف طيب ما هي صيغة منتهى الجموع ؟
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم . آه نعم .
الطالب : مفاعل ... .
الشيخ : ما كان على وزن مفاعل أو مفاعيل بهذه الحروف أو بأي حرف كان ؟ بأي حرف كان طيب إذن فواعل وفواعيل من هذا الباب؟ طيب مثال ما كان على مفاعيل يلا يا بخاري .
الطالب : مفاعيل.
الشيخ : نعم .
الشيخ : آدم .
الطالب : مفاعيل .
الشيخ : إي نعم اسم على وزن مفاعيل .
الطالب : مساجد .
الشيخ : آه .
الطالب : مساجد .
الشيخ : مساجد أنت تقول مساجد ولا مساجيد .
الطالب : مساجد .
الشيخ : لا لا نعم .
الطالب : مصابيح .
الشيخ : مصابيح استشهد لذلك بشيء من القرآن .
الطالب : ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما .
الشيخ : بس اعربها الأخ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : بمصابيح .
الطالب : أنا .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : بمصابيح اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
الشيخ : والمانع من الصرف .
الطالب : ...
الشيخ : أقول والمانع من الصرف إيش المانع ؟
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع صح؟ طيب نقول علمية ولا ما نقول ؟ ما يحتاج علمية ولا وصفية طيب ما كان على وزن مساجد .
الطالب : قول الله سبحانه وتعالى : لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدّمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد .
الشيخ : ومساجدُ كذا ولا مساجدٌ ؟
الطالب : ومساجدُ .
الشيخ : بدون تنوين طيب هاتها في جملة مفيدة مجرورة .
الطالب : مررت بمساجدَ .
الشيخ : هاه .
الطالب : مررت بمساجدَ كثيرة .
الشيخ : مررت بمساجدَ كثيرة، اعربها
الطالب : مررت فعل وفاعل .
الشيخ : لا بمساجد .
الطالب : الباء حرف جر مساجد اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف والمانع له .
الشيخ : من الصرف المانع من الصرف إيش ؟ صيغة منتهى الجموع طيب قوله : " وزن " المراد بها إيش ؟
الطالب : وزن الفعل
الشيخ : وزن الفعل ما الذي يشترط مع وزن الفعل ؟
الطالب : العلمية .
الشيخ : أو .
الطالب : أو الوصفية .
الشيخ : أو الوصفية مثاله بالعلمية آه .
الطالب : محمد
الشيخ : لا محمد ما هو بوزن الفعل نعم يا نصر .
الطالب : أحمد ويزيد .
الشيخ : أحمد ويزيد أحمد ويزيد طيب هاتها في جملة مفيدة نعم .
الطالب : مررت بيزيدَ .
الشيخ : مررت بيزيد اعربها .
الطالب : مررت فعل وفاعل بيزيد اسم مجرور .
الشيخ : كيف؟
الطالب : مررت بيزيد مررت فعل وفاعل يزيد اسم مجرور .
الشيخ : خطأ .
الطالب : يزيد مفعول به مررت .
الشيخ : خطأ .
الطالب : مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة .
الشيخ : خطأ .
الطالب : الباء حرف جر.
الشيخ : هاه
الطالب : الباء حرف جر
الشيخ : لا الي بالآخر
الطالب : الباء حرف جر ، يزيد اسم مجرور .
الشيخ : طيب كمل اسم مجرور بإيش ؟ اسم مجرور بإيش؟ ويش اللي جره ؟ الباء وعلامة جره .
الطالب : علامة جره الفتحة.
الشيخ : نعم استمر .
الطالب : الكسرة .
الشيخ : نعم لأنه اسم تابع لأنه اسم لا حول ولا قوة طيب تابع ما قلت لك تابع .
الطالب : ... .
الشيخ : أقول ما تقدر تتابعني الآن لأنه اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف العلمية ووزن الفعل طيب وزن الفعل هل يشترط أن يكون علماً فقط أو قد يأتي غير علم ؟ الأخ هذا الذي التفت ، الذي التفت إي نعم هل وزن الفعل لا يكون إلا علما أو قد يكون علماً وصفة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يكون علماً وصفة العلم مر علينا الصفة مثل .
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟ نعم
الطالب : أفضل
الشيخ : أفضل هاتها في جملة مفيدة .
الطالب : ... من علي .
الشيخ : محمد أفضل من علي لا ، نريدها مجرورة
الطالب : ...
الشيخ : لا ، نريدها مجرورة هذه غير مجرورة هاه ما عندك شيء؟ أي طيب نعم .
الطالب : مررت برجل أفضلَ من زيد .
الشيخ : مررت برجلٍ أفضلَ من زيد طيب ويصلح مررت بأفضلَ من زيد ؟
الطالب : ما يصلح .
الشيخ : ما يصلح مررت بأفضل من زيد هاه .
الطالب : مررت .
الشيخ : بأفضل من زيد.
الطالب : لا ما يصلح .
الشيخ : ما يصلح .
الطالب : مررت .
الشيخ : بأفضل من زيد يصلح ؟ اعرب .
الطالب : مررت بأفضل جار ومجرور .
الشيخ : فصل .
الطالب : الباء حرف جر .
الشيخ : نعم .
الطالب : وأفضلَ اسم مجرور .
الشيخ : استمر اسم مجرور بماذا ؟
الطالب : بالكسرة .
الشيخ : ويش اللي جره أي عامل جره ؟
الطالب : الباء .
الشيخ : الباء وعلامة جره .
الطالب : الكسرة نيابة عن الفتحة .
الشيخ : كيف الكسرة نيابة عن الفتحة ؟ أنت تقول بأفضلَ وين رحت يا شيخ طيب .
الطالب : مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة .
الشيخ : كيف مكسور بالفتحة؟ ما عمره حد قال هذا، طيب كمل،
الطالب : من زيد من حرف جر .
الشيخ : لا لا، أفضل
الطالب : أفضل
الشيخ : كمل إعرابها إي .
الطالب : مررت بأفضلَ من زيد .
الشيخ : طيب .
الطالب : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : ... .
الشيخ : هو كل صفة ممنوع من الصرف .
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : المانع له الوصفية .
الشيخ : وإيش ؟
الطالب : الوصفية ووزن الفعل .
الشيخ : ووزن الفعل إذن وزن الفعل لا بد أن يكون إيش ؟ علما أو صفة لا بد يكون علما أو صفة طيب عادلاً نعم عادل ويش ... ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب ما عُدل عن الأصل وهو لا بد أن يكون علماً أو لا بد أن يكون صفة .
الطالب : كلاهما .
الشيخ : مثل .
الطالب : علما مثل عمر لأنه عدل من عامر .
الشيخ : طيب صفة .
الطالب : مثنى .
الشيخ : مثنى معدولة عن إيش ؟ اثنين اثنين تمام أعرب هات عمر في جملة مفيدة وأعربها .
الطالب : مررت بعمرَ .
الشيخ : نعم .
الطالب : مررت فعل وفاعل بعمرَ الباء حرف جر وعمر مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والصارف له العدل العلمية والعدل .
الشيخ : العلمية والعدل طيب عيسى هاتها وصفا .
الطالب : الوصف .
الشيخ : لا العدل . هو جاء بمثنى الأخ أتى بمثال وهي مثنى .
الطالب : أتى بعمر .
الشيخ : أتى بعمر هذا العلم وأتى بالصفة مثنى مثنى .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب اعرب مثنى .
الطالب : مثنى اسم مجرور .
الشيخ : مثنى بدل من أجنحة ، وبدل المجرور مجرور وعلامة جره .
الطالب : الفتحة نيابة عن الكسرة .
الشيخ : الفتحة المقدرة على الألف نيابة عن .
الطالب : الكسرة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : اسم منصرف .
الشيخ : هاه
الطالب : اسم لا ينصرف
الشيخ : لأنه إيش ؟
الطالب : اسم لا ينصرف .
الشيخ : اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف .
الطالب : الوصف و .
الشيخ : الوصفية
الطالب : والعدل
الشيخ : والعدل تمام طيب " أنث " إشارة أحمد بسام إشارة .
الطالب : إشارة .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ...
الشيخ : ... إشارة .
الطالب : إشارة .
الشيخ : نعم أريدك أن تعرب
الطالب : ...
الشيخ : لا تعرب إشارة .
الطالب : ما عرفت السؤال .
الشيخ : وين أنت ؟ أنّث إشارة إلى أي شيء ؟
الطالب : إشارة إلى الاسم المؤنث .
الشيخ : طيب كم أقسامه ؟
الطالب : أقسامه ثلاثة .
الشيخ : ثلاثة ما هي ؟
الطالب : لا، أقسامه أولاً ... .
الشيخ : طيب .
الطالب : المؤنث اللفظي ثم المعنوي اللفظي والمعنوي يكون أربعة .
الشيخ : طيب مؤنث بالألف المؤنث بالألف كم صورة له ؟
الطالب : صورة واحدة .
الشيخ : واحدة أي ما زين نعم .
الطالب : صورتان .
الشيخ : صورتان نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت الألف المقصورة والممدودة مثال المقصورة .
الطالب : ... .
الشيخ : مثال الممدودة .
الطالب : حمراء .
الشيخ : حمراء طيب هل يشترط في المؤنث بالألف يشترط أن يكون علما ً؟
الطالب : لا .
الشيخ : أو صفة .
الطالب : لا يشترط .
الشيخ : إذن يكفي فيه علة واحدة متى وجدنا اسماً فيه ألف مقصورة فهو لا ينصرف أو فيه ألف ممدودة فإنه لا ينصرف طيب ما تقول في أسماء ؟ أسماء .
الطالب : أسماء اسم
الشيخ : لكن هذا ممنوع من الصرف .
الطالب : ممنوع
الشيخ : ممنوع من الصرف أي نعم إن قلت نعم قلنا غير صواب .
الطالب : وإن قلت لا
الشيخ : فكذلك .
الطالب : فيه تفصيل .
الشيخ : فيه تفصيل نعم.
الطالب : إن كان اسم علم مؤنث ممنوع من الصرف .
الشيخ : تمام .
الطالب : وإن لم يكن علم مؤنث فهو غير ممنوع.
الشيخ : بأن يكون جمع اسم فإنه .
الطالب : غير ممنوع من الصرف .
الشيخ : إي نعم صح هذا؟ قال الله تعالى : إن هي إلا أسماءٌ سميتموها كذا؟ طيب هذا التفصيل صحيح ألف التأنيث المقصورة الأخ أو ما حضرت؟ .
الطالب : مان فاهم
الشيخ : إي ما أنت فاهم طيب ألف التأنيث المقصورة عبد الله .
الطالب : ليلى .
الشيخ : طيب هاتها في جملة مفيدة .
الطالب : ذهبت ليلى .
الشيخ : ذهبت ليلى لا، أريد أن تكون مجرورة أحسن
الطالب : ...
الشيخ : ... ما هي على ليلى .
الطالب : ... .
الشيخ : لست من أهل النحو لست من أهل النحو .
الطالب : أنا .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : نحاول يا شيخ
الشيخ : ويش الفائدة ؟ يلا يا خالد .
الطالب : مررت بليلى.
الشيخ : مررت بليلى أعرب بليلى .
الطالب : بليلى .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : فتحة مقدرة على آخره نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والمانع من الصرف ألف التأنيث إيش؟ المقصورة طيب المؤنث بغير الألف ما تقول فيه ؟
الطالب : فيه لفظية ومعنوية .
الشيخ : أحسنت لفظية فقط ومعنوية فقط .
الطالب : لفظية ومعنوية .
الشيخ : طيب هات لفظية معنوية .
الطالب : لفظية معنوية مثل إذا فرض ... .
الشيخ : إذا فرض ... .
الطالب : مثلاً عائشة .
الشيخ : تمام عائشة بس قف على هذا هات عائشة في جملة مفيدة .
الطالب : جاءني غلام عائشة .
الشيخ : جاءني .
الطالب : غلام عائشةَ .
الشيخ : عائشةَ
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هي مجرورة الآن هي مجرورة ؟
الطالب : لا ما هي مجرورة لأن لأن فتحة ... .
الشيخ : لا لا هي مجرورة ولا لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة؟ صحيح؟ إي نعم مجرور بالإضافة زين اعرب .
الطالب : جاء فعل جاء فعل والياء .
الشيخ : اصبر جاء فعل فعل إيش ؟
الطالب : فعل ماضي والياء مفعول به .
الشيخ : وين الياء ؟
الطالب : جاءني .
الشيخ : آه قبل الياء شيء . ويش اللي قبلها ؟
الطالب : نون الوقاية .
الشيخ : أحسنت النون للوقاية والياء مفعول به .
الطالب : غلام مضاف وعائشة مضاف إليه منصوب ومجرورة نيابة .
الشيخ : بإيش مجرورة ؟
الطالب : مجرورة بالفتحة نيابة عن الجر .
الشيخ : عن إيش؟
الطالب : عن الجر .
الشيخ : لا .
الطالب : عن الكسرة
الشيخ : عن الكسرة
الطالب : نيابة عن الكسر لأنها غير منصرف .
الشيخ : ما المانع من الصرف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي في هذا .
الطالب : العلمية والتأنيث.
الشيخ : العلمية والتأنيث أحسنت .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو بلازم طيب آه
الطالب : فاعل
الشيخ : ويش فاعل ؟
الطالب : فاعل جاء
الشيخ : ...
الطالب : ما قال
الشيخ : ما قلت فاعل فاعل جاء
الطالب : قلت
الشيخ : نعم طيب نريد تأنيثا معنويا فقط يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : لا أنت .
الطالب : عن زينب عن زينب بنت جحش عن زينب بنت جحش .
الشيخ : وعن زينبَ هذا مؤنث إيش ؟ معنوي اعرب عن زينبَ .
الطالب : عن حرف جر
الطالب : نعم
الطالب : زينب اسم مجرور بعن وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه مؤنث .
الشيخ : صح؟ .
الطالب : المانع له التأنيث
الشيخ : ما تكفي التأنيث المانع له إيش ؟ التأنيث ما يكفي .
الطالب : العلمية والتأنيث .
الشيخ : العلمية والتأنيث أحسنت طيب ما تقول في شجرة في طلحة ؟
الطالب : طلحة
الشيخ : إي نعم هل هو ممنوع من الصرف أو غير ممنوع ؟
الطالب : ممنوع من الصرف.
الشيخ : إن قلت ممنوع قلنا غير صحيح وإن قلت غير ممنوع قلنا غير صحيح .
الطالب : فيه تفصيل .
الشيخ : فيه تفصيل صح فصل .
الطالب : إن قلت .
الشيخ : طلحة .
الطالب : إن أضيف إلى علم .
الشيخ : لا، ويش معنى أضيف إلى علم
الطالب : ...
الشيخ : ويش معنى أضيف ؟
الطالب : يعني إذا أضفناه مثلاً إذا نقصد به شخص .
الشيخ : أحسنت إذن إذا أريد به شخص فهو .
الطالب : ممنوع من الصرف .
الشيخ : للعلمية .
الطالب : للعلمية والتأنيث .
الشيخ : أحسنت طيب وإن أريد به شجرة .
الطالب : غير ممنوع من الصرف .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه غير علم .
الشيخ : لأنه غير علم أحسنت إذن التأنيث اللفظي بالتاء والمعنوي لا بد فيه من إيش؟ من العلمية ولا تنفع الوصفية ولهذا تقول : مررت بامرأةٍ قائمةٍ ما تقول قائمةَ ليش؟ لأنه ليس علما بل هو وصف أظن انتهينا من أربعة " اجمع وزن عادلا أنّث " طيب .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- سؤال عن جموع القلة ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول مانع من الصرف " التركيب " - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات النصب - ابن عثيمين
- هل " أصدقاء " ممنوع من الصرف لأن الألف ألف ا... - ابن عثيمين
- شرح موانع الصرف " العدل " - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف - ابن عثيمين
- شرح موانع من الصرف " وزن الفعل " - ابن عثيمين
- شرح موانع الصرف " التأنيث " - ابن عثيمين
- المناقشة حول جميع موانع الصرف - ابن عثيمين
- المناقشة حول موانع الصرف " صيغة منتى الجموع,... - ابن عثيمين